بقلم : د. أحمد صبرى

يتسبب فقدان الوزن في ظهور الجلد المترهلخاصة في حال عدم ممارسة الرياضة، ما يتسبب فى إفساد طلة المرأة التى طالما سعت للحصول عليها من خلال اتباع حميات غذائية لتخسر وزنها الزائد، فكيف يمكن التخلص من هذه الترهلات؟

يمكن التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن في حالة ظهوره من خلال بعض الطرقمنها:

- استخدام منتجات شد الجلد وتوفر العديد من المواد الهلامية والكريمات واللاصقات من المنتجات المختلفة لعلاج الحالات الطفيفة من الجلد المترهل موضعيًا، ويفضل البحث عن المنتجات التي تحتوي على مركبات الريتينويد، فهي مضادات أكسدة قوية قد تزيد من إنتاج الكولاجين.

- لف الجلد بالنايلون: هى طريقة مفيدة لكنها لا تقضي عليه بشكل نهائي، حيث يتم تطبيق بعض الزيوت الطبيعية بالإضافة إلى الفازلين على منطقة الترهل، ثم لفها بالنايلون وتركها لمدة لا تقل عن ساعتين قبل إزالة النايلون.

- التدليك:يمكن أن يؤدي تدليك الجلد المترهل إلى زيادة تدفق الدم والمساعدة في تحفيز الخلايا الليفية التي تساعد على إنتاج الأنسجة الضامة مثل: الكولاجين، والإيلاستين ما يساهم في شد الجلد.

- تناول المكملات الغذائية:يلعب النظام الغذائي دورا مهمًا في صحة الجلد، لذا قد يكون للمكملات الغذائية دور في التخلص من الجلد المترهل ومنها:مكملات الكولاجين، مضادات الأكسدةكفيتامينات"أ، ج، د، هـ" والسلينيوم، والزنك، ومكملات حمض الهيالورونيك.

- إجراءات غير جراحية:تعمل عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين في طبقات مختلفة من الجلد باستخدام أجهزة عديدة لتحفيز الحرارة تحت الجلد ومنها: الموجات فوق الصوتية، علاجات الليزر، الترددات الراديوية غير الجراحية.

- إجراءات جراحية طفيفة: هناك العديد من الإجراءات الجراحية طفيفة التوغل والتي قد تساعد في التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن، ومنها:الترددات الراديوية الجراحية، التقشير بالليزر، العلاج بالضوء النبضي المكثف.

نصائح عامة

- الحفاظ على ترطيب البشرة: من خلال شرب كميات كبيرة من الماء، فهذا يساعد في تقليل الترهلات، كما يجب استخدام مرطب للبشرة.

- حماية الجلد من الشمس: لأن الشمس تزيد من الترهل، لذا ينصح بتطبيق واقي الشمس وتجنب أشعتها الحارقة بقدر المستطاع.

- ممارسة التمارين التي تستهدف أماكن الجلد المترهل: إذ قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية في إعادة توازن الكتلة العضلية وعدم ترهل الجلد.

- التوقف عن التدخين: فالتدخين من العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة الجلد وتجعله أكثر مرونة، وبالتالي يزداد ترهلًا، كما أن التدخين يؤدي إلى سرعة تشيخ الجلد.

- تناول كميات كافية من البروتين: هناك علاقة وطيدة بين البروتين وشباب الجلد لذا يجب تناول كميات مناسبة منه.

- الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه: يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن للحفاظ على الصحة بشكل عام والجلد تحديدا.

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,183,178

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز