كتبت: إيمان العمري

لا أستطيع أن أفتح عيني في الصباح الباكر دون احتساء كوب من القهوة باللبن، كما أن لحظات الإبداع عندي مرتبطة بفنجان منها، هذا وغيرها من المواقف التي تجمعنا بذلك المشروب الساحر الذي يجعلنا ندخل في عالم خاص من العشق..وفي اليوم العالمي للقهوة الموافق الأول من أكتوبر نسأل الأصدقاء عن حكايات الحب التي تربطهم بالقهوة..

البداية مع محمد أحمد، طالب بكلية الحسابات والمعلومات والذي يذكر أن القهوة مرتبطة عنده "بلمة العيلة"، فهو في الغالب يحتسيها مع أسرته عندما يقترح أحدهم عملها وتكون بالنسبة له نوعا من الطقوس العائلية وليست مرتبطة بالحالة المزاجية.

وعلى العكس منه روكا إبراهيم، مصممة أغلفة ورقية فالقهوة مرتبطة عندها بالحالة المزاجية لذلك ليس لها توقيت محدد لاحتسائها أو هناك نوع معين تفضله، وتقول: إن هذا المشروب مرتبط أيضا عندها بالخروجات ولمة الأصدقاء.

ركن القهوة

أما ريم نصار –مصورة – فتحدثنا عن عشقها للقهوة وتقول: هذا المشروب مهم في كل الأوقات فلا يمكن أن أبدأ يومي دون تناوله كما أنني احتاجه في العمل للتركيز، وهو مرتبط بكل أوقات السنة وله جماله في كل الفصول خاصة الشتاء، وحاليا أصبح جزءا من ديكورات المنزل "ركن القهوة" وهو عبارة عن عدة أرفف عليها مكنة لصناعته والعديد من أدواته الأخرى غير الأكواب والفناجين.

"أحسن واحدة تعمل القهوة ولا تشربها"بهذه العبارة تبدأ كلامها الكاتبة الشابة نورا زكي وتقول: في بداية عملى بالكتابة صدقت المقولات التي تربط ما بين القهوة والإبداع وأنها مصدر إلهام المؤلفين لكننى لم أجد أي علاقة بينها والكتابة فتحررت منها ولا أتناول ذلك المشروب إلا وفقا لحالتى المزاجية.

فوائد وأضرار

تشير العديد من الدراسات لما للقهوة من فوائد وأضرار أيضا وتحدثنا عن ذلك د. هبة سعيد، استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية وتقول: لفنجان القهوة فوائد كثيرة، فهو يحتوي على الكافيين وهو مادة منبهة تزيد من قهوة التركيز كما أن تناول هذا المشروب في الصباح يؤثر على مستوى السكر فيقلل من ارتفاعه، ومن المهم الإشارة إلى أن القهوة نبات ما يعني أنه يحتوى على مضادات للأكسدة وهذا يحمي الجسم منالإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وتضيف:إن الإفراط في تناولها يجعلنا نتعرض لأضرارها، فزيادة الكافيين يؤدي إلى زيادة الانتباه، كما يؤثر على نسبة الماء في الجسم ما يؤدي لجفاف الجلد، إضافة إلى ما له من تأثير سلبي على امتصاص الكالسيوم فيؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام لذلك يجب الاعتدال في تناول القهوة لنحصل على كل فوائدها ونبتعد عن أضرارها.

برواز

حقائق وأرقام

-هناك أسطورة عن بداية مشروب القهوة تذكر أنه لاحظ الرعاة في اليمن نشاط الماعز الزائد عندما يتناولون حبوب البن ما لفت الانتباه لهذه الحبوب والتي تم استخدامها فيما بعد في صناعة المشروب.

- تزرع 70دولة البن خاصة في المناطق الاستوائية.

- تم اختيار الأول من أكتوبر اليوم العالمي للقهوة منذ عام 2015 وذلك بعد موافقة المنظمة الدولية للقهوة وقد استخدم هذا اليوم للتشجيع على التجارة العادلة للبن.

-القهوة بأنواعها المختلفة هي من أكثر المشربات انتشارًا حول العالم.

-غنت المطربة الكبيرة أسمهان أغنية للقهوة في فيلمها الأخير غرام وانتقام وهي من تأليف مأمون الشناوي وتلحين فريد الأطرش.

 

المصدر: كتبت: إيمان العمري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,183,606

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز