قبل الذهاب للكوافير

حذار من الكرياتين

كتبت :اسماء صقر

أثير مؤخراً جدل واسع حول استخدام مادة الكرياتين وإدخالها إلي مصر من خلال الجاسوس الأردني حيث قام ضابط الموساد الإسرائيلي بتكليفه بتأسيس شركة لاستيراد المنتج الإسرائيلي «الكرياتين» الخاص بتصفيف الشعر لدي النساء والرجال علي أن يكون هو الوكيل الوحيد لهذا المنتج في مصر موضحاً له أن هذا المنتج يسبب العقم بهدف القضاء علي النسل المصري لذلك توجهت «حواء» للمتخصصين لمعرفة كل ما يتعلق بمادة الكرياتين وذلك في السطور التالية

 تقول الدكتورة أسماء الرفاعى أستاذ الأمراض الجلدية بطب القاهرة.. أن الكرياتين مركب نيتروچينى عضوى يتم الحصول عليه عن طريق الأغذية التى يتناولها الرياضى يومياً مثل اللحوم والسمك، ويتوفر فى النظام الغذائى اليومى للإنسان حوالى 1 - 2جم يومياً من الكرياتين، أما بالنسبة للأفراد النباتين فإن نسبة الكرياتين لديهم أقل من الأفراد الذين يتناولون اللحوم والأسماك كما يمكن تعويض الكرياتين أيضاً من مصادر داخلية حيث يتم تركيبه بصوره أساسية فى الكبد والبنكرياس والكلى من بعض الأحماض الأمينية الأساسية التى يحصل عليها من الداخل وهى الجليسين والأرجنين والميثونين ويصل مستوى الكرياتين الكلى فى العضلات الهيكلية وجسم الإنسان إلى 125 مللى مول/كجم حيث تحتوى العضلات على 95% بينما تحتوى عضلة القلب والمخ والكلى على الجزء الباقى وهو 5%.

ولمن يتعاطون أقراص الكرياتين عليهم إتباع الخطوة التالية وهى شرب أكبر كمية ممكنة من الماء باستمرار ومن المتوقع ظهور انحلال كهربائى فى الجسم وعدم اتزانه، وبالنسبة للكرياتين الأحادى يجب إيقاف تناوله لمدة محددة لإبقاء الجسم فى حالة توازن طبيعى ويفضل استخدامه لمدة أسبوعين وتركه لمدة أسبوع وهكذا.

وبالنسبة لآثاره السلبية لا توجد ولكن بشكل عام يسبب العطش لأنه يجعل الماء يذهب إلى العضلات ويحتفظ به. وإحتمال الإصابة بالجفاف ووجود مخاطر على بعض الكلى عند أخذه بمستويات عالية فيسبب فشل كلوى.

 وتضيف الدكتورة نرمين سامى أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس.. قائلة: أن الكرياتين يزيد من قوة التحمل لدى الرياضين خاصة لدى لاعبى كمال الأجسام. والكرياتين مادة ذات فعالية عالية فى كثافة الشعر وإعطائه قواماً جميلاً كما أنها تعمل على حماية الشعر من كافة العوامل الجوية.

والكرياتين عبارة عن بروتين ذو فعالية عالية يتكون من الأحماض الأمينية التى تدخل فى التركيبة الأساسية للجلد والأظافر والشعر وهى تستخدم بشكل كبير وفعال لعلاج الشعر التالف والمتعب والبروتين الموجود بالكرياتين، يعيد للشعر حيويته ومن ثم يجعل للشعر مظهراً جميلاً حيـث يعمل على فرده ولمعانه.

 وتشير الدكتورة نبيلة إبراهيم أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنها قائلة: الكرياتين المستخدم فى فرد الشعر عبارة عن مخلفات حيوانية يضاف إليها الفورمالين بهدف الحفظ، كما أن المادة المستخدمة لفرد الشعر لا يظهر ضررها بشكل مباشر لكنه يظهر بطريقة أو بأخرى لأن الخطوة الأولى لفرد الشعر تستلزم إزالة طبقة الكرياتين الطبيعية بكاملها من الشعر وذلك باستخدام شامبو معين يحتوى على مواد مزيلة للكرياتين الأصلى الطبيعى وبذلك يكون الشعر كالأرض «العطشانة» والتى فى حاجة إلى الإرتواء وتكون على استعداد أن تمتص أى مادة توضع عليها.

ثم تأتى الخطوة الثانية وهى وضع المستحضر الذى يحتوى على نسبة من مادة شبيهة بالشمع والفورمالين يمتصها الشعر ثم يقوم المصفف بكى الشعر الأمر الذى يستلزم منه وضع كمامة خاصة ليتجنب الأضرار الناتجة من الدخان المنبعث من تفاعل الكى مع الفورمالين مع وجود وسيلة جيدة التهوية، كما يحرص على وضع الكرياتين على بعد 6سم من فروة الرأس حتى لا تحترق البصيلة وتدمر الشعر من جذوره.

وعن علاقة الكرياتين بالعقم تحدث الإصابة عند إضافة مواد غير مصرح بها صحياً مع الفورمالين بنسب تفوق الحد الطبيعى.

وننصح السيدة التى خاضت تجربة الفرد بالكرياتين لمرة أو أكثر عمل كورس تغذية مكثف لمدة سنة للشعر بحمامات الكريم مع استخدام شامبو جيد والبعد عن صبغ الشعر بحد أدنى 3 شهور، كما يمكنها الاستعانة بكبسولات تفيد فى تغذية الشعر والأظافر يصفها الطبيب.

وأفضل عناية للشعر هى استخدام الزيوت الطبيعية مع تجنب استخدام المكواة والسيشوار بطريقة مبالغ فيها.

وأخيراً.. تنصح المرأة الحامل بعدم إجرائها عملية فرد الشعر بالكرياتين لأن الأبخرة التى تنجم عنها تحمل ذرات تؤثر على الجنين.

والاهتمام بتغذية شعرها من خلال تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة نظراً لإحتوائها على الفيتامينات والمعادن اللازمة لجمال الشعر خاصة الزنك وفيتامين (A) و(E) والأحماض الأمينية التى تسهم فى إعادة نمو الشعر وتقويته وتتواجد بكثرة فى اللحوم والدجاج والسمك والبيض ومنتجات الألبان والحبوب كالفول والبازلاء وفول الصويا والبندق مع الاكثار من شرب الماء.

 

 

 

 
المصدر: مجلة حواء -اسماء صقر
  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1891 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

merag2009

فين تعليقات الاخت المتوترة نفسيا وكتبت خراب فى خراب ههههههههههههههههههههههههه هيا ما بتروحش كوافيير باين عليها الليل بطوله

merag000 فى 8 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,464,128

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز