كتبت : فاتن الهواري

 صحفي وإعلامي مميز ونقابي من طراز فريد، درس الصحافة في إعلام القاهرة، وانتمي لجماعة الإخوان المسلمين وهو طالب في الجامعة لإيمانه القوي بهم.. دفع ثمن انتمائه للجماعة اضطهاداً وسجناً وظلماً وعندما يتذكر ذلك يبكي وتذرف عينه الدموع.

تعرفه جموع الصحفيين ولم لا؟! ليس لأنه وكيل نقابة الصحفيين والقائم بأعمال النقيب بعد استقالة الأستاذ مكرم محمد أحمد ولكن لأنه نقابي مناضل ومهذب ومجامل، فكان حريصاً كل الحرص علي إرسال كروت تهنئة لكل الصحفيين بمناسبة شهر رمضان والعيدين.

أول صحفي يفوز بعضوية مجلس نقابة الصحفيين لأربع دورات وأول خريج من إعلام القاهرة يصبح وزيراً ويحمل حقيبة الإعلام في أغسطس عام 2012 ليصبح الصحفي صلاح عبدالمقصود وزيراً للإعلام رقم 22 فى حكومة الرئيس د. محمد مرسي.

«حــواء» ذهــبـت إليه فـي وزارة الإعــلام في الدور التاسع لتحاوره عـن قرب 

 

حاولنا معرفة رأيه بعد وجود المذيعة المحجبة والسماح للمذيع الملتحى بالظهور.. هل هى إخونة مبني ماسبيرو أم ماذا؟

ومنصب وزير الإعلام هل كان مكافأة له لأنه كان المستشار الإعلامى فى الحملة الانتخابية للرئيس مرسي الذى تربطه بصلاح عبدالمقصود معرفة تمتد لـ26 عاماً؟

وهل تقبل العاملون فى ماسبيرو الوزير الإخوانى، وعلاقة صلاح عبدالمقصود بجماعة الإخوان المسلمين وانتماؤه لهم، وهل تزوج من الجماعة أم كان اختياره الشخصى؟

ولماذا بكى صلاح عبدالمقصود أثناء حوارى معه؟

وما رد فعله هو وزوجته علي الهوجة التي حدثت بعد حديثه مع مذيعة دبى على كلمة قالها؟

أسئلة كثيرة توجهت بها للزميل الصحفي معالي الوزير صلاح عبدالمقصود في حوار من القلب لـ«حواء»..

 سألت وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود هل كنت تتوقع أن تكون وزيراً للإعلام؟ أليس من الأفضل بعد C.V حافل فى العمل الصحفى أن تكون فى مكان تخدم فيه الصحافة والصحفيين والمؤسسات الصحفية بدلاً من عمل بعيد عن تخصصك ومكان تشعر فيه أنك غريب؟

- على الفور أجاب وزير الإعلام أبداً لم أكن أتوقع المنصب ولكنى لا أشعر أننى غريب عن المكان وأشعر أننى فى بيتى ومكانى وتحدثا بنعمة الله كنت أفضل الوزراء المرحب بهم فى مبنى ماسبيرو وتستطيعين سؤالهم وأنا أسير بينهم وأدخل اماكن لم يدخلها وزراء سابقون منذ نشأة التليفزيون، دخلت صوت القاهرة وقالوا لى إنت أول وزير إعلام يزورها منذ 25 عاماً ومركز الفيديو فى قناة الشاشة وأنا اشتغلت فى التليفزيون تقريباً منذ 14 سنة فى إعداد برنامج شهير لقناة شهيرة لمدة ثلاث سنوات وفى الصغر كنت فى فريق الإذاعة المدرسية من ابتدائى إلى الثانوى وكنت المسئول عن الإذاعة المدرسية فى المرحلة الثانوية فى مدرسة الحسينية الثانوية بالشرقية.

 هل هذا يوضح لنا اتقانك للغة العربية منذ الصغر؟

- نعم فقد أخذت دبلوم فى الدراسات الإسلامية ودبلوم فى اللغة العربية ولكن اللغة العربية مرتبطة بالنشأة فى الصغر.

وأنا فى ماسبيرو أشعر اننى بين إخوانى وزملائى وأظن ان كثيراً منهم يبادلوننى نفس الإحساس ولا أقول إن الجميع يرحبون بى ربما البعض لا يرحب ولكن الأغلبية ترحب.

 هل عدم ترحيب البعض يرجع إلى تخوفهم من انك وزير إخوانى تنتمى إلى حزب «الحرية والعدالة»؟ وللإخوان المسلمين والخوف من فرض الحجاب وغيره؟

- لا اعتقد.. فهذا التفكير لا يكون إلا من واحد ضحل الثقافة أو لا يعرف حقيقة الإخوان أو يتوهم هذا الأمر لا أوجه أحد بغير الالتزام بالمهنية والجدية والمصداقة أنا هنا اسير مؤسسة طبقاً للقانون وليس طبقاً لاهوائى الشخصية أو رغباتى، فالتدخل فى المسلسلات وفحص النصوص وقراءتها ومراجعتها لها معايير قانونية نطبقها على أى مسلسل أو أى مادة كلامية وأنا لا افرض أى شىء على أحد.. ولم أكن أسعى ابداً لهذا المنصب على الاطلاق ولكن أسعى لخدمة هذا الوطن فى أى مجال..

النفقات والإيرادات

وعن أول عقبة قابلت الوزير فى عمله يقول صلاح عبدالمقصود: كثرة النفقات وقلة الايرادات ولا أقول اننى تغلبت عليها.. هنا النفقات تصل إلى 250 مليون فى الشهر والإيرادات المدرجة فى موازنة الدولة 147 مليون فى الشهر هناك فرق 103 ملايين فى الشهر فمن أين آتى بالفرق والعمل فى الشهور الماضية التى تلت الثورة وحتى اليوم فهناك عجز وتقوم وزارة المالية بتغطية هذا العجز ونعمل مفاوضات مع مجلس الوزراء ووزارة المالية لتغطية هذا العجز إلى أن نصل إلى حل وهذه أول عقبة..

هناك العقبة الثانية وهى ضعف الامكانيات التى يعانى منها العاملون فى ماسبيرو وأقصد الامكانيات الفنية والتقنية والهندسة الإذاعية وعندنا أجهزة حديثة ولكنها غير كافية ونسعى لحلها والحمد لله أنجزنا أشياء كثيرة ونحن نسعى لتحويل الإعلام من إعلام حزبى إلى إعلام شعبى ومن إعلام سلطة إلى إعلام دولة.. وإعلام يعبر عن الشعب بجميع اطيافه ولذلك اجتمعت مع 45 حزباً وقبائل من «سيناء» لكى يعبر الإعلام عن شعب مصر بكل أطيافه.

 وماذا عن المذيعة المحجبة والمذيع الملتحى؟

- يقول وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود المذيعة المحجبة مصرية لها حقوق كأختها غير المحجبة وعندما سمحت للمحجبة أن تظهر كقارئة للنشرة فى أول مرة فى تاريخ التليفزيون التزمت بالدستور الذى يساوى بين المصريين فى الحقوق والواجبات والالتزام بالقانون ومبادىء الثورة المصرية التى رفعت شعار الحرية والعدالة والمساواة والعيش الكريم وعندما اعطى المحجبة الحق فى الظهور فهذا ليس انتقاصاً من المحجبة أما قول اننى افضل المحجبة على غير المحجبة أو أكافىء المحجبة فهذا غير صحيح وليس فى الدستور أو القانون ما يمنع مذيع ملتحى من الظهور.

 هل يعنى ذلك أننا سنرى مذيعاً بلحية إلى صدره مثلاً؟

- يضحك وزير الإعلام ويقول نحن فى التليفزيون ولابد أن تكون اللحية مهذبة علشان ينور على الشاشة وأنا وزير غير ملتحى.

 معالى الوزير لماذا نعطى الاهتمام للمذيعة المحجبة أو المذيعة غير المحجبة أو المذيع الملتحى فمن الأفضل أن نترك المظهر ونهتم بالجوهر فأين المذيعة التى تتحدث باللغة العربية وأين المذيعة المثقفة صاحبة البرامج الهادفة فهذا هو الذى يهم المشاهد وليس حجاب المذيعة وذقن المذيع؟

- اشكرك على سؤالك وأنا فعلاً غير مشغول بالشكل ولكنى مشغول بالجوهر والمعيار عندى الكفاءة والمهنية وإذا توفرت أهلاً وسهلاً. وإذا لم تتوفر سأرفض المحجبة وغير المحجبة وسوف تكون هناك لجنة من كبار الإذاعيين لتقييم اداء المذيعين والمذيعات أولاً بأول ومن يثبت كفاءته سوف يستمر ومن لم يثبت كفاءته يخوض دورات تدريبية ليرتقى بمهارته.

 ناضلت فى نقابة الصحفيين من أجل اسقاط قانون 93 لعام 1995 الذى يمثل قيداً على حرية الصحافة.. فما هو نضالك فى ماسبيرو؟

- أول نضال لى فى ماسبيرو يتمثل فى مكافحة الفساد المالى والإدارى هذه معركة نخوضها بتصحيح الأوضاع وأيضاً تعاونت مع زملائى لانشاء نقابة للإعلاميين.

وأسأل وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود عن البرنامج الذى يريد أن يشاهده على شاشة التليفزيون المصرى وإلى الآن لم يجده؟

 يقول اتمنى أن يكون هناك برنامج تشاهده العائلة المصرية ويتصدر لاهتماماتها وهمومها ويتعرض لأداء الرئيس والحكومة بشفافية دون تضخم للأعمال ودون تقليل للإنجازات يتحلى بالمهنية والمصداقية وأن يقول للحكومة ما لها وما عليها لا يكون ناقداً على طول الخط أو مادحاً على طول الخط وبالمناسبة النقد يفيد المسئول أكثر من المدح لأن المدح يضلل ولكن النقد ينبه ويجعل المسئول مستيقظاً لخطواته وموضع أقدامه فنحن نرحب بالنقد ونشجعه ولكن النقد البناء وليس الهدام.

دموع الوزير

 انتميت لجماعة الإخوان المسلمين وأنت فى الجامعة فهل دفعت ثمن انتمائك؟

- يقول وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود أنا متدين بالفطرة واسمع عن الإخوان وأنـا فى الثانوى ووالدى كان - رحمه الله - كان محباً لهم وكنت اقرأ كثيراً عنهم ومن الشخصيات المحببة لى فضيلة الشيخ محمد الغزالى وانتميت إلى جماعة الإخوان المسلمين وأنا فى الجامعة. ولا أقول دفعت الثمن ولكنى تعرضت للاضطهاد كما تعرض غيرى يكفى أن أشير لك أننى حرمت من التعيين فى المؤسسات الصحفية القومية لانتمائى للإخوان المسلمين، ايضاًَ هذا الأمر لاحقنى ولاحق أولادى من بعدى، اسامة ابنى تعرض للاضطهاد بسبب انتماء والده للإخوان المسلمين.

عفواً.. معالى الوزير ولكن الزميل محمد عبدالقدوس ينتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين ويعمل فى أخبار اليوم وهى مؤسسة قومية؟

- هذا صحيح ولكن محمد دخل الإخوان بعد دخوله أخبار اليوم وأيضاً لا تنسى أن والده ركن كبير فى الصحافة المصرية وكان رئيس مجلس إدارة الأهرام عندما دخل محمد أخبار اليوم وترك ابنه يخوض التجربة ولم يتوسط له لدخول الأهرام هذا بالإضافة أن جدته روزاليوسف صاحبة موسسة كاملة ومحمد لم يعمل فى مؤسسة ابيه ولم يعمل فى مؤسسة جدته والأستاذ محمد عبدالقدوس خاض التجربة وهو صحفى كفء ويعتبر كفاءة مهنية كبيرة.

أما أنا فتعرضت للظلم وكذلك ابنى جلس فى احدى الصحف أكثر من ثلاث سنوات ولضغوط أمنية على الصحيفة أخرجوه منها هو وثمانىة أخرون، وكذلك ابنتى حاصلة على امتياز مع مرتبة الشرف فى الإعلام وكانت الثانية على الدفعة واخذوا الأول والثالث والرابع معيدين ولم تعين ابنتى لان والدها ينتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وجماعة الإخوان أو حزب الحرية والعدالة عاشوا أكثر من ثمانين سنة فى ظلم يكفى أن اقول لك نموذجاً.. لقد اعتقلت مرة فى عام 1991 بسبب مقال كتبته وأيضاً كتيب اخرجته وأذكر اننى ذهبت إلى نيابة أمن الدولة وقبل أن اجلس مع رئيس النيابة كان قرار الحبس جاهزاً وكان القرار من أجل مقالة عن مؤتمر مدريد وكنت معارض فيها هرولة العرب لمائدة مدريد مع إسرائيل.. مقالة بسيطة ولكن كان ظلماً تعرضت له وقبل أن أجلس مع رئيس النيابة كان قد سبقنى إلى التحقيق أحد اعضاء مجلس نقابة الصحفيين وبادرنى بالقول لا يهمك أنا اتفقت مع فلان بك (رئيس النيابة) وسوف تذهب إلى سجن نظيف، انفعلت وقلت له اتفقتم على أن أودع فى السجن قبل ان يحقق معى وقبل أن يأخذ وكيل النيابة اقوالى وهل أنا مذنب أم بريء فكلنا تعرضنا لظلم شديد.

 وماهو شعورك الآن عندما تفتكر هذا الظلم؟

- عندما أتذكر هذا الظلم تذرف دموع كثيرة من عينى.. وفعلاً نزلت دموع من عين وزير الإعلام.

وقتها قلت له جئت أحاورك وليس أبكيك..

- فاستمر قائلاً: ظلمنا كثيراً وكذلك الشعب المصرى ظلم كثيراً ولا تنسى أن هناك أناساً يجدد حبسهم ولم يخرجوا على الورق وأناس قاعدة محبوسة تنتظر احكاماً قضائية عشر أو خمس عشرة سنة لسنا وحدنا الذين ظلمونا.

 معالى الوزير هل الظلم الذى تعرضتم له أنتم أكثر من 80 عاماً يجعلكم تكافأون بعض بالحصول على المناصب بالإضافة إلى محاولة أخونة الدولة؟

- بالعكس صدقينى ياأستاذة فاتن المسألة ليست مغنماً على الإطلاق وهى مسئولية إذا لم نؤدها بحقها سوف نسأل عنها يوم القيامة وسوف تتحول إلى عبء وندم فاطمئنى سيادتك ففى الوزارة 5 وزراء إخوان من 35 وزيراً فى الحكومة، وفى المجلس الأعلى للصحافة 4 من 47 .

 ولكن رئيس مجلس الشورى من الإخوان.. وكذلك رئيس مجلس الشعب.. وغيرهما؟

- ولقد جاءوا بإرادة الشعب، الشعب هو الذى اختارهم.

 وعن علاقته بالرئيس مرسى؟

- يقول وزير الإعلام تعود إلى عام 1986 وكان لى حظ التعرف عليه واستمرت علاقتنا علاقة حب ومودة وإخوة.

خطفت قلبي

 وعن زواجه من الزميلة هناء محمد مدير تحرير مجلة الزهور وهل كانت من الجماعة كشرط لاتمام الزواج؟

- يبتسم وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود ويقول زواج عن طريق أحد الأصدقاء والخطبة تمت بالطريق المعتاد، طرقت الباب ودخلت العروس وخطفت القلب من أول نظرة كما يقال وشاء الله أن ارتبط بها.. وعندنا أربعة أولاد الكبير أسامة صحفى ومتزوج من صحفية وأروى ابنتى صحفية وتدرس الماجستير فى الإعلام من الجامعة الأمريكية ومتزوجة من صحفى أيضاً والثالثة إعلامية وتعمل بالإنتاج الوثائقى والرابعة بكالوريوس إعلام ولدى حفيدان عمر ويوسف، وزوجتى خريجة آداب انجليزى وحاصلة على دبلوم فى الإعلام وكانت تكتب وهى فى المرحلة الثانوية.

 ماشاء الله عائلة إعلامية.. وهل أنت سى السيد فى البيت؟

- يقول وزير الإعلام اعمل بنصحية الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أكون فى البيت أكون فى مهنة أهله ومعاونة الأهل فى البيت شىء جيد بما أن الزوجة عاملة فهى تحتاج أيضاً إلى معاونة وزوجتى تميل أن توجد لها معاونة فى البيت وكانت تدفع لها راتبها وكان راتبها لا يكفى فكنت أنا أيضاً أساهم فهى تميل لذلك لأنها تشعر أنها تؤدى رسالة فى الحياة.

 هل صحيح أنك لابد أن تتزوج من الجماعة؟

- يقول وزير الإعلام ليس صحيحاً فالزواج له معيار فى الإسلام والمسألة غير مرتبطة بأن تكون الزوجة من الجماعة أو حزب أو التيار المهم أن تتصف بالمواصفات التى يرتضيها الزوج.

وقبل أن ألملم اوراقى واترك وزير الإعلام اسأله عما حدث فى دبى وماهو رد فعل زوجته الزميلة الأستاذة هناء محمد؟

- يقول ما حدث أمر طبيعى للغاية، مقدمة البرنامج (برنامج الشارع العربى) مقدمة جيدة أسئلتها كانت ساخنة وكانت نارية وكانت مخالفة لى على طول الخط إلى أن وصلنا إلى محطة أخرى من الاسئلة فقالت لي فى الفاصل اسئلة ساخنة وحوار ساخن أليس كذلك فقلت لها نعم، فقالت لى اسمح لى أن ننتقل لاسئلة بعض الصحفيين وارجو أن يتسع صدرك لهم، وهل توافق أن تجيب عليها.

فقلت لها ألا تكون الاسئلة ساخنة مثل ارائك فكانت تضع السماعة فى أذنها وأعادت عليه السؤال بسرعة فقلت لها اتمنى ألا تكون ساخنة مثلك وعطفاً على ارائك، ولم تفهم السيدة سوءاً من الكلمة وأنا أيضاً ولم أفهم سوءاً كما فهمها المرضى الذىن يحتاجون إلى تربية وإعادة تأهيل أخلاقى والمذيعة صرحت فى حديث طويل وقالت هذه جملة المقصود بها تشويه صورة الوزير لأنه لم يرتكب خطأ..

وكان رد فعل زوجتى أنها ضحكت لأنها تثق فى زوجها واستقامته واخلاقه ونحن نريد ان نرضى الله فى أعمالنا ونراقب الله فى اعمالنا أما البشر فدعك منهم وخصوصاً المرضى وناقصى التربية

 

المصدر: مجلة حواء- فاتن الهواري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1269 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,857,980

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز