كتبت: نهى عبدالعزيز 

 

يزداد إحساسنا بالمشاعر العاطفية نتيجة "الأوكسيتوسين" أو هرمون الحب الذي يساعد على زيادة الارتباط بأحبائنا، حيث تطلقه الغدة النخامية في الدم عندما نقع في الغرام، وإليك أفضل الطرق الطبيعية لزيادة هذا الهرمون حتى تنعمين بحياة أكثر سعادة:

 

- ممارسة الرياضة: لاحظت إحدى الدراسات قفزة في مستويات الأوكسيتوسين الذي تمّ قياسه بعد التدريب لفترة زمنية طويلة.

- اليوجا: أثبتت الأبحاث أن اليوجا قد تساعد في زيادة إنتاج الأوكسيتوسين، وفي دراسة شارك فيها خمسة عشر شخصا أثبتت أن الذين مارسوا اليوجا لمدة شهر واحد شهدوا تحسناً في قدراتهم على التعرف على المشاعر والأداء الاجتماعي والمهني، وأصبح لديهم أيضاً مستويات أعلى من هرمون الحب. 

- الاستماع إلى الموسيقى: قد يختلف الذوق الموسيقي من شخص لآخر، إلا أن معظم الناس يستمتعون بالاستماع إلى جميع أنواع الموسيقى حيث تساعدهم على تحسين المزاج وتعزيز القدرة على إنشاء روابط اجتماعية وهو تأثير مرتبط أيضاً بهرمون الأوكسيتوسين.

- الاهتمام: يمكن أن تساعد مشاركة حبكِ وعاطفتكِ مع الأشخاص الذين يعنون لك كثيراً في زيادة هرمون الأوكسيتوسين بعدة طرق، فغالباً ما تؤدي مشاركة مشاعرك مع أحد المقربين إلى الرد بالمثل، وقد يؤدي إخبارالآخرين أنكِ تحبينهم، أو السماح لشخص ما بمعرفة مدى زيادة المشاعر الاجتماعية الإيجابية بينكما. 

التأمل: يمكن أن تساعد ممارسة التأمل اليومية في تقليل التوتر والقلق، وتحسين حالتك المزاجية، ومساعدتك على الشعور بمزيد من التعاطف تجاه نفسك والآخرين، ويمكن أن تقطع هذه التأثيرات شوطًا طويلاً نحو زيادة إحساسك بالتواصل وتعزيز علاقاتك مع الآخري، ويساعد التأمل أيضًا في إنتاج الأوكسيتوسين من خلال تركيز تأملكِ على شخص تهتمين لأمره، حيث يتضمن التأمل المحبة والملاطفة. 

- اطبخي وتناولي الطعام مع شخص تهتمين لأمره فمشاركة الطعام طريقة رائعة للتواصل، إذ يمكن أن يوفر تحضير وجبة مع الأصدقاء أو الشريك الاستمتاع بالإضافة إلى التغذية، فأنتِ لا تشاركين الوجبة فحسب، بل تقضين الوقت مع الأشخاص الذين تحبينهم، ولا تنسي أن تناول الطعام في حدِّ ذاته يمكن أن ينتج المتعة، مما يساعد في تحفيز إفراز الأوكسيتوسين.

المصدر: كتبت: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 710 مشاهدة
نشرت فى 14 يونيو 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,443,267

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز