بقلم : د. نيڤين فهمي

جميعنا نحب استخدام السكر في المشروبات والأطعمة،لكن إذا عرفنا أضراره على صحتنا فسوف نغير رأينا وأسلوب حياتنا، فالأطباء لا ينصحونبتناول أكثر من ملعقتين صغيرتين سكر في اليوم،ولكي نتوقف عن تناوله أو نحد منه قدر الإمكان علينا أن نتعرف على أضراره وتأثيراته السلبية على الجسم.

- يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة وزيادة الدهون بالجسم.

- ارتفاع نسبة السكر في الدم ما يؤثر على البنكرياس ويؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني.

- ارتفاع ضغط الدم ما يؤدي إلى حدوث مشكلات فى القلب.

- تراكم الدهون على الكبد.

- الفشل الكلوي خاصاً عند مريض السكري.

- آلام في المفاصل تؤدي إلىالتهاب المفاصل.

- خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

- تآكل مينا الأسنان وتسوس الأسنان.

- جفاف البشرة، ظهور حب الشباب والتجاعيد المبكرة.

- تساقط الشعر.

ويعد تناول السكر من العادات الغذائية السيئة لدى الأطفالحيث يحدث سمنة مفرطة ويؤثر على صحتهم، لذا يجب مراقبتهم ومنعهم من تناول الكثير من الحلوياتوالشوكولاتةوالعصائر المحلاةوالوجبات السريعة وغيرها.

وينصح بتناول الخضراوات والفواكه بكميات معتدلة في النظام الغذائي فهى مصدر جيد للطاقة، أما عن الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف فلا تقدم أي قيمة غذائية بل هى مصدر فقير للطاقة لأن الجسم يهضم السكر بسرعة كبيرة وبالتالي تشعر بالجوع.

حاولي أن تتوقفي عن وضع السكر في الشاي والقهوة  وتوقفي عن شرب المشروبات الغازية نهائيا، وقللي من تناول المخبوزات والوجبات السريعة، واحرصى على تناول الطعام في صورته الطبيعية فذلك يقلل تلقائياً من استهلاك نسبة السكر الأبيض،مع ضرورة استخدام بدائل السكر الطبيعية مثل سكر الإستيفيا.

كما أن التوقف عن تناول السكر أو التقليل منه سيحافظ على صحتك من أمراض كثيرة، ويساعدك على فقدان الوزن بشكل ملحوظوالنوم بشكل منتظم، بالإضافة إلى الحفاظ على نضارة بشرتك واستعادة حيويتها مرة أخرى، لذا يجب الحد من تناوله في نظامك الغذائي وابدئي في تغيير حياتك للأفضل.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,816,434

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز