كتبت : هويدا صلاح

تعد البقع العنيدة من التحديات الكبيرة التى تواجه الأمهات أثناء الغسيل والتى من شأنها إفساد الملابس، كيف يمكن التخلص منها؟

بداية نترك البقعة على الملابس حتى تصبح صلبة لسهولة إزالتها ومن الممكن تسريع تلك الخطوة من خلال وضع مكعبات من الثلج في كيس من البلاستيك ووضعها على مكان تواجد البقعة.

يمكن استخدام أداة حادة ولكن لا تؤذي الملابس حتى يتم التخلص من أكبر نسبة من البقع العنيدة من على الملابس.

يوضع مزيل بقع مخصص لنوع النسيج على أن نضعه على مكان تواجد البقع العنيدة من خلال الفرشاة ذات الشعر الناعم ونترك المزيل لمدة ربع ساعة على الأقل.

يفرك المزيل على البقعة مرة أخرى من خلال الفرشاة حتى تساهم في تكسير الجزيئات الخاصة بالبقع العنيدة.

غسل مكان تواجد البقعة من خلال الماء الساخن للتأكد من التخلص من البقع العنيدة ومن ثم غسل قطعة الملابس بالطريقة المدونة في تعليمات الغسيل الخاصة بها.

 

الزيوت الطبيعية

يمكن استخدام أحد الزيوت الطبيعية التالية للتخلص من بقع الملابس كزيت الجلسرين أو الزيت النباتي وحتى الفازلين وتكون الطريقة على النحو التالي:

تترك البقع العنيدة على قطعة الملابس حتى تجف تماما وتصبح صلبة، ثم ضعى قطعة من القماش القطنى أسفل المنطقة التي تحتوي على البقعة وبعدها يتم وضع الزيت على البقعة بشكل مباشر ونتركها فترة حتى تمتص قطعة القماش البقعة.

تفرك البقعة من خلال واحد من بين المنظفات القوية مثل سائل تنظيف الأطباق أو غيره من المنظفات حيث يتم فركها بشكل مباشر جيدا وحتى التأكد من أن البقعة أصبح لا يوجد أثر لها، ومن الأفضل عدم غسل قطعة الملابس إلا بعد التأكد من عدم وجود أثر البقع العنيدة على الملابس.

 

الشحم.. بقعة يمكن التغلب عليها

تلطخ الملابس ببقع الشحم من الأمور المزعجة جدًا التي يتعرض لها الكثيرون، لكن لا تنزعجوا كثيراً فمن خلال السطور القادمة نقدم لكم بعض الأساليب والطرق المختلفة لإزالة وتنظيف بقع الشحم من الملابس بطريقة سهلة وبسيطة وغير مكلفة.

بودرة الأطفال: في البداية نحضر منشفة ورقية ونقوم بإزالة أي شحوم زائدة عن الملابس خاصة في حالة الشحوم الحديثة، ثم نُحضر بودرة أطفال ونضعها على المنطقة الملطخة بالشحوم حيث تعد البودرة من المواد الماصة، وفي حالة عدم توافر بودرة الأطفال يمكن استخدام نشا الذرة أو الملح، بعدها تزال البودرة عن الملابس باستخدام منشفة ورقية مع مراعاة التعامل بحرص حتى لا يتم تلطيخ أماكن أخرى بالشحم في الملابس، ثم عن طريق إصبع الإبهام نقوم بوضع مقدار من منظف الأطباق وقطرات من الماء يدعك بطريقة دائرية على البقعة، وبمجرد ظهور الرغوة نُحضر فرشة أسنان ونبدأ التنظيف من خلالها بالدعك دائريًا.

منظف الصحون: يستخدم منظف الصحون في التخلص من الشحوم وذلك عن طريق وضعه على بقعة الشحم وتغطيتها بالكامل، ويجب ملاحظة إذا كان منظف الصحون يحتوي على ألوان فإذا كان كذلك يجب تخفيفه حتى لا يترك اللون أثرا على الملابس، وبواسطة فرشاة أسنان قديمة ادعكى منطقة الشحوم فهذا أفضل من استخدام اليد وأكثر مقدرة على إزالة البقع، وستلاحظ أنه مع الاستمرار في الدعك تختفي البقعة تدريجيًا، وذلك لأن منظف الصحون يحتوي على مواد مذيبة وتمتص الدهون، ثم تشطف الملابس بعد ذلك بالخل، بعدها تغسل قطعة الملابس في الغسالة بمفردها باستخدام مسحوق الغسيل، وتجفف في الهواء وليس المجفف الساخن للغسالة.

 

الطباشير

يستخدم مسحوق الطباشير الناعم كحل للتخلص من بقع الشحوم وجعل إزالتها سهلًا عن طريق تغطية بقعة الشحم بمسحوق الطباشير الأبيض، وتركه بعد فركه قليلًا على البقع لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم نقوم بفركها وإزالتها عن طريق فرشاة أسنان.

 

محلول الملح والكحول الأحمر:

يمكن أيضًا صنع محلول لإزالة الشحوم من الملابس ويفيد هذا المحلول في حالة الأقمشة السميكة مثل الكتان، ويُحضر المحلول عن طريق خلط ثلاثة مقادير من الكحول الأحمر ومقدار واحد من الملح، يوضع هذا المحلول على بقعة الشحم وبواسطة قطعة من القماش النظيف الناعم نقوم بفرك البقع حتى يتخلل المحلول ألياف النسيج، ثم يترك المحلول على البقعة حوالي ربع ساعة، ثم تغسل قطعة القماش أو الملابس بالغسالة بمسحوق الغسيل ويتم تجفيفها في الهواء وستكون البقعة اختفت.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 386 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,735,763

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز