عرس أدبى ينتظره محبو القراءة كل عام للوقوف على كل جديد فى عالم الثقافة واقتناء الروايات والإصدارات لقرائهم المفضلين، وقد كان لمعرض الكتاب هذا العام مذاق خاص حيث احتفل بيوبيله الذهبى لمرور 50 عاما على دورة انعقاده الأولى.

«حواء » تجولت بالمعرض لتتعرف على آخر الإصدارات والروايات التى تم توقيعها خلال فعالياته، كما تجولت بين أروقة أنشطته الأدبية..

جاء اختيار الكاتبة الراحلة "سهير القلماوي" من إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب لتكون والراحل الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق شخصيتا الدورة الذهبية تكريمًا لهما على إسهاماتهما التى أثرت الأدب المصرى.

وقد شارك خلال فعاليات معرض الكتاب ٣٥ دولة، و579 دار نشر مصرية، و١٧٠ أجنبية، كما شارك ١٢٧٤ ناشرا بأعمالهم الأدبية، وخصصت وزارة الثقافة جناحا للإصدارات المخفضة التى يبدأ سعرها من جنيه إلى ٥ جنيهات، وآخر للناشرين المصريين ليبدأ سعر الكتاب به من جنيه :١٠ جنيهات حتى يكون الكتاب فى متناول الجميع.

معارض تشكيلية

افتتحت د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة أربعة معارض تشكيلية، كما شهدت عرض فيلم وثائقي بعنوان "صفحات وطن" من إنتاج الهيئة المصرية العامة للكتاب، تضمن سرداً لتاريخ معرض القاهرة الدولى للكتاب منذ ميلاد الفكرة وحتى دورة اليوبيل الذهبى, إلى جانب مشاهد من فعالياته التى تواصلت على مدار نصف قرن وشارك بها قامات وعظماء الفكر والإبداع فى مصر والعالم.

وبحسب تصريحات د. هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب تجاوز عدد عناوين الكتب في المعرض مليون كتاب، كما شهدت الدورة زيادة في معدلات بيع الكتب لتتراوح ما بين 20 و25%، كما نفدت عدد من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة في أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث بلغ عدد النسخ المباعة عشرة آلاف نسخة وكان الإقبال شديدا على مجموعة عناوين منها "الشاهنامه - تهافت الفلاسفة - تهافت التهافت - شرح ديوان المتنبي - الكوميديا الإلهية» كما حققت سلاسل الذخائر وذاكرة الكتابة ومجموعة كتب بمناسبة مئوية ثورة 1919 وسلسلة روائع المسرح العالمي نسبة مبيعات ضخمة.

المرأة السعودية

كان لجناح الممكلة العربية السعودية تواجد فاعل فى فعاليات المعرض حيث صرح د. خالد النامي، الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة أن عدد زوار جناح المملكة خلال فعاليات المعرض للعام الماضي تخطى المليون زائر، لافتا إلى أن عرض برنامج خادم الحرمين الشريفين 2030 فضلا عن التركيز على دور المرأة السعودية خلال المشاركة بالدورة الخمسين للمعرض، مؤكدا أن المرأة السعودية محل تقدير وفخر ولها مشاركات فاعلة منذ تأسيس المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن تسليط الضوء عليها أصبح أكثر فعالية.

واجهة مشرفة

بعد استعراض عدد من فعاليات المهرجان كان لحواء لقاءات مع عدد من الزوار منهم مها عبدالرحمن، طالبة جامعية وتقول: يعد معرض الكتاب عادة سنوية اعتاد والدي على اصطحابي له كل عام فهو المكان الذي أحصل منه على الكتب التى أطالعها حتى موعد انعقاد المعرض المقبل.

ويقول: محمد حسن، محاسب: عندما أعلنوا عن مكان المعرض في التجمع الخامس قلت لن أذهب ولكن أردت أن أخوض الرحلة حتى أحكم عليها بموضوعية, وبالفعل وجود أتوبيسات في معظم ميادين القاهرة وبأسعار مناسبة لتسهيل الانتقالات على زوار المعرض، بالإضافة إلى التنظيم والإدارة الرائعين الذين يعدان بحق واجهة مشرفة لمصر.

أما ريهام محمد، ربة منزل فتشيد بتخصيص إدارة المعرض مكانا للأطفال قائلة: توافر مكان خاص للأطفال أجبرني على اصطحاب أبنائى، وبالفعل كان الأمر بالنسبة لهم رحلة ممتعة خاصة مع توافر جميع سبل الراحة وتنوع الفقرات المقدمة للأطفال الأمر الذي أتاح لي الفرصة لاقتناء بعض الكتب.

المصدر: كتبت : هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 149 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,743,119

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز