بقلم : د. نيڤين فهمي

 

تشغل صحة الأطفال بال الآباء و الأمهات حيث أن سن الطفولة هو مرحلة التأسيس والذى يسهم فى نمو عقلي وجسدي سليم للأبناء، ومن الأمشكلات التى يعانيها الأبناء خلال سنوات الطفولة النحافة والتى تعرفبانخفاض وزن الطفل بشكل لا يتناسب مع عمره والذى يرجع فى الغالب الأعم إلى سوء التغذية والتى تؤدى بدورها ‘إلى بطء النمو، لذا يجب إتباع نظام غذائي صحي متوازن لطفلك يشمل كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من خلال التغذية السليمة، مع أهمية تجنيبهم الأطعمة غير الصحية والتى تحتوى على سعرات حرارية عالية مثل السكرياتوالشوكولاتةوالمشروبات الغازيةوالمقليات والدهون فذلك سيزيد من وزنهم ويعرضهم لمشكلات صحية مثل ارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم، وإليك بعض النصائح من أجل تغذية سليمة لطفلك:

<!--تناول خمس وجبات يوميا من الفواكه و الخضراوات.

<!--تقسيم الوجبات اليومية إلى ثلاث وجبات رئيسية و وجبتان خفيفتان في وقت محدد وثابت.

<!--تناول الكربوهيدرات اليومية مثل الأرز، المكرونة، الخبز البلدي مع التركيز علي الكربوهيدرات المعقدة و الحبوب الكاملة مثل الشوفان، البطاطا و الفريك.

<!--تناول البروتين مثل الأسماك، اللحوم، البيض و البقوليات مثل الفول.

<!--الحرص على تناول الألبان والزبادي.

<!--التقليل من الحلويات والدهون والمشروبات الغازية

<!--الوجبات الخفيفة مثل الفواكه المجففة، المهلبية، لبن مع الحبوب والمكسرات والفواكه المجففة، أيضا العسل أو المربي مع البسكويت والفواكه الغنية بالطاقة مثل الموز.

<!--التقليل من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم المصنعة مثل اللانشون، الهوت دوج، البرجر و الوجبات السريعة.

<!--الحرص على تناول وجبات صحية في المدرسة تحتوي على الخبز، البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة، لحوم، لبن، جبنة، مكسرات، بقوليات، خضراوات وفواكه.

<!--ممارسة الرياضة فالنشاط البدني مهم جدا لنمو الأطفال والحصول على عظام وعضلات صحية.

قد يعاني بعض الأطفال من النحافة نتيجة لسوء التغذية و ليس بسبب أي مرض مزمن، فابدئي بتغيير عادات طفلك الغذائية من اليوم وترقبي النتيجة المذهلة.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,591,453

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز