كتبت: إيمان العمري

في يوم عيد الأب الموافق الأحد الثالث من شهر يونيو يثار السؤال إلى أي مدى تتأثر الفتاة بشخصية والدها؟ وهل عبارة "بنت أبيها" التي تظهر مدى التطابق في السلوك بينهما مبالغ فيها أم هي حقيقة؟ 

هذا ما سنعرفه من خلال حكايات الفتيات عما يجمعهن بشخصية آبائهن..

فى البداية تقول نوران أحمد، موظفة ائتمان بأحد البنوك: حينما أتعامل مع أي شخص أجدني أسلوبى يشبه والدي كثيرا في الاحترام للغير والتعامل بود في الوقت ذاته كذلك أشبه في أسلوب تربيتي لابنتي حيث أعاملها بحب وحنان كما كان يفعل معي حتى الأشياء البسيطة أجدني أكرر كل ما قام به.

ويبدو أن حب العائلة ميراث دائم من الآباء وهذا ما تحدثنا عنه إنجي الجابري، خريجة كلية الإعلام وتذكر أنها مثل والدها في حبه لعائلته وغيرته على كل من يحبهم وتقول: أشبه أبى في أمر مهم وهو عندما يكون لي حق في شيء أفعل قصارى جهدي للحصول عليه.

 

سر النجاح

تذكر دارين محمود، بطلة أفريقيا في التجديف أن والدها من أعطاها مفتاح النجاح في حياتها وتقول: تعلمت من والدي أنني عندما أريد عمل شيء أصبر وأثابر وأسير بخطوات هادئة ومتزنة حتى أحقق ما أسعى إليه، وقد أفادني هذا كثيرا وأنا أحاول إثبات نفسي في التجديد، كما اتبعت نهجه أثناء مشاركتى في البطولات حتى حصلت على المركز الأول في أفريقيا وفزت بالميدالية الذهبية.

أما الكاتبة الشابة نورا زكي فتقول: كنت أصغر أخواتي المدللة والصديقة الأقرب لوالدي وتعلمت من سلوكياته واتجاهاته الكثير وأجدني أتتبعها في كل حياتي، فقد أخلص للعملية التعليمية وأعتبرها رسالته في الحياة وهذا ما تأثرت به فقدرت التعليم والآن أركز على الجانب الأكاديمي والبحثي في مجالي.

وتذكر د. نهاد محمد حسن، مدرس بكلية الإعلام أن والدها ترك فى شخصيتها آثارا عديدة كان أهمها الحنية والحكمة والتعقل والتريث فى اتخاذ القرارات، فضلا عن التأكيد على الكثير من القيم مثل صله الرحم والتسامح وغيرها من أسس بناء أى شخصية تسعى للحصول على السلام النفسى طوال حياتها.

 

الأب الحنون

يعلق على تأثر الفتاة بشخصية والدها د. رأفت الخولي، استشاري الأمراض العصبية والنفسية بوزارة الصحة وعضو المجلس القومي للصحة النفسية ويقول: من المعروف أن علاقة البنت بأمها هي الأشد والأكثر متانة نظراً للتقارب الشديد من حيث الجنس الواحد وذوبان حالة الخجل التى غالبا ما تكون بين البنت ووالدها، لكن الأب الحنون الذى يفهم طبيعة الأنثى يكون بمثابة القدوة والمثل لأبنائه سواء الذكور أو الإناث بل أحيانا تكون العلاقة بين الأب والبنت أشد متانة عنها مع والدتها.

ويضيف: منذ مراحل الطفولة الأولى ترى البنت في أبيها فتى أحلامها ورجلها الذى تتمنى ألَّا تفارقه ولو إلى بيت الزوجية وأظن أن عبارة " هتجوز بابا" لهي خير دليل على ذلك، لكن هذا يتوقف على الأب نفسه الذى يسهم بفهمه وحنانه فى تعلق ابنته به ما يجعلها فى القرارات المصيرية تقتفي خطاه وتسير على نهجه ويظهر ذلك بوضوح في اختيار دراستها وشريك حياتها وحتى طبيعة عملها.

***

حكاية عيد الأب

تختلف تواريخ الاحتفال بعيد الأب بين دول العالم لكن أشهرها الأحد الثالث من يونيو، وقد بدأ الاحتفال به في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1912، وله قصة ترجع قبل ذلك بثلاثة أعوام وبطلتها هي سونورا لويس سمارت دود التي استمعت لموعظة دينية في عيد الأم ففكرت في الاحتفال بالأب اعترافا بفضله، فقد تولى والدها تربيتها هي وأخواتها الخمس بعد وفاة والدتهن وقدمت مذكرة بذلك حازت بتأييد بعض الفئات وبعدها بدأ الاحتفال بعيد الأب الذي انتشر في العديد من دول العالم بعد ذلك.

***

حكاية ست الملك

رغم الأدوار البارز التي لعبتها النساء في بلاط خلفاء الدول الإسلامية وسلاطينها، فأول من تولى الحكم بشكل فعلي وأدار شئون البلاد كانت ست الملك ابنة الخليفة الفاطمي العزيز بالله، كان والدها يحبها ويقربها منه ويستشرها في الكثير من الأمور وبعد وفاة والدها تولى أخيها الحاكم بأمر الله الحكم الذي تميز عهده بالظلم والطغيان والقرارات العجيبة.. فلما اختفى في ظروف عجيبة وتولى الحكم بعده ابنه الظاهر بالله كانت هي الوصية عليه وأدارت البلاد بحكمة فأعادت أمجاد عهد والدها وعادت حياة الرفاهية والتقدم التي كانت تنعم بها البلاد وهكذا أثبتت أنها بنت أبيها.

***

من هي إليكترا؟

من أشهر الحالات النفسية المرضية "عقدة إليكترا" والتي تعبر عن الحب المرضي للأب.. فمن هي هذه الفتاة؟

وفقا للأساطير اليونانية القديمة فهي ابنة لمملك أجاممنون قائد حرب الطروادة الشهيرة والتي تآمرت مع أخيها للانتقام من أمها كلتنمنسترا وزوجها لأنهما قتلا والدها.

المصدر: كتبت: إيمان العمري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 322 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,397,842

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز