كتبت: هايدي زكي                         

يعانى الكثير أثناء الامتحانات التشتت وتحول العقل باستمرار من موضوع إلى آخر فى وقت لابد منه للتركيز الشديد، فهو الوقت الحاسم الذى ينتظره كثير من الطلاب قبل الامتحانات، فكيف يمكن للطالب المحافظة على تركيزه لفترة طويلة؟  

البداية مع د. اعتماد علام، أستاذة علم النفس بالمركز القومى وتقول: كل طالب لابد أن يكون على علم ودراية بشخصيته وظروفه، وأن يتابع نفسه ويعلم إذا كان من الشخصيات ضعيفة التركيز والتشتت بسرعة أم لا، ويتم ذلك من خلال عدة علامات قد تظهر الطالب ضعيف التركيز، وأولها صعوبة التفكير في موضوع واحد وتكرار النسيان والصعوبة في اتخاذ القرارات وارتكاب الأخطاء بسبب الشرود الذهني، فإذا تكررت هذه العلامات يجب الانتباه وسرعة اتخاذ القرار فى تحسين التركيز والبعد عن الشرود الذهنى الذى قد يسبب للطالب الكثير من المشكلات الدراسية. 

وتتابع: لابد من البعد عن الأصحاب المحبطين الذين يصدرون طاقة سلبية لمن حولهم، والنظر إلى المستقبل بتفاؤل ورضا، وأن يعلم كل طالب ان لديه قدرات وإمكانيات تؤهله لمكانة أفضل، وهذا لن يحدث دون المذاكرة السليمة، ويتم ذلك فقط من خلال وضع الأدوات والمعدات المتعلقة بالمادة الدراسية التى يتم مذاكرتها فى الغرفة أو المكتب الخاص بالمذاكرة وترك الأشياء الأخرى وتجنبها خاصة غير الضرورية مثل الموبايل والشاشات التلفزيونية وغيرها من وسائل التكنولوجيا، مع ضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة حتى لا يضعف التركيز ويجعل الطالب مشتت الانتباه طوال اليوم.

عادات صحية

تقدم د. هبة السعيد، أستاذة التغذية بالمركز القومى للتغذية نظاما غذائيا يساعد على زيادة التركيز ويتمثل في الإكثار من تناول السوائل والوجبات الخفيفة على الإفطار، والاهتمام بتناول الكربوهيدرات فهى من أهم مصادر الطاقة التى تحسن مزاج الطلاب، وتنقسم لثلاثة أنواع: النشويات والسكريات والألياف الغذائية كالبازلاء والبطاطا والشوفان، وهناك وجبات خفيفة تساعد على تنشيط وظائف المخ وتهدئة الأعصاب ويفضل تناولها أثناء المراجعة كالمكسرات والمواد التى تحتوى على فيتامين "ب" والحديد والمعادن الموجودة فى اللوز والكاجو والبندق، وتناول الفواكه بشكل يومى خاصة البرتقال والخوخ والبطيخ والتفاح، بالإضافة إلى الخضراوات كالجزر والفلفل والكرنب والبروكلى.

لا تهدر وقتك 

تنصح د. صفاء المعداوى، الخبيرة التربوية الطلاب بالبعد عن وسائل التكنولوجيا المهدرة للوقت والمسببة للتشتت، وتقول: يفضل أثناء المراجعة البدء بالأجزاء الصعبة من المنهج قبل أن يقل النشاط ثم الأجزاء السهلة، وللأسف قد يلجأ بعض الشباب لتناول المنشطات لزيادة التركيز وللتخلص من الضغط النفسى وهذا اعتقاد خاطئ لأنها قد تسبب ببعض التركيز لأنها تطرد النوم لكنها تقل معها نسبة الاستيعاب، ومجرد انتهاء مفعولها يتعرض الطالب للانهيار الكامل وتتسبب فى كثير من المشكلات الصحية والنفسية، كما يجب الاهتمام بتنظيم الوقت ووضع خطط مسبقة للمذاكرة فهذا يوفر الكثير من الجهد البدنى والنفسى، وعلى كل طالب اتباع بعض اختبارات التركيز وتنشيط الذاكرة من خلال التمارين الذهنية ولو عشر دقائق في اليوم مثل حل الألغاز المنطقية وغيرها من الألعاب التى تنشط الانتباه والتركيز.

المصدر: كتبت: هايدي زكي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 858 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,721,668

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز