عندما يسأل أبناء الطلاق:ماما:بابا فين؟؟

كتبت :أسماء صقر

يدفعون ثمن أخطاء لم يرتكبوها ويحوزون لقب ضحايا دون سعي أو مجهود.. إنهم أبناء المطلقين والمطلقات الذى يسعي كل منهم إلي بناء حياة جديدة علي أطلال حياة زهور مازالت تتفتح متطلعة لحياة مستقرة.

 لكن كيف يري الطفل طلاق أبيه وأمه؟ وما تداعياته النفسية عليه؟! هذه صورة نقلها إلي كل زوج وزوجة يفكران في الطلاق كأسلوب لحل مشكلاتهم التي قد تبدو ساذجة أمام المشكلات التي سيقع فيها أبناؤهما؟! ll

 كيف يرى الأطفال فكرة الطلاق كحل للنزاع بين الوالدين وما تداعياته على حياتهما؟

 - يقول : رامى عادل - 10 سنوات - : لحظة معرفتى بخبر تطليق أبى لأمى صدمت وشعرت بأننى طفل غير كل الأطفال الذين أعرفهم ومستقرين أسريا، ومع ذلك تقبلت الأمر والوضع وفضلت أن أعيش مع أمى بخاصة وأن أبى تزوج من امرأة أخرى وهذا أحزننى كثيرا فكنت أتمنى عودتهما لبعضهما رغم الخلافات الشديدة التى بينهما.

 وعلى النقيض تقول هبة حامد 12 سنة : طلاق أمى راحة لى فعندما تحدث مشاجرة بين أبى وأمى كنت أشعر بالخوف الشديد والرعب من سوء معاملته لأمى، أما الآن تخلصت من هذا فأشعر بإننى حرة وأمى لا تحب أن تغضبنى فتتركنى أفعل ما أحب .

 ويتساءل جمال عمر - 15 سنة - : لا أدرى لماذا طلبت أمى الطلاق من أبى فهى تقول لى دائما : إنه لا يهتم بها ويجلس على الكمبيوتر طوال اليوم فضلا عن معرفته وصداقته الشديدة بفتاة عرفها من خلال أصدقائه وهى تشك أنه متزوجها لكننى أشعر أن هناك سبباً آخر لذلك تريد هى ألا أعرفه ورغم ما قالته عن أبى أحبه وأحرص على زيارته بل وبيننا صداقة عكس ما أحسسته .

 ولا تتوقع نادية أحمد - 14 سنة - طلاق أمها وأبيها رغم المشكلات وتضيف : أبى لا أراه الآن بشكل مستمر فأشعر بأن قلبه أصبح قاسياً على ومشغولا بأبنائه الآخرين من زوجته الجديدة فطفولتى فى البداية كانت تسير بشكل جميل وكنت أشعر بالسعادة وأحب غرفتى التى أجلس فيها أكثر الأوقات وعند معرفتى بالطلاق فقدت كل معانى ومشاعر السعادة الجميلة التى كنت أشعر بها قبل الطلاق.

 أما محمد شلتوت - 16 سنة - يقول : كم شعرت بالظلم لحظة طلاق أمى فوالدى ليس له قرار أو شخصية قوية أما والدته فكانت دائما تتصيد لأمى المشكلات رغم أنها كانت ترعاها وتقوم بجميع شئون منزلها إلا أنها كانت تفضل بنت أختها عن أمى وكانت تتمنى منذ عدة سنوات أن يتزوجها أبى، لكن فى هذه الفترة كانت متخاصمة مع أختها وجدى رفض الزواج من ابنتها بسبب مشكلات عن الميراث ومنذ هذه اللحظة أرى كل الناس فى نظرى لا يدركون معنى الحق والعدل المهم المصالح والمنفعة العامة.

 مشاعر الفقدان

 ويحدثنا د. عبدالمنعم شحاتة - أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية - عن الآثار المترتبة نفسيا على سلوك الأطفال قائلا : يرتبط الأطفال نفسيا بالوالدين فعندما ينفصلان ويشعر الأطفال أنهم فقدوا نصف ذواتهم تنتابهم مشاعر الفقدان والرفض والهجر فى تعاملهم مع الآخرين مما يدمر قدراتهم على التركيز فى الدراسة وإصابتهم بالأمراض النفسية كالإحباط والاكتئاب ، والتوتر والقلق النفسى المستمر والتشتت ، ولا يمكن القضاء على الآثار الناجمة عن الطلاق ولكن يمكن التقليل منها بأفضل الطرق التى ليس من السهل على الوالدين اتباعها ، ولكن ستكون نتائجها وجود بيئة أكثر استقرارا للأطفال وينتهى الأمر بهم إلى تحسن العلاقات الأسرية . ومن هذه الطرق أن ينال الطفل الحرية فى رؤية كلا الوالدين فلابد أن يكون قادرا على الاتصال أو رؤية أى من الوالدين دون الخوف من مضايقة الطرف الآخر ، وإظهار حب الطفل لأحد والديه دون خوف وعدم إكراه الطفل فى أحد الوالدين فهذا ينعكس عليه بالسلب فى شخصيته حيث يصبح عدوانيا وليست لديه ثقة فى نفسه .

 وأيضا يشعر الطفل بالثبات والأمان والاستقرار ، لذا يحتاج الوالدان إلى وضع قواعد وأسس متشابهة فى التعامل مع الطفل مثلما كان يعيش الطفل قبل وقوع الطلاق كأوقات النوم ، وأداء الواجبات والمتطلبات المادية للطفل ، وهنا يتم خلق روح التعاون لدى الأطفال ومشاركتهم وتفاعلهم مع الوالدين بشكل طبيعى .

 وتنبه د. عزة صيام - أستاذة علم الاجتماع ووكيلة كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث الإنسانية بجامعة بنها - إلى ضرورة أن يعرف الطفل أن كلا الوالدين لايزالان يلعبان دوراً فى حياته، فالوالدان ينفصلان والطفل فى حاجة إلى الأبوة الثنائية ويحتاج أن يشاركاه جميع أوجه حياته، وخاصة فى المدرسة ، فلابد أن يحضر كلا الوالدين جلسات مجلس الآباء والحفلات المدرسية فهذا يوضح للطفل أن المدرسة من أولويات أبويه ما يجعل الطفل يشعر بأن التفوق فى الدراسة هو الأهم .

 وتشير إلى أن هناك خطوات لاستعادة المرأة المطلقة حياتها بعد الطلاق ، منها التعبير عن الحزن بحرية وبدون تحفظ حيث ينتاب العديد من الناس الخوف من التعبير عن مشاعر الغضب والاكتئاب ، بل من المفيد لصحة المرأة أن تترك العنان لمشاعر الحزن التى تمر بها حتى تنتهى تماما وتتخلص من روح اليأس تدريجيا لأن تلك المشاعر لن تدوم أبدا .

 كما يجب فهم أسباب الطلاق والاعتراف بالخطأ إذا وجد حتى تستطيع المرأة معالجة الأزمة وتؤسس لنفسها حياة خالية من تلك المشكلات والسلبيات ، وأن تكون صادقة وحيادية مع ذاتها .

 وبدء صفحة جديدة للمرأة المطلقة مع زوجها السابق خالية من الضغوط والكره والحقد من أجل مصلحة الأبناء وإمكانية رؤيتهم فى ظل تواجد الأب والأم معا للحفاظ على استقرارهم النفسى والأسرى.

 وتنهى حديثها قائلة : لابد أن تتحلى المرأة المطلقة بالصبر والهدوء عند تعاملها مع أبنائها والصبر عليهم ، وتهتم باستعادة التوازن العاطفى لديها ولا تبالى لنظرة العتاب واللوم إذا وجدت من حولها طالما أنها مدركة أن ما فعلته صحيحا وفى صالح الأولاد ، وحقا الحياة أصبحت مستحيلة مع زوجها وأيضا تحذر من انتقام أحد الوالدين من الآخر بتكريه الأولاد فى الطرف الآخر سواء الأب أو الأم فهذا يعمل على انهيار الطفل نفسيا وعاطفيا واجتماعيا

 ذكرت إحدى الدراسات التى أجراها المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية فى مصر ، أن الأسر المفككة ترتفع فيها نسبة جرائم العنف الأسرى ، مشيرة إلى أن 87% من مرتبكى هذه الجرائم من المتزوجين . فى مقابل نحو 13% من غير المتزوجين ويشكل الذكور غالبية مرتكبى العنف بنسبة تزيد عن 87% بينما تمثل الإناث نحو 22%.

 كما أوضحت دراسة أخرى للمركز أن السبب الثانى لظاهرة تعرض الأطفال للتشرد هو التفكك الأسرى نتيجة وفاة العائل ، أو وقوع الطلاق بين الوالدين واتجاه كل طرف إلى الزواج بآخر . وبلغت نسبة المشردين من الأطفال لهذا السبب نحو 1.24% من حجم الأطفال المشردين.

 ومع ارتفاع نسبة الطلاق وزيادة نسبة التفكك الأسرى تزداد نسب التشرد عند الأطفال بشكل مستمر.

المصدر: مجلة حواء -أسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2809 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2012 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

aleks

عندك حق والاهم من كدا كمان انها تلاقى جمبها راجل بمعنى الكلمه يحميها ويحافظ عليها ويحتويها مش زى ما قالت الاخت ابن ماما هنا بيسقط الراجل من نظر الست لازم يكون ليه شخصيه مش تافه والحب والاهتمام اهم من اكل الكريز احنا مش عايشين علشان ناكل وبس .واضح هنا قوى ان الاخت اللى يترد عارفه كل حاجه عن الصحفيه بدليل التفاصيل المخجله دى

habibee

هههههههههههههههههههههه الموضوع بجد يستاهل التعليق بس الواحده لما تحب وتعشق اكيد هاتبيع الدنيا وما فيها حتى لو اكلت كريز كفايه انها تعيش مع راجل يعشقها ويقدرها ويكون كل حاجه ليها وانه يعيش بس لسعادتهادا شئ ينسيها الدنيا باسرهاوالحياه مش اكل وبس احنا مش حيوانات فى عواطف ومشاعر وحد يحس بيك ويفهمك من غير كدب ونفاق

fego203

باين من كلامك قلبك محسوور منها قوى وباين على الى تتكلمى عليها هتتجوز قريب والتانيه متجوزة احسن منك ومراته معيشاها احسن عيشه وباين انتى مش واخدة على اكل الكريز واخدة على اكل الروبابكيه هههههههههههههههههههههههههههههه الله يحرق الثورة الى خلت ناس تتكلم كدا

fegomasr فى 10 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
answw

فى ناس عوانس وبتشمشم على الجواز وفى ناس محبوبه على طول من كل الناس

afaf saker فى 8 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
answw

واختك المتجوزه فى زفتى مش بتربى ولاد جوزها برضو ما بتوديهم لامهم
سلف ودين
من قله الرجاله طبعا
ههههههههههههههه

afaf saker فى 8 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
answw

ومرات اخوكى الجديده اللى ما كانت بتفوت فرح غير ما توجب فيه مش عارفه تربى برضوا يا حرااااااااااااااام اسخن من سيدى الا ستى الطيور على اشكالها تقع

afaf saker فى 8 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
sohaa

تغور العيشة معاكم دى فى جنة ونعمه مع راجل بجد مش سوسن وابن ماما

meroo ant فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
sohaa

طب اتجوزت سابتكم خالص غيرانين منها ليه علشان ربنا بيحبها ورحمها من ريا وسكينا وام اربعة واربعين

meroo ant فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
sohaa

يا سلتر طب اللى يسمع كدا يقول انكم فاهمين الصح والاصول وانتم للاسف معدومين منه يا استاذة الكلام حلو طب فين الفعل مش فية رؤيه يا ظالمه ما بتنفذيها لية ولا انتم خلقة عن البشر فعلا

meroo ant فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
sohaa

طب وانتى بقى يا هانم بتقولى اية لولاد اخوكى لما بيسالو عن امهم مش كفاية كره بقى طب اعملى بالشعارات اللى دوشانا بيها

meroo ant فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,798,466

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز