نساء مصر يساهمن في تغيير مستقبلها

كتبت :ايمان الدربي

بعد اتهامات طويلة للمرأة المصرية بأنها مغيبة عن العمل السياسي ،العمل العام وعدم ظهور لافت لها يعبر عن تواجد حقيقي ويعكس مشاكلها وقضاياها الحقيقية ويساعد في حلها.

الآن يعود لمصر وجهها المضئ وللمرأة صورتها الحقيقية من خلال وجود مشرف وقوي في ثورة التغيير.. ثورة 25 يناير دور المرأة وتواجدها هو موضوع تحقيقنا

 بعد اتهامات طويلة للمرأة المصرية بأنها مغيبة عن العمل السياسي ،العمل العام وعدم ظهور لافت لها يعبر عن تواجد حقيقي ويعكس مشاكلها وقضاياها الحقيقية ويساعد في حلها.

الآن يعود لمصر وجهها المضئ وللمرأة صورتها الحقيقية من خلال وجود مشرف وقوي في ثورة التغيير.. ثورة 25 يناير دور المرأة وتواجدها هو موضوع تحقيقنا

 لا زالت المرأة تعبر عن رأيها وتناضل بقوة وتسعى للقضاء على الظلم الاجتماعى والفقر ربما لأنها الأكثر تأثراً بهما أو ربما لأنها ارادت أن تساند الرجال يداً بيداً وأن يكون لها دور فاعل ومؤثر بعد تغييب سنوات .

«اسماء محفوظ» اسم تردد كثيراً فى الفترة الأخيرة.. فتاة مثل الكثير من الفتيات المصريات ذكية وواعية تعرف حقوقها ومن اين تبدأ واين تنتهى .. اسماء واحدة من تلك الفتيات المنظمات لثورة الغضب 25 يناير تلك الثورة التى بدأت معبرة عن مطالب مشروعة للشباب بل ولكل المصريين.

اسماء شاركت مع عدد من شباب «الفيس بوك» فى تفجير الثورة ثورة التغيير ولأول مرة فى تاريخ مصر يسعى الجميع لخطب ود الشباب.

اسماء اكدت أن سبب وعيها السياسى هو والدها الذي كان يناقشها فى كل الاخبار التى يقرأها فى الجريدة بل ويستمع الى ارائها ويتجادل ويتحاور معها.

اسماء نظمت هى واخرون ذلك التجمع على الفيس بوك ودعت له ربما يظل التاريخ يذكر تلك الفتاة ومثيلاتها ربما لأنها صورة مختلفة للمرأة المصرية ! ولانها شاركت فى صنع مستقبل مختلف لهذا البلد.

ظهور اعلامي

اسراء عبدالفتاح احدى المشاركات فى ثورة التغيير والمعروفة بفتاة «الفيس بوك».

تحدثت فى أحد البرامج الحوارية .. ظهرت بشكل اعلامى مشرف لكل نساء مصر تحدثت عن تعديل مواد الدستور المعيبة تحدثت عن مشاكل الشباب من بطالة وفقر وعنوسة ظهرت اسراء بهيئة وتكنيك مختلفين لم نعرفه عن المرأة المصرية فتاة تعرف ماذا تقول وتعى كيف تحاور لتصل لحقها اسراء وغيرها من الفتيات ظهرن على محطات تليفزيونية مختلفة عربية ومصرية واجنبية دعون فيها لعدم تخريب مصر وأكدن أن الكل يشارك فى تغيير المناخ السياسى الحالى ويسعى لوجود مناخ أفضل لديه حرية حقيقية وبه نظام دستورى عادل ومجلس شعب ومجلس شورى يعبر بشكل حقيقى عن مشاكل وآراء الشعب يكون بهما كل طوائف الشعب ممثلة.. الفتيات تحدثن بكل اللغات الفرنسية والعربية والانجليزية بطلاقة وبحنكة تبهر الجميع ايضاً خرجت بعض الكاتبات ليتحاورن من الشباب لتقريب وجهات النظر منهن الكاتبة الصحفية اقبال بركة التى ذهبت الى قلب ميدان التحرير ووقفت لتحدث للشباب والفتيات كمثال رائع لدور المبتكرين والمفكرين.

 وحتى الآن مازال الدور النسائى متأرجحا وبارزا جداً نساء فى قلب الميدان.. ميدان التحرير.. ليس فقط ليتحركن وليناضلن ويصرخن بكل قوة مرددات نفس شعارات الثورة ولكن ليشاركن بشكل مختلف أيضاً .

علاج المصابين

منهن «لمياء حسين» فتاة خريجة تجارة القسم الفرنسى ساعدت أخريات فى علاج المصابين من الشباب والفتيات والرجال والنساء فى الايام السابقة.

تحدثت لمياء معى بقوة عن اهمية دور النساء المصريات وكيف ساعدت فى تضميد الجروح تحدثت عن الاصابات العديدة واساليب الهجوم التى تعرضوا لها، لمياء ومعها كثيرات لا يردين شيئا سوى أن تعيش مصر بشكل مختلف فى مناخ يشعرن فيه بطعم الحرية.

بلا تحرش

فى تلك الثورة .. ثورة التغيير تقف النساء المصريات المنتقبة بجانب المحجبة أو التى ترتدى الچينز والعباءة مسلمة وقبطية فقيرة وغنية .

ياسمين فتاة طالبة بكلية سياسة واقتصاد وجدتها هناك تجمع القمامة وتنظيم الفتيات وتوجههن أكدت انها تقوم بهذا الدور وهى مؤيدة تمام التأييد لكل ما يتحدث به شباب 25 يناير ولكنها فى الحقيقة تختلف معهم فى رحيل الرئيس فهى ترى أنه رمز هام من رموز مصر وتؤكد انه صاحب الضربة الجوية الاساسية فى نصر اكتوبر 73 ولكنها تتفق مع الشباب فى رغبتهم الأكيدة فى وجود مناخ دستورى مختلف تماما وتحلم بمصر يقودها الشباب تحلم بمصر مختلفة لا توجد بها بطالة ولا فساد ولا تجاوز للناجح أو اضطهاده. النساء خرجن فى المظاهرات السلمية فى كل محافظات مصر جنبا بجنب مع الرجال يعيشن بجابنهم ويطلبن حل مشاكلهن بوعى ويعرفن طريقهن جيداً.

فتيات فى الميدان يغلب عليهن ضيق ذات اليد واخريات بنات طبقة راقية الكل له دور بارز .. متأجج وقوى .

احفاد الفرعنة

«نورهان» فتاة من فتيات 25 يناير أكدت انها واخريات كن يقمن بتفتيش الفتيات خوفاً من دخول اى اسلحة داخل التظاهرات نورهان فتاة واعية وقفت تتحدث عن شباب مصر وكيف أنه شباب متطور.. صاحب رأى وفكر قد يختلف مع الاجيال الاكبر ولكن اثبت للعالم كله أن شباب يعرف كيف يخطط ويفكر وينفذ.

نورهان أكدت انهم فتيات وشباب رجال ونساء احفاد الفراعنة .. حضارة سبعة آلاف عام.. ولذلك فهى تحلم ببلد يعاقب فيه المخطئون بلد يشعر فيه الجميع بالعدالة الاجتماعية بلد يكرم علماءه ومفكرية ويكافئ المبتكرين.. بلد تخطط لوظائف الشباب وسوق العمل بالتوازى مع اعداد الطلبة لكل كلية بلد يعرف قيمة الفنيين ويساعدهم على الدراسة والعمل الفنى ليرجع العامل المصرى بسمعته كما كانت.

ممثلات شابات

ولان الفن هو انعكاس لما يدور فى المجتمع وقديما كان الشيخ سيد درويش يلحن اغنيات وطنية تساهم فى تشكيل فكر ووجدان الشعب وتشارك فى حل مشاكله وهذه اغنية لحنها لتوحيد عنصرى الامة قالها فى مظاهرة مع المصريين.

ان كنت صحيح عاوز تخدم مصر أن الدنيا وتتقدم لا تقول نصرانى ولا مسلم.. يا شيخ اتعلم ويبدو ان الزمن يعيد ذاته.

فغنى وسط المظاهرات وقف العديد من الممثلات الشابات جنبا بجنب مع النساء المصريات وقفن بلا خوف على زينتهتن معبرات عن رأيهن ومنهم الفنانة نهى العمروسى والفنان زينة واخريات ويبدو أن هذه الثورة .. ثورة التغيير ايقظت كل الفئات وشجعت الكثيرات أن يكون لهن دور الممثلات وقفن كمصريات يحلمهن بمصر جديدة يسود بها العدل والمساواة والحرية.. يحملن بمصر بهاء نساء لهن دور مؤثر .. دور حقيقى وليس هامشياً.

المصدر: مجلة حواء- ايمان الدربى- تصوير: إبراهيم بشير

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,728,795

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز