<!--<!--<!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:"Cambria Math"; panose-1:2 4 5 3 5 4 6 3 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:roman; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-1610611985 1107304683 0 0 159 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-unhide:no; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman","serif"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} .MsoChpDefault {mso-style-type:export-only; mso-default-props:yes; font-size:10.0pt; mso-ansi-font-size:10.0pt; mso-bidi-font-size:10.0pt;} @page WordSection1 {size:612.0pt 792.0pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:36.0pt; mso-footer-margin:36.0pt; mso-paper-source:0;} div.WordSection1 {page:WordSection1;} --><!--

 

الذاكرة .. نشاط عقلي معرفي يعكس القدرة علي ترميز وتخزين وتجهيز أو معالجة المعلومات وإسترجاعها. وهناك أساليب طبيعية وغذائية تعمل علي تحسين وتقوية وظائف الذاكرة منها شرب الماء بكثرة وتناول البيض والعسل وشرب الحليب وأكل الفواكه بإستمرار وأيضاً أخذ قسط كاف من النوم لراحة الجسم والذاكرة وسنتعرف علي المزيد في السطور التالية.

يقول د. محمود عبدالسلام أستاذ أمراض المخ والأعصاب والطب النفسى بكلية طب جامعة عين شمس.

إن الذاكرة تتكون من آلاف الخلايا العصبية التى تعتمد فى إحتفاظها بالمعلومة ثم تذكرها على مجموعة من الناقلات العصبية والكيميائية وهذه الخلايا فى حاجة إلى مواد خاصة تساعدها على إتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها كما أنها بحاجة إلى كميات وفيرة من تلك الناقلات لتستطيع أن تحتفظ بالمعلومة بشكل جيد وأن تتذكرها عند الحاجة ومن تلك المواد المهمة لخلايا الذاكرة (حامض أوميجا3) وهو حمض دهنى يدخل فى تركيب خلايا المخ.

وقد أثبتت الأبحاث أن نقص حامض أوميجا3 يؤدى إلى الإصابة بمرض الزهايمر ومشاكل الذاكرة ويتوافر حامض أوميجا3 فى الأسماك والأطعمة البحرية وبذر الكتان والمكملات الغذائية على شكل حبات زيت السمك.

ومن المواد الضرورية للذاكرة أيضاً مادة تدعي (كولين) وهى من مشتقات فيتامين ب بعد أن ثبت أنها مهمة جداً لعملية التذكر فهى تعمل كوسيط لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ وهى متوافرة فى الخضراوات والحبوب بكثرة. وكذلك كل من فيتامين هـ أو ذ وهو موجود فى الزيوت وبالأخص زيت الزيتون أيضاً فيتامين (ج) وهو موجود فى الحمضيات والجوافة والكيوى والفلفل بأشكاله وهذان الفيتامينان هما مضادان للتأكسد ويحافظان على خلايا الذاكرة من التلف .

- كذلك فإن تناول فيتامينات (ب6)، (ب12) وعناصر الزنك والحديد وحامض الفوليك يضاعف من قدرة التذكر بمقدار أربعة أضعاف القدرة العادية.

وتحتاج الذاكرة أيضاً إلى الماء والسكر والأكسچين لأنها إذا كانت تحتاج إلى جميع المواد بنسب متفاوتة إلا أنها لا تستغنى ابداً عن الثلاثى (الماء والأكسچين وسكر الجلوكوز).

فالماء يشكل أكثر من 80% أجسامنا ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء فى الصحراء هم أول من يعانون من تشوش أذهانهم ورؤيتهم لأشياء لا وجود لها.

- والأكسچين إذا انقطع عن خلايا الدماغ لأكثر من خمس دقائق فإنها تموت كلياً.

- وبالنسبة لسكر الجلوكوز فهو المصدر الأساسى لطاقة الدماغ ويوجد بشكله المبسط فى جميع أنواع الفواكه وأيضاً توجد دراسات حديثة تؤكد أن الطعام الغنى بالكوليسترول مفيد جداً للذكاء والذاكرة وأنه من الأطعمة الغنية بالكوليسترول صفار البيض ويقال انه ما إذا أطعم الطفل فى سنوات عمره الأولى البيض والأكلات البحرية الغنية بأوميجا3 والزبيب والجوز وزيت الزيتون يكون أذكى من غيره أى أن هذه الأطعمة لها القدرة على زيادة الذكاء فإن الذاكرة تحتاج إلى النوم العميق حيث أكد العلماء أهميته فى شحن الذاكرة ودعم القدرة على التعلم.

ونشاط الدماغ أثناء النوم يعزز من قدرات ومستويات التعلم وإن للنوم تأثيراً من اثنين على الأقل على التعلم، فهو يقوى الذاكرة ويحميها من التشوش أو التآكل وكما يبدو فإن النوم ينعش الذاكرة والقدرة على إستعادة الذكريات القديمة.

- وشرب بضعة أكواب من الشاى يومياً ينشط الذهن وهذا ما أكده العلماء.

- كما أن الرياضة تصفى الذهن والعقل وتنقى الجسم من السموم وأيضاً تزيد كمية الأكسچين الواصل إلى خلايا الجسم ومن ضمنها بالطبع خلايا الدماغ.

- وجبة الإفطار من أهم الوجبات فى اليوم حيث أن الجسم لا يكون له قدرة وهو نائم بدون تغذية فما أن يأخذ وجبة الإفطار حتى يبدأ الجسم بالنشاط الجسدى والعقلى.

- السمنة تؤثر سلباً علي الذاكرة حيث الإفراط فى تناول الدهون والنشويات يؤدى بدوره إلى إرتفاع الدهنيات فى الدم أو إلى تضييق الشرايين وهذا بدوره يعوق حركة الدم فى الشرايين وبالتالى تقل التغذية للدماغ وبالتالى تضعف الذاكرة تلقائياً تبعاً لذلك.

- ويؤكد الأطباء أن المأكولات الغنية بمضادات التأكسد والتى يمكن تناولها بإستمرار وبشكل يومى تساعد على عدم النسيان منها عصير العنب والتفاح وهو أيضاً مفيد جداً لمرضى القلب.

 

المصدر: أسماء صقر - مجلة حواء
  • Currently 196/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 2420 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,688,752

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز