هناك الكثير من الأسباب التي تجذب شاب إلى فتاة أو العكس، ورغم التباين بين الشخصيات والسمات التى يفضلها كل شاب فى فتاة أحلامه إلا أن هناك أطارا شاملا يحدد أهم الصفات التي تجعل من الشاب أو الفتاة محور اهتمام للجنس الآخر.. فما هى تلك السمات؟

تقول ياسمين علي، طالبة بالصف الثانى الثانوى:فى العادة يمثل المظهر والجمال أبرز الصفات التى تجعل الشاب ينجذب لفتاة ما، حيث تعكس الملابس فى كثير من الأوقاتشخصية صاحبها سواء كانت كلاسيكية أم متحررة بالإضافة إلى أسلوب تفكيرها.

وتوافقها الرأى منة أشرف مؤكدة أن المظهر المهندم يلعب دورا كبير فى إثارة الاهتمام بالشخص ويدل على مدى اعتزازه بشخصيته.

وترى عبير طارق، طالبة بكلية التجارة أن القوام الرياضىوالعضلات من أكثر الصفات التى تلقى الإعجاب لدى الفتيات، كما أنها تعكس الانطلاق والنشاط الذين يتمتع بهما الشاب.

الماديات والتحضر

تقوللميس خالد، طالبة بالصف الثانى الثانوى:أكثر مايلفت انتباهىفى الشاب  مظاهر الثراء التى توضح مستواه المادى والاجتماعى، فأنا كغيرى من الفتيات اللائى يتطلعن لعيش حياة مترفة مليئة بالخروجات والتسوق.

وتخالفها الرأى رنا أيمن قائلة: لا شك أن السلوك المتحضر الذي يظهر من الشخص فىالمواقف المختلفة هو ما يجعله محل إعجاب افتيات، فالشاب الذى يتميز بالشهامة والقرارات الإيجابية التى يواجه بها المواقف التى يتعرض لها ينال إعجاب الفتاة.

بينما ترى كنزي حسينأن التربية والأخلاق هما ما يجعلان أي شاب نجما بين أقرانه.

الشخصية القوية

هذه أهم الصفات التى تجذب الفتيات للشباب، لكن ما السمات التى تجعل من الفتيات محل إعجاب من قبل الشباب؟

يقول عمر أحمد رشاد، طالب بالصف الأول الثانوى: تعجبنىالفتاة ذات الشخصيةالقوية لكن ليست المستبدة برأيها.

ويرى محمد عبد الحى، طالب بالصف الثالث الثانوى أن الأخلاق الطيبة تزيد من جمال الفتاة وتجعلها محببة لدى الجميع، فكل شاب يسعى إلى الارتباط بفتاة محترمة.

أما باسم جمال، طالب بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فيعجبه فى الفتاة ذكاءها وتطلعها المستمر إلى تحقيق ذاتها والتفوق فى مجالى دراستها وعملها.

بينما يرى مهند أمير، طالب بمعهد سياحة وفنادقأن الجمال والأناقة والقوام الممشوق أهم أسباب انجذاب الشباب إلى الفتيات، فكما تعجب الفتاة بالشاب مفتول العضلا وصاحب القوام الرياضى فكذلك يعجب الشاب بفتاة جميلة ممشوقة القوام.

الثقافة الاستهلاكية

يعلق د. أسامة على قناوى، خبير التنمية البشرية على آراء الشباب قائلا: أصبحت الماديات والثقافة الاستهلاكية تسيطر على عقول الشباب،حيث أصبح أكثر ما يلفت انتباه كل إنسان للآخر الصفات المرتبطة بالشكل والمظهر، وابتعدنا عن القيم والأخلاق، لذا أنصح الشباب بتحديد بعض الصفات التى يتم على أساسها اختيار الفتاة أو الإعجاب بها وهى: التوافق الثقافى والاجتماعى والاقتصادى، إلى جانب عدم اختلاف تقاليد وعادات البيئة التى يقطن بها الطرفان، فلا شك أن التوافق والتشابه الكبير بين  الشاب والفتاة هما أهم عوامل الجذب بينهما.

الإعلام في قفص الاتهام

ترى د. نجوى كامل، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة أن وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي لعبت دورا مهما فى تغيير صورة الشباب والفتيات، حيث صدرت إلينا الدراما التلفزيونية أن الفتاة الجميلة هى من ترتدي أفخر أنواع الثياب وتجرى عمليات تجميل لتعديل قوامها ووجهها، كما صدرت صورة فارس أحلام الفتيات فى الشاب الثرىصاحب العضلات المفتولة، لذا على كل أسرة أن توجه أنظار أبنائها إلى أن النموذج الذى تصدره السينما والتليفزيون والإنترنت ليسالمثالى بل أحيانا يكون العكس هو الصحيح.

وتقول د. ماجدة أحمد باجنيد، رئيسة قسم الإذاعة والتلفزيون بإحدى الجامعات الخاصة: تبث وسائل التواصل الاجتماعي التىغزت البيوت المصرية الثقافة الاستهلاكية فى عقول الشباب بل تروج لصور ونماذج سلبية الأمر الذى يؤثر على معاير الجذب لدى الشباب من الجنسين، علما بأن هناك الكثير من الشباب الذى لا يتأثرون بالمغريات التى تقدمها تلك الوسائل بل يظل يبحث عمن يشبهه ويتوافق معه ثقافيا وماديا وروحيا.

المصدر: كتبت : سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 213 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,881,101

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز