هبة الحديدى أول مصرية تحكم فى كأس العالم

 

كتبت :ايمان عبد الرحمن

طريق الألف ميل يبدأ بخطوة نجحت في أن تسطر اسمها في تاريخ مصر كأول سيدة مصرية يتم اختيارها للتحكيم في كأس العالم، «هبة الحديدي» ورغم أن كلمة حكم في اللغة لا يوجد لها مؤنث، ولكنها استطاعت أن تجعل منها مؤنثا وعالميا أيضا، كابتن هبة التي بدأت لاعبة كرة سلة حتي وصلت للتحكيم الدولي تتحدث لحواء عن شعورها ونجاحها «وفتحة الخير» التي جعلت البنات ينضممن إلي مجال التحكيم .. وإلي نص الحوار 

ما هو شعورك بعد اختيارك فى تحكيم كأس العالم ؟

- كأس العالم حلم كل حكم، وهو شرف بالنسبة لى أن يتم اختيارى للتحكيم فى حدث رياضى عالمى وأيضا شئ جميل أن يكون فى سيرتى الذاتية .

 منذ متى وأنت فى مجال التحكيم ؟

- حوالى 12 سنة أو أكثر قليلا .

 هل تعلمين ما هى الشروط التى يتم على أساسها اختيار الحكام للتحكيم فى كأس العالم ؟

- الاختيار يتم من قبل الاتحاد الدولى لكرة السلة، لكن لا أحد يعرف الضوابط بالضبط، لكننى شاركت فى التحكيم فى بطولة أندية أفريقيا فى شهر نوفمبر الماضى، ويتم دراسة حكام كل قارة وعندهم تسجيل المباريات يتم مشاهدتها ويختاره الحكام.

 هذا يعنى أنك حكم على مستوى عال ؟

- الحمد لله ، وسأحس بهذه الشروط عندما يختارونى للمرة الثانية إذا اثبت نفسى وهذا معناه أننى نجحت فى تحكيمى للمرة الأولى .

 ما هو الذى شدك للاتجاه للتحكيم ؟

- فى الأول أنا لاعبة سلة وحتى الآن وكنت فى مباريات ما بين الفريق والتدريب أحيانا كنت أحكم وأحسست أنها «حاجة صعبة» وليست سهلة كما يعتقد الكثيرون ، فكان تحدياً بالنسبة لى .

 وكيف أصبحت حكماً ؟

- أخذ الموضوع يمثل لى رغبة جدية، فذهبت للمسئولين الذين رحبوا بفكرة انضمامى للتحكيم ودخلت الاختبارات مثل أى شخص والحمد لله وصلت الشارة الدولية وأنا السيدة الوحيدة وسط 19 رجلا حكما فى اللعبة فى مصر.

 من مواصفات الحكم أن يكون حازما وتكون قراراته سريعة، هل تختلف شخصيتك بعيدا عن الملاعب ؟

- طبعا التحكيم يحتاج إلى حزم، وأول ما أنزل الملعب وألبس الصفارة فى رقبتى أنسى «هبة» الأخرى فى الحياة العادية وتتحكم فى شخصيتى المتحكمة .. لكن مع المستوي الشخصى أنا «حاجة ثانية».

 من المؤكد أنك قابلت فى مشوارك الرياضى أشخاصا أثروا فيك وساعدوك على النجاح؟

- الحقيقة كل الأشخاص ساعدونى وأثروا فى من أول رئيس الاتحاد حتى أعضاء التحكيم الجدد، كل شخص يترك فى بصمة ويعطى لى إضافة وأساتذتى وقفوا بجانبى ودعونى بشدة، فهم مؤمنون أن مصر ولادة فى الحكام الدوليين وكنت أول سيدة حقيقية لم يبخل أى أحد على بالتشجيع والدعم.

 وماذا عن عائلتك ؟

- عائلتى ليست رياضية، ولكنها سعيدة جدا بنجاحى وبالخطوات التى أتخذها فى مشوارى الرياضى والتحكيمى، هم يهمهم راحتى وسعادتى ونجاحى لذلك هم أكبر دعم فى حياتى .

 سطر اسمك كأول امرأة فى التاريخ تدخل مجال التحكيم الدولى ؟

- اعتبر هذا نجاحاً للمرأة المصرية، فطريق الألف ميل يبدأ بخطوة، لم يكن فى مصر حكام دوليون من السيدات وهذا شجع بنات على الدخول فى مجال التحكيم واعتبر هذا «فتحة خير».

 ما هى أمنياتك بالنسبة للرياضة فى الوقت الراهن ؟

- فى هذه الفترة يوجد تخوف أن ترجع المباريات مرة أخرى فى كل اللعبات، أتمنى أن يرجع شعور الناس بالأمان مرة أخرى وأن تذهب للمباريات للتشجيع ولممارسة الرياضة وإن شاء الله سنصل لحالة أمان كافية. 

 

المصدر: مجلة حواء- ايمان عبد الرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,459,971

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز