بقلم : حنان سليمان

يعتقد الكثيرون أن حب النفس يعني الأنانية والتقصير في حقوق الآخرين، ولأننا بشر مرتبطون ببعضنا عاطفياً واجتماعياًنرفض أن نبدو أنانيين فنميل تلقائياً نحو التضحية بأحلامنا وأولوياتنا من أجل تلبية رغبات وحاجات الآخرين لكننا نغفل عن حقيقة مفادها أن حب النفس ضرورة! فهل فكرت يوما أنك مميزة؟ نعم؛ فنحن جميعًا مميزون ولدى كل منا شيء خاص جدًا يجعله مميزًا ومتفردًا عن من حوله، ربما لم تتمكني حتى الآن من رؤيته لأنك لم تمنحي نفسك الحب الكافي.

نفسك هي رفيقتك اليومية، معك بكل خطوة، تشاركك لحظات السعادة والحزن والإحباط والضعف والقوة، لذا فمن حقها أن تحصل على قدر من الحب والدعم حتى تمنحك السعادة التي تبحثين عنها، ولكن ماذا يعني حب الذات؟بعيدًا عن المعاني والمفاهيم الصعبة، ببساطة حب الذات يعني قبولك لنفسك كما هي بأخطائها وعيوبها ومميزاتها، يعني تقديرك ودعمك لنفسك والعناية بها،وهي مجموعة من الأفعال التي تقومين بها وقد تكون بسيطة للغاية أو كبيرة لكنها في النهاية تمنحك دعما نفسيا ومعنويا وجسديا.

أعلم أنك تتساءلين الآن هل هناك طريقة محددة لحب الذات؟بالطبع لا، فلدى كل منا طريقته الخاصة في الاهتمام والعناية بنفسه ومنحها السعادة، وحتى أكون صريحة معك أكثرفحب الذات هو رحلة استكشاف طويلة تتعرفين فيها على نفسك أكثر، ورغم طولها لكنها ممتعة للغاية.

وحتى لا تقعى فى حيرة أو خوف من أن تعتبرى ما تمارسينه أنانية فهناك فرق كبير بين حب النفس والأنانية، فقديمًا عندما كنا نقول إنني أحب نفسي، كنا نجد الأكبر منا سنًا يخبروننا بضرورة التوقف عن قول هذه العبارة لأنها تعني "الأنانية"، لكن الحقيقة أنحب الذات ضروري وأن تأثير تلك الجملة جيد على نفسيتنا ولا يجب أن نتوقف عن قولها،لكن ما الفرق بين حب النفس والأنانية؟

ببساطة حب النفس يعن منحها الحب والاهتمام والتقدير والرعاية اللازمةوتقبل نفسك بعيوبك ومميزاتك، هو البحث عن الاستقرار النفسي وبداية الطريق لحب جميع من حولك ومنحهم أيضًا الاهتمام اللازم، ووسيلة لتحسين علاقتك بذاتك والجميع، أما الأنانية فهي أن ترى نفسك واحتياجاتك ورغباتك فقط دون أن تدركي أن الآخرين موجودون من حولك لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم، لذا فإن الأنانية هي البحث عن المصلحة الفردية حتى وإن كانت على حساب المحيطين، وأخيرا: امنحي نفسك الحب الكافي فهي تستحق ذلك!

المصدر: بقلم : حنان سليمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 392 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,459,175

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز