كتبت: نهى عبدالعزيز

لرمضان طابع خاص فى مختلف دول العالم، فلكل دولة عاداتها وتقاليدها خلال هذا الشهر الكريم خاصة على المائدة التى تضم أصنافا متنوعة من الأطعمة والمشروبات التى يتميز بها الشهر الفضيل والتي تختلف من مكان لآخر.

عبر هذا الباب نستعرض معكم أشهر الأكلات والمشروبات الرمضانية فى مختلف الدول الإسلامية والعربية وأبرز عاداتها وتقاليدها الرمضانية..

 

- ماليزيا: يعلن عن قدوم شهر رمضان عن طريق القرع على الدفوف، وترش الشوارع الرئيسة وتنظف الساحات العامة وتعلّق أسلاك الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع والمساجد.

وبالريف الماليزي يجتمع يوميا سكانه للإفطار مع بعضهم البعض، ويصنعون "فتري مندي" وهي وجبة شهيرة في شهر رمضان، كما توجد عادة ماليزية في المناطق الريفية، حيث يتولى كل منزل في القرية إطعام أهل قريته خلال يوم من أيام الشهر الكريم لزيادة التماسك والتراحم.

وعند اقتراب موعد أذان المغرب يتوجه الرجال والأطفال إلى المساجد القريبة من منازلهم، في حين تبقى النساء في المنازل لتحضير طعام الإفطار، ومع أذان المغرب يفطر الرجال في المساجد على شراب محلي يعدونه مع بعض التمر، ثم يؤدون صلاة المغرب ويعودون إلى بيوتهم لتناول طعام الإفطار مع عائلاتهم، ثم يخرج الجميع لأداء صلاة العشاء والتراويح في المسجد.

ومن أشهر الأطعمة التي تحضر على مائدة الإفطار في شهر رمضان وجبة "جتري مندي" التي تعتبر الطبق الماليزي الأشهر، وكذلك «البادق» المصنوع من الدقيق، وهناك الدجاج والأرز إلى جانب التمر والموز والبرتقال.

- إندونيسيا: من مظاهر استقبال الشهر الكريم في إندونيسيا الاهتمام بالمنازل وتزيينها ووضع الزخارف عليها وكذلك تزيين الشوارع ورفع اللافتات وصولا إلى العناية بالمساجد على نحو خاص، ومن التقاليد والعادات الرمضانية في إندونيسيا إغلاق المطاعم والمقاهي أبوابها في نهار رمضان كما تقدم المساجد وجبات الإفطار المجانية للصائمين، وتستقبل إندونيسيا الشهر الكريم بقرع الطبول الإندونيسية التقليدية المعروفة باسم "البدوق" وهي طبول ضخمة يتم قرعها فور الإعلان عن حلول شهر رمضان حيث تجوب الشوارع شاحنات صغيرة تحملها.

وتختلف موائد الإندونيسيين في أيام رمضان حيث يقبلون على تناول أنواع معينة من المشروبات والأطعمة والفواكه ويبدأ الصائمون إفطارهم بأنواع مختلفة من المشروبات مثل شراب “تيمون سورى” وهو نوع من الشمام, كما يحرص الكثيرون منهم على الإفطار على التمر واللبن، ويقبل الإندونيسيون على تناول البطاطا حيث يقومون بسلقها وخلطها بالسكر البني وجوز الهند ويطلق الإندونيسيون على هذا النوع من حلوى البطاطا “الكولاك”.

- باكستان: قد يتفاجأ المدعو إلى المائدة الرمضانية الباكستانية بوجود فواكه متنوعة معدة للإفطار أضيفت إليها كمية من الملح والفلفل والبهارات، إذ يفضل الباكستانيون الجمع بين الحلويات والفلفل والملح في وجبة واحدة قد تعطيها نكهة لم تعرف في أغلب المجتمعات الأخرى.

 لا يفطر عامة الباكستانيين دفعة واحدة لحظة الإفطار، بل يتم تزيين المائدة الرمضانية الباكستانية ببعض المأكولات الخفيفة للإفطار ليبدأوا بالوجبة الأساسية في توقيت ما بين صلاة المغرب والعشاء ومن أهم الوجبات الخفيفة التي يفطر عليها الباكستانيين هي: البكاورا وتصنع من قطع صغيرة من البطاطس والبصل، والتشارت وهي من أغرب الأكلات الباكستانية الخفيفة وهي عبارة عن خليط من الفواكه مثل العنب والتفاح والمانجو والفواكه الأخرى يتم قطعها إلى قطع صغيرة ومن ثم يتم خلطها جيداً ليضاف إليها الفلفل الأحمر والأخضر الحار والملح والبهارات.

وتتعدد الوجبات الأساسية ضمن المائدة الرمضانية الباكستانية من إدام وخبز ومن أرز ولحم وخضراوات.

المصدر: كتبت: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,261

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز