أتضحت أمامك ألان معالم الموضة الجديدة و هى فى مجموعها تهدف الى ابراز الانوثة و الرقة و الجمال و هذا كسب للمرأة بعد أن خرجت عن حدود معالمها الطبيعية فترة من الوقت.

    و الماكياج يرتبط بالموضة الى حد بعيد فكما أن الموضة تتغير من وقت لاخر. فأن الماكياج يتغير تبعا لذلك.و فى هذا العدد حديث عن الماكياج الجديد الذى يجعل النظرة حالمة فى غير أثارة، أنثوية فى غير بهرجة. و المطلوب منك أن تستغلى هذه الاشياء بصورة تعبر عن شخصيتك و تبرز ما فيها من جمال طبيعى.

    لقد انتهت تلك الموضة القديمة التى كانت تهدف الى ابراز العينين بماكياج واضح و خطوط محددة.و لكن ليس معنى ذلك أن تجرى وراء الخطوط الجديدة،و أن تنفذيها بلا وعى أو دراسة. أن أهم ما فى الموضة هو أن نعرف ما يناسبنا.و هذا يتطلب أن تقوم بدراسة واقعية لمظهرنا العام و لون البشرة. فمثلا نجد فى ألوان الروح الجديدة اللون البنى،و لكن هذا اللون لا يناسب السمراوات على الاطلاق فهو يجعل البشرة تبدو غامقة أكثر من حقيقتها،و أذن فليس من المهم أن تتبعى الموضة فى هذه الحالة مادامت لاتخدم جمالك. المهم هو أن تظهرى جميلة بالرغم من الموضة.

    و البحث عن خطوط الموضة المناسبة لا يكون بتطبيق كل ما تكتب عنه الجرائد و المجلات،و أنما يكون أمام المرآة عن طريق محاولة تطبيق الموضة و معرفة ما اذا كانت مناسبة أو غير مناسبة.و هذه هى حقسقة الموضة الجديدة فهى تعطيك مطلق الحرية فى أن تختارى الاشياء التى تبرز شخصيتك و تعبر عن جمالك، دون أن تفرض عليك خطوطا معينة مثلما كان يحدث من قبل. ففى الماضى كنا نجد موضة العيون المسحوبة الى أعلى مثل اليابانيات،و كانت هذه العيون تبرز باستعمال الماكياج الثقيل و صبغ الوجه باللون الابيض أو البودرة الفاتحة، أما الان فأنت المسئولة عن تحديد موضتك الخاصة. قومى بدراسة وجهك و تحديد مواطن الجمال و نقط الضعف فيه، ثم حاولى ابراز الاولى و اخفاء الثانية بالماكياج الشفاف المتقن.

    و اذا كان وجهك مستديرا أكثر من اللازم، فيمكنك استعمال لونين من البودرة.. اللون الفاتح للزجه كله. و الغامق للجوانب الخارجية تجنبى أن تكون حواجبك مستديرة و يحسن أن تكون مسحوبة الى أعى نوعا أو مقوسة حسبما يروق لك. استعملى روج الخدود بالقرب من خط الشعر فى الخدين،ولا تتقيدى بالموضة الجديدة التى تحبذ وضعه أعلىالخدين كما يمكنك وضعه فى منتصف الخدين على شكل خط موروب يبدأ من أعلى و ينتهى عند الوسط.

    أما اذا كان وجهك طويلا أكثر من اللازم، فأجعلى أحمر الخدين مستقيما فى منتصف الخدين و اذا كان وجهك عرشضا، فراعى أن تكون الحواجب مستديرة أو مستقيمة نوعا. ركزى البودرة الفاتحة على الجوانب الخارجية لوجه،و استعملى أحمر الخدين حسب الموضة، أى أعلى الخدين.

    تجنبى تحديد العينين بالكحل الثقيل، فهو يتنافى مع خطوط الموضة.و استعملى ظل الجفون الذى يزيد من جمال العينين و يضفى عليهما النظرة الحالمة.

الموضة أسرار

   و الان، بعد أن أمكنك تحديد صورة بشرتك بما يتلاءم مع لونها و يدل على شخصيتك يبقى عليك أن تعرفى موقفك من أزياء الموضة الجديدة.

    و فى البداية أحب أن نقوم معا بدراسة سريعة لجوانب الموضة، فهى تضم الازياء التقليدية و نجدها دائما فى كل الموضات مع تغييرات بسيطة مدروسة.و هناك الازياء المبتكرة و هى التى تتمثل فى الخطوط العريضة للموضة..و هناك كذلك الازياء الاستعراضية. و أخيرا تأتى التقاليع.

    و فرق كبير بين الازياء الاستعراضية و التقاليع، فالاولى تعد من أجل طبقة معينة تضم ممثلات السينما و المسرح و التليفزيون و عارضات الازياء و هذا النوع من النساء مفروض أن يكون له مظهر خاص مختلف عن المظهر العام للنساء. بحكم أن الجمهور يترقب منهن كل ما هو غير عادى فى مظهرن.

    و على ذلك فان المطلوب منك هو أن تحددى أولا شخصيتك و أن تعرفى ميولك.و على أساس هذه الشخصية و تلك الميول يمكنك اختيار الازياء المناسبة. فاذا كنت أمرأة عاملة. فيجب أن تراعى الجدية و الوقار فى اختيارك.

    و اذا كنت الى جانب ذلك سيدة اجتماعية فاهتمى باختيار أزياء الصباح و بعض أزياء السهرة. أما أذا كنت بعيدة عن تيار الحياة الاجتماعية. فلا تنساقى وراء الموضة و تنفقى ميزانيتك المحدودة أو غير المحدودة فى عمل أزياء لا منفعة لها لمجرد أنها أعجبتك.

    قومى أذن بتحديد موقفك تماما. وحددى كذلك نوع الازياء التى تحتاجين اليها و تناسبك فى نفس الوقت.

•    اذا كنت قصيرة و بدينة: تجنبى تلازياء الواسعة أكثر من اللازم،و كذلك الجونلات البليسية. القماش المقلم بالعرض أو القصات العريضة عموما تظهر ضخامة جسمك. لا تفكرى فى أرتداء جونلة من لون مختلف عن لون البلوزة، فأن هذا يحد من طولك. تجنبى تحديد مكان الوسط،و ابتعدى عن الاقمشة المنقوشة بوحدات كبيرة و ألوان صارخة. لا يناسبك اللون الابيض و كذلك الالوان الفاتحة مثل البمبى و اللبنى و البيج.
    اختارى الالوان المتوسطة أو الغامقة مثل الازرق الغامق و هو موضة جدا. و اذا كنت بيضاء البشرة فاختارى اللون البنى و الالوان الواضحة بصفة عامة. و اذا كان لديك فستان بلون غامق، فضعى له كلفة من لون فاتح أو منقوش أو مقلم. أما اذا أعجبك قماش منقوش فاختارى الالوان الهادئة المتداخلة، على أن يكون حجم النقشة صغيرا أو غير واضح. من الافضل استعمال التقليمات الطولية،و الفساتين و التاييرات ذات القطعتين. و بذلك تصبحين موضة بذوق و فهم. لا تندفعى وراء الازياء الجميلة التى تظهر بها العارضات، فان مقاييس الجسم مختلفة تماما.و لذلك انصحك بأن توفرى نقودك.و أن تتبعى هذه القواعد التى أرجو منها مخلصة أن تظهرك فى أجمل صورة.
•    اذا كنت قصيرة و مقاييس جسمك متناسقة: يمكنك التحرر بعض الشئ من القيود السابقة.و لكن راعى تجنب الازياء اقصيرة أكثر من اللازم. فى استطاعتك ارتداء جميع الموديلات الواسمة بمختلف الالوان، على أن تتجنبى الرسومات الكبيرة و التقليمات العريضة. لا تناسبك الاكمام الواسعة ولا الكولات الكبيرة.و كقاعدة اتجهى الى البساطة المدروسة فى أزيائك.
•    اذا كنت طويلة و اردافك ممتلئة: تجنبى الجونلات الضيقة قدر الامكان و كذلك الالوان الفاتحة بالنسبة لقماش الجونلة الوسط المحدد غير مناسب،و انما يناسبك الوسط المنخفض بعض الشئ على أن يكون واسعا و غير ملتصق بالجسم، ابدئى الجونلة من بعد الوسط بعدة سنتيمترات،و يحسن أن تكون واسعة أو على الاقل تميل الى الاتساع عند الذيل. حددى الاجزاء المتناسقة،و يكون ذلك باستعمال الالوان الفاتحة فى البلوزات الغامقة فى الجونلات.
    يمكنك استعمال الاقمشة ذات التقليمات الطويلة فى الجونلة فقط. اذا كنت تفضلين التقليمات العريضة، فيمكنك استعمالها فى البلوزة أو صدر الفستان. الكولات الكبيرة نوعا مناسبة. فهى تقوم بعمل توازن بين الصدر الصغير و الارداف العريضة. الجونلات القصيرة غير مناسبة لانها تظهر ضخامة الارداف. أما بالنسبة للتاييرات فحاولى تكسيم الجاكت قليلا، الازياء  البرنسيس تناسبك تماما، على أن تميل الى الاتساع عند الذيل.
•    اذا كنت طويلة و صدرك كبيرا: تجنبى الصدر المقفول و الكولات العالية تناسبك التاييرات و الانسامبلات ذات القطعتين. راعى أن تكون الجاكيب ذات قصات طويلة على الصدر. تناسبك فتحة الصدر التى على شكل (7) و كذلك الكولات البعيدة عن الرقبة و الكبيرة. أذا كان وسطك مناسبا، فاستعملى  التقليمات الطولية للصدر و الجونلات الضيقة أما أذا كان الخصر ممتلئا فمن الافضل استعمال التاييرات دون تحديد الوسط بحزام عريض أو رفيع.و بصفة عامة يمكنك استعمال الفستان المفتوح من الامام بأزرار و الديكولتيهات المعقولة، فهى تقلل من ضخامة الصدر.
•    اذا كنت طويلة و بدينة: اتبعى نفس النصائح السابقة، مع مراعاة تجنب ارتداء الفساتين بصفة عامة. يمكنك الاكتفاء بارتداء التاييرات و الانسامبلات. تناسبك الالوان الغامقة مع الكلفة الفاتحة. ابتعدى عن الجونلات الواسعة و القصيرة،ولا تفكرى فى تقليد أى تقليعة أو موديل لافت للانظار.
•    اذا كنت طويلة و نحيفة: فأن الموضة قد خلقت من أجلك أنت، اختارى منها مايناسبك و يتفق مع شخصيتك و ظروفك الاجتماعية.

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

Bahtha

كــــــــــــــــــــــلام رائع

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,704,634

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز