إشراف: إيمان عبدالرحمن - سمر عيد - أميرة إسماعيل - نهى عبدالعزيز - جلال الغندور- أمانى ربيع - هدى إسماعيل

تذكرى دائما أنه لا أحد يقدم السعادة لنا، بل نحن من نمنح السعادة لأنفسنا، ولا أحد في العالم يستطيع أن يؤذيك إلا إذا أعطيته الفرصة لذلك، أو يجعلك تشعرين بالضيق والضرر إذا لم تفسحي له المجال، لذلك دائما اسعدى نفسك بفعل الأشياء التي تحبينها، وركزى علىىنفسك، و ابتعدي عن الأشخاص الذين يصدرون لك طاقة سلبية ويستنزفون طاقتك ومشاعرك.

خطوات تساعدك على حب نفسك نقدمها لك فى السطور التالية.

-  الاعتراف بمشاعرك: من أهم الأمور التي تعزز محبتك لنفسك ألا تحكمى على نفسك مطلقا، بل حاولى أن تتقبلى كل ما تشعرين به، لا تنتقدى مشاعرك بل على العكس تماما اعترفى بها وضعيها في أولوياتك، ولا تتخلى عن مشاعرك ولا تبتعدى عنها بل تحركى نحوها.

 - ابتعدي عن العلاقات السامة: كثيرا ما نبقى على علاقة صداقة أو عاطفية رغم المشكلات التي يسببها الشريك ما يستنفز طاقتنا ومشاعرنا، لذلك جاء الوقت لتحبي نفسك ولا تقبلي بهذه العلاقات السامة، اقطعيها فورا ولا تعطي مشاعر دون مقابل من الطرف الآخر وابدئي من جديد.

 - الرضا وتقبل النفس كما هي: حاولي ألا تكونى من الأشخاص الذين يسعون وراء المثالية المطلقة في كل نواحي الحياة، حاولى دائما أن تكونى أنت،وأن تقبلى نفسك كما هي، وبنفس الوقت لا تتنازلى عن هدفك، وركزى في الوصول إليه ولا توفري أي جهد في سبيل تحقيقه فذلك سيزيد من ثقتك بنفسك واعتزازك بها، وسيمنحك القوة على مواصلة العمل على أفضل وجه، واغفرى لنفسك أخطائها، وحاولى أن تستفيدى من هذه الأخطاء وتسخيرها لخدمتك.

 - ابتعدى عن المقارنات: لا تقارنى نفسك بأي شخص فإن ذلك يجعلك تشعرين بالإحباط ويقلل من ثقتك بنفسك، ويعرقل مسيرتك لتحقيق أهدافك، فنسب الفشل والنجاح تتفاوت بين جميع الأشخاص، لذا تجنبى الوقوع في هذا الخطأ لأنه سيفقدك الشعور بالرضا عن النفس.

 - احترمى الأشخاص الآخرين: لا تسمحى لنفسك بأن تتدخلى في شئون الآخرين وحياتهم الخاصة، وابتعدى عن انتقادهم، بل يجب أن تكونى مهذبة دائما مع جميع الأشخاص الذين تصادفينهم في حياتك.

 - اعتنى بمظهرك: من الأمور التي تجعلك تحبى نفسك الاهتمام بصحتك، وتغذية جسمك بشكل صحي ومتوازن، وممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم، حاولى أن تكونى دائما في مزاج جيد، كونى حريصة على الاطمئنان عن وضعك الصحي، وذلك من خلال زيارة الطبيب بشكل دوري وإجراء الفحوصات اللازمة.

-  الحصول على ساعات كافية من النوم: للنوم دور كبير في تنشيط الجسم وزيادة حيويته وتعديل المزاج، لذلك يجب عليك أن تأخذى ساعات كافية من النوم المريح الهادئ، وصممى غرفة نومك الخاصة بطريقة تساعدك على النوم بهدوء ودون أي إزعاج.

 - خصصى وقتا للاسترخاء والراحة: من الأمور التي تعد مهمة جدا لتعزيز العلاقة وتقويتها بين الإنسان ونفسه الراحة والاسترخاء، ففي ظل الصعوبات والضغوطات المختلفة التي يواجهها الإنسان فهو بحاجة ماسة لإعادة تجديد نشاطه وحيويته، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إن لم يمنح نفسه قسطا من الراحة والاسترخاء، حيث يمكنه أخذ قيلولة قصيرة خلال ساعات النهار، أو يدلل نفسه ويذهب إلى منتجعات العناية بالجسم في أيام العطلة.

 - قراءة الكتب: الكتاب هو الصديق الوفي، فعند قراءتك للكتب تستطيعين نسيان الأمور التي تزعجك، وكما أنها تخفف من الضغوطات التي تعانينها بسبب العمل فلها أيضا دور كبير في توسيع معرفتك وتعزيز القدرات العقلية لديك، ويمكنك المحافظة على هذه العادة من خلال قراءة بعض الصفحات بشكل يومي قبل النوم.

-  ابتعدي عن الأشخاص السلبيين: تجنبى التعامل مع الأشخاص الذين يكسبونك طاقة سلبية تحبط من عزيمتك، وتشعرك بالضعف والإحباط، حاولى دائما أن تتعاملى مع الأشخاص الإيجابيين وأن تحيطى نفسك بهم، واقضي أطول وقت ممكن معهم، فهم من يقدمون لك التشجيع والدعم والإلهام والاحترام وابتعدي عن الأعمال والأفكار التي تستهلك طاقتك دون أي جدوى.

-  تقييم الأعمال التي تقومين بها: من الأمور المهمة لتتمكني من حب نفسك تقييم الأعمال التي أنجزتيها، والأهداف التي تمكنت من تحقيقها ومكافأة ذاتك عليها فكل ذلك يعزز لديك الثقة بالنفس وحب الذات.

-  حب العمل الذي تقومين به: لتحبى نفسك عليك أن تحبى العمل الذي تقومين به، ابحثى عن نقاط القوة لديك واستثمريها بطريقة صحيحة، حددى هدفك الوظيفي الذي تطمحين له وحاولى أن تقومى بإنجاز صغير كل يوم للوصول إلى الهدف المنشود.

-  الصدق مع النفس: لا تحاولى تغيير طريقة تفكيرك وآرائك وأفعالك لمجرد إرضاء الأشخاص الآخرين، كونى كما أنت صادقة مع نفسك لا تخفي شخصيتك الحقيقية، عيشى كما تريدين أنت لا كما يريدك الآخرون أن تكونى ولو كلفك ذلك خسارة بعض الأشخاص في حياتك، المهم أن تكونى صادقة مع ذاتك.

 - لا تتجاهلى صفاتك السلبية: من الضروري جدا أن تتعرفى على صفاتك السلبية وألا تتجاهليها، وأن تكونى على يقين بأن هَ لا يوجد في العالم شخص لا يمتلك جوانب وصفات سلبية في شخصيته، لكن أهم ما في الأمر محاولة تحسين هذه الصفات، وعدم السماح لها بأن تكون الغالبة في شخصيتك.

 - اعتن بنفسك: اهتمى بمظهرك وحاولى أن تلبسى ما يناسب عمرك، وأن تكونى أنيقة في جميع الأوقات، لا تستسلمى للحزن وحاولى دائما أن تجدى طريقا للخروج من مشاعر اليأس والحزن، حافظى على ابتسامتك واستمتعى بالطبيعة وجمالها، خصصى أوقاتا لقضائها مع الأشخاص الذين تحبيهم، وإذا كنت غير راضية عن نفسك وعن حياتك حاولى أن تضعى خطة لتغييرها دون أي تردد.

المصدر: إشراف: إيمان عبدالرحمن - سمر عيد - أميرة إسماعيل - نهى عبدالعزيز - جلال الغندور- أمانى ربيع - هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 501 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,459,086

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز