كتبت : ابتسام أشرف

مشروعات للحد من تغيرات المناخ

أطلق د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، دعوة لعلماء الجامعة لتقديم مشروعات بحثية تطبيقية للحد من تحديات تغير المناخ وذلك في إطار تنفيذ الهدف الخامس من الإستراتيجية الوطنية المصرية لتغيير المناخ 2050 والتي تركز على تعزيز البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من تغير المناخ.

وقال د.الخشت: إن هذه الدعوة تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة على المدى القصير والطويل نتيجة لتغير المناخ، وتشجيعًا لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة على المساهمة في الحد من آثار تغير المناخ من خلال الأبحاث التطبيقية المبتكرة بالتزامن مع استضافة مصر مؤتمر المناخ العالمي هذا العام.

وأضاف:إن جامعة القاهرة تعمل على المساهمة في التمكين من تخطيط وإدارة تغير المناخ على مستويات مختلفة، فضلًا عن اتخاذ إجراءات مرنة ومنخفضة الانبعاثات للتصدي بفعالية لآثار وعواقب تغير المناخ.

وأوضح أن الجامعة ستمنح تمويلًا قدره مليون جنيه للمشاريع الفائزة، على أن تقدم المشروعات تقنيات منطقية وقابلة للتطبيق ومبتكرة للحد من آثار تغير المناخ وحماية البيئة، وأن يتكون الفريق البحثي من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة القاهرة.

كما اشترطت جامعة القاهرة أن يكون الفريق البحثي من تخصصات مختلفة حتى يكون المشروع متكاملًا، وأن يتقدم الباحث الرئيسي في مشروع واحد فقط، وأن لا يكون المشروع جزءًا من رسالة ماجيستير أو دكتوراه.

***

"إبداع مصر الرقمية"تأهل طلاب الجامعات لسوق العمل

شهد د. عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنشاء مركز إبداع مصر الرقميةبجامعة طنطا لتنمية مهارات الشباب من طلبة وخريجي الجامعة والمنطقة المجاورة، وتأهيلهم لمُتطلبات سوق العمل المحلى والدولي فى مجال تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال.

حيث تم اختيار إنشاء مركز إبداع بجامعة طنطا التى تتوسط إقليم الدلتا وتخدم منطقة سكنية كبيرة، ووفرت جامعة طنطا المرافق اللازمة لتنفيذ المشروع، وتقديم الدعم اللازم من حيث الإمكانات المادية والبشرية ليصبح مركزًا متميزًا فى تقديم خدماته لطلاب الجامعة وتأهيل الكوادر المُتخصصة فى التحول الرقمي.

والجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات، تنشئ مراكز إبداع مصر الرقمية لإعداد الكفاءات الشابة المدربة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تهيئة بيئة محفزة للإبداع ودعم رواد الأعمال، مع إتاحة التدريب المتخصص للقائمين على هذه الشركات، وإقامة محافل للتشبيك بينهم والمستثمرين.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 781 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,066,361

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز