كتبت: إيمان العمري 

العطاء والعطف على الآخرين وإدخال الفرحة عليهم أبسط الطرق للوصول إلى السعادة الحقيقية، وقد قدمت مجلة هالو البريطانية مجموعة من الأفعال البسيطة التي يمكننا القيام بها بسهولة لكن لها مفعول السحر في جعلنا نشعر ببهجة تملأ قلوبنا وهي:

- المشاركة في الأعمال الخيرية: عندما نذكر العطاء يتبادر إلى الذهن ما نسهم فيه من أعمال خيرية، لكنها لا تقتصر فقط على المساهمات المادية وإنما هناك مجالات كثيرة وذلك من خلال بذل الجهد أو الوقت، كما أن التبرعات لا تقتصر على المال فقط وإنما هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تبرع بها.

- رسالة لشخص نحبه: طوال الوقت نبعث برسائل ونتلقى أخرى سواء عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي فلن يستغرق منا وقتا طويلا لو أرسلنا رسالة لشخص عزيز تعبر عن مشاعرنا الطيبة تجاهه، فمن المؤكد أنها ستدخل السرور عليه وستجعلنا نبتسم ونحن نكتبها إليه.

- المجاملات: عندما نقول أحد عبارات المجاملة لزميل أو صديق أو أي شخص آخر فهذا يعطيه طاقة إيجابية كبيرة تملأ المكان وتنعكس علينا بالتالي.

- خذ مكان الآخرين: إذا شعرت أن زميلا لك أو أحد أفراد أسرتك أو صديقا يحتاج بشدة إلى عطلة لكنه لا يستطيع لأن عليه العديد من المهام يجب أن يقوم بها يمكنك أن تحل مكانه سواء في العمل أو بالقيام بما عليه من واجبات.

- قدم يد المساعدة دائما: حاول أن تكون عونا للأهل والأصدقاء والزملاء وحتى الأشخاص الغريبة عنك في المواقف الحياتية البسيطة وقتها سترى البسمة على وجوههم التي ستجعلك تشعر بالسعادة، فمثلا إذا كنت مدعو إلى حفل عشاء ساعد صاحب الدعوة في ترتيب المكان بعد الاحتفال، وأيضا إذا وجدت شخصا كبيرا في السن يحمل حقائب كثيرة في موقف القطارات يمكن أن تساعده في حملها، اترك مكانك في الطابور لشخص آخر مريض أو كبير في السن، كذلك دع كرسيك في المترو أو الاوتوبيس لمثل هؤلاء، وهكذا كلها أشياء بسيطة لكن لها دلالات كبيرة.

- وفي النهاية كن عطوفا ومعطاء مع نفسك وحاول دائما أن ترى الجانب الإيجابي والمشرق في حياتك ولا تجعل حبك للعطاء نقطة ضعفك ليتحول إلى فخ للاستغلال الآخرين لك وتذكر أن أولوياتك تأتي في المقام الأول دائما، فهذا سيجعلك تشعر بالبهجة وتسعد كل من حولك.

 

المصدر: إيمان العمرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 600 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,130,637

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز