تختلف طقوس الزواج من بلد إلي آخر فقد يكون الاختلاف في طريقة الاحتفال أو في شكل ثوب الزفاف الخ ، وغيرها من الأمور التي تتوقف علي عادات وتقاليد كل بلد علي السواء .

قرر حبيبان بالصين من مربى النحل وعشاق العسل أن يتزوجا بطريقة متميزة تبقيهما فى الذاكرة وذلك بجمع أكبر عدد من النحل قاما بوضع الملكة على أجسادهما لأنها كفيلة بجذب أعداد كبيرة من النحل الذى يحلق بها كما هو معروف بقوانين مملكة النحل .

المأذون الآلي

على الرغم من وسامة العريس وأناقة العروس بملابسها البيضاء تركزت كل الاعين فى هذا الزفاف اليابانى على القسيس الذى تولى اتمام المراسم فهو انسانى آلى روبوت طوله أربعة أقدام له عينان ملونتان براقتان اسمه (آى فيرى) ويستخدم عادة هذا النوع من الروبوتات فى المتاحف والمعارض لتوجيه الزائرين لكن بعد تزويده ببرنامج جديد وتغيير شكل رأسه على شكل زهرة تمكن الروبوت من اتمام مراسم زواج «ساتوكو إيتو وتوموهير» و«شسيباتا» .. حفل الزفاف هذا هو الأول من نوعه حيث قام الروبوت بدور القسيس وعقد رباط الزواج بين الاثنين اللذين التقيا بسببه فالعروس تعمل بالشركة المصنعة لآى فيرى أما العريس فكان أحد الزبائن للشركة وبعد أن نطقت العروس بموافقتها التقليدية قالت انها تريد أن تستخدم مناسبة عرسها لتعرف الناس كيفية ادخال الروبتات فى حياتهم اليومية بسهولة.

زوجة من صنع يديك

وهذا شاب يابانى ابتكر زوجة آلية تقوم بكل الأعمال المنزلية طوال الأربع والعشرين ساعة ولا تتحدث الا إذا طلب منها وتقرأ الجريدة بصوت عال حيث بدء الشاب (لى ترونج) (33 عاما) فى العمل على المشروع واستطاع فى عامين من العمل المتواصل ليل نهار أن ينجح فى ابتكاره الذى أطلق عليه اسم (أيكو) وأنفق عليه (16 ألف يورو) وباع من أجله سيارته وطلب قرضا من البنك ويبلغ عمر الزوجة الآلية عشرين عاما وتتعرف على الألوان وبعض الوجوه وتقرأ اليابانية والانجليزية وتنطق 13 ألف جملة باللغتين وتحل المعادلات الرياضية وتتعرف على الاتجاهات ومن جانبه قال ترونج انه لم يجد فتاة أحلامه وكان الاختيار الأوحد المتاح هو أن يصنع زوجته بنفسه وذلك باستخدام التكنولوجيا وأوضح أن تلك الأنثى الآلية تتميز بمعظم الخصائص الأنثوية ومصنوعة من السيلكون وتنفعل إذا لمسها أحد فى بعض المواضع وإذا احتضنها أحد بقوة تقوم بصفعه على وجهه بشكل طبيعى وتم تزويدها بكل المشاعر الإنسانية واختتم المخترع قائلا : إنه تعرض لأزمة قلبية العام الماضى وعانى كثيرا من الممرضات بينما الآن لديه زوجة تعمل طوال 24 ساعة دون أن تشتكى أو تطلب اجازة .

أغلى ثوب زفاف فى العالم

بلغت تكلفة ثوب زفاف قامت بتصميمه المصممة اليابانية (يومى كاتسورا) حوالى مليارين يابانى أى (5،2 مليون دولار) وهو أغلى ثوب زفاف فى العالم .

يطبخ فستان عروسه

صنع العريس الأوكرانى (شيفانو) (38 عاما) فستان زفاف عروسه (فيكتوريا) من 9 كيلوجرامات من لقيمات الياف بالقشطة وهذا العمل تطلب من العريس الانكباب على العمل المتواصل لمدة شهرين متواصلين واستهلاك كميات كبيرة من الدقيق والسكر والبيض والكراميل ورغم وزن هذا الفستان اللذيذ إلا أن فيكتوريا لم تواجه مصاعب تذكر خلال سيرها به فى الزفة !

حاجة غريبة

تختلف غرائب الطقوس فى الزواج حول العالم .. ففى قبيلة (نودا) فى جنوب الهند تزحف العروس على يديها وركبتيها حتى تصل لعريسها الذى يقوم بوضع قدمه على رأسها .

وتقوم المرأة بعمل امتحان قاس وصعب لمن يريد الزواج منها .. فى إحدى مناطق جنوب افريقيا حيث تصحبه فى رحلة إلى الغابة فتشعل النار فتكوى ظهره بها فإذا تأوه من الألم ترفضه وتفضحه بين الفتيات وإذا لم يتأوه تقبله للحب والزواج .

وفى جزيرة (موباسا) بإحدى الدول الافريقية قانون ينص على أن يطلب كل فتاة للزواج رجلان ويفوز أحدهما بعد أن يكون قد خاض من أجلها مع الآخر قتالا مميتاً ليفوز بها !!

وفى بنجاب الهندية

يشترك عدد من الأشخاص بعد قرانهم على زوجة واحدة ويتفقون فيما بينهم على توزيع الأيام وتخصيص الليالى فى الاستمتاع بهذه الزوجة التى يروق لها هذا الزواج وقد يبلغ عدد الأزواج أحياناً ستة أو ربما أكثر فإذا حملت الزوجة فيكون الولد الاول من نصيب أكبر الأزواج سناً والثانى الذى يليه وهكذا !!

ويحظر على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها الى بيت زوجها لذا يجبر والدها على حملها من بيته الى بيت زوجها على كتفيه مهما طال الطريق!.. أما فى جنوب المحيط الهادى فتوجد أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيدا هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجرينو حيث يذهب الخطيبان الى عمدة القرية فيمسك رأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج !!

 

المصدر: سماح موسى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,842,161

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز