تبذل مختلف جهات ومؤسسات الدولة كافة طاقاتها فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتمكين الشباب فى مختلف المجالات، ومن بينها تأتى وزارة الشباب والرياضة برئاسة د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، الذى يضع تمكين الشباب بل وتنمية مواهبهم الرياضية نصب عينيه، لذا فقط اتخذ العديد من الخطوات البنائة لتحقيق أحلام الشباب على كافة الأصعدة.

« حواء » استضافت الوزير د. أشرف صبحى فى صالونها الشهرى، لتتعرف منه على خطوات وزارة الشباب والرياضة فى إطار دعم وتمكين الشباب، والاهتمام الذى توليه لهم فى المجالات الرياضية المختلفة، واستعدادها لتبنى شباب القارة الأفريقية واحتضان مواهبهم فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وغيرها من الموضوعات التى تهمك فى إطار إعداد ورعاية مواهب أبنائك وما تقدمه لهم وزارة الشباب على هذا الصعيد.

شهد الصالون حضور نخبة كبيرة من الشخصيات العامة وعضوات المجلس القومى للمرأة والنقابات المهنية والبرلمانين والأدباء والمفكرين ورؤساء تحرير الصحف ونشطاء العمل المجتمعى والعام.

افتتح الصالون بكلمة للكاتبة الصحفية سمر الدسوقى، رئيس تحرير مجلة حواء أشادت خلالها بالتعاون الدائم والمثمر مع وزارة الشباب والرياضة والتى يعكس اهتمام الوزارة بمخاطبة الأسرة المصرية.

كما أعرب الكاتب الصحفى مجدى سبلة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال عن سعادته بمشاركة د. أشرف صبحى فى صالون "حواء"، مؤكدا أنه يعد أهم ضيف زار المؤسسة خلال عام 2019.

من جانبه تحدث وزير الشباب والرياضة حول كيفية إعداد الشباب سياسيا، مشيرا إلى أن ذلك يتم من خلال مراكز الشباب وانتخابات عضويتها وغيرها من الأنشطة التى تستهدف الارتقاء بعقول الشباب, مشيدا بدور المجلة فى المجتمع المصري بمختلف فئاته، مؤكدا على اهتمام القيادة السياسية بالمرأة إيمانا منه بأنها دعامة أساسية لتنمية المجتمع والارتقاء بأفراده.

مهارات الشباب

و خلال كلمته أكد د. أشرف على أهمية تنمية مهارات الشباب والارتقاء بمستوياتهم الفكرية قائلا: يشهد المجتمع المصرى تطويرا كبيرا يلمسه القاصى والدانى فيما يتعلق بالإهتمام بالشباب، فإذا نظرنا للمشكلة الأساسية التى تواجه هذه الفئة سنجد أن البداية تأتى من إيجاد فرصة عمل مناسبة ورغم أن إيجاد هذه الفرصة فى القطاع الحكومى تعد حلم بالنسبة لهذه الفئة إلا أننا نجد أن ايجادها فى القطاع الخاص أو خلقها من خلال مشروع صغير يتناسب وما تمنحه القيادة السياسية من دعم للشباب فى هذا الإطار من خلال تذليل كافة العقبات التى الصغير الخاص له يعد نوعا من المواكبة للتغيير السريع الذى يشهده المجتمع، وهو ما نتعاون جميعا لتحقيقه للشباب وبخاصة من خلال تنمية قدراته ومهاراته حتى يستطيع أن يتقبل هذه الأفكار وهذا التغيير بل ويكون قادرا على إنتهاز هذه الفرص الذهبية التى توفرها له قياداتنا السياسية فى إطار إمتلاك وإدارة عمل خاص به.

وتابع: فالتمكن السياسى للشباب يعنى دراسة احتياجاته ومعرفة متطلباته، فكلما كان للشاب دور فى المجتمع أصبح له مردود وتأثير إيجابى أكثر، وقد أولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الشباب اهتماما كبيرا بعد سنوات من التهميش الأمر الذى أشعرهم بوجودهم ودورهم فى بناء الوطن وتحقيق النهضة التى ينشدها الجميع، وقد تجلى ذلك الاهتمام فى تنظيم مؤتمرات الشباب التى تعد فرصة حقيقة لعرض رؤاهم على متخذى القرار وإجراء حوار مباشر بينهم ورئيس دولتهم وهو ما لم يكن يحدث من قبل كما أنه يعد دليلا لا يقبل الشك على صدق القيادة السياسية فى تمكن الشباب مجتمعيا وسياسيا، هذا بجانب البرنامج الرئاسى لإعداد الشباب للقيادة والأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، ووضع الشباب فى مقدمة الفئات المستهدفة بالنسبة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وكذلك الإسكان الاجتماعى، وغيرها من المشروعات والبرامج النظيرة.

الوعى السياسي

وكيف يتم تحقيق التمكين السياسي للشباب من خلال مراكز الشباب؟

لا شك أن مراكز الشباب  تلعب دورا مهما فى تشكيل الوعي السياسي للشباب وتمكينه على مختلف الأصعدة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا نظرا لانتشارها فى كافة أرجاء الجمهورية واعتبارها طريقا سهلا للوصول إلى الشباب فى قرى ونجوع مصر، وإيمانا من الوزارة بأهميتها فقد أوليناها اهتماما خاصا خلال الفترة الأخيرة لتكون نواة لإعداد أجيال قادرة على العمل العام وخوض المعترك السياسى وذلك من خلال عقد انتخابات لعضويتها بعد غياب دام 11 عاما والتى أسفرت عن فوز الشباب بعدد مقاعد مثلت نسبة 66% من عدد مراكز الشباب بالجمهورية.

وما الدور الذى تبذله الوزارة للارتقاء برياضات ذوى الاحتياجات الخاصة وإدماجهم في المجتمع؟

أبناء مصر من ذوى القدرات الخاصة هم نموذج للإرادة والتحدى ودوما يحققون لمصر إنجازات عديدة، لذا تولى الوزارة عناية خاصة بهم وتعمل على صقل مهاراتهم ودمجهم فى المجتمع من خلال مجموعة من البرامج والمشروعات المنفذة في جميع المحافظات، مع إتاحة الفرصة أمامهم لممارسة مختلف الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية والرياضية داخل الأندية الرياضية ومراكز الشباب على مستوى الجمهورية.

اكتشاف المواهب الرياضية

وعن الآليات المتبعة لإعداد قاعدة من اللاعبين الموهوبين في كافة الرياضات أعلن وزير الشباب والرياضة أن الوزارة تولي اهتماما خاصة بكافة الموهوبين في مختلف الألعاب الرياضية، بجانب تطبيق برامج متخصصة لقياس قدرات اللاعبين الجسمانية ومدى تناسبها مع طبيعة اللعبة، وصرح بإنشاء حضانات داخل 150 مركز شباب على مستوى الجمهورية.

الاتحاد الأفريقي وطوكيو 2020

ما عن الأنشطة المتوقع القيام بها مواكبة لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، وتنظيمها لكأس الأمم الأفريقية، بل واستعدادها لدورة الألعاب الأوليمبية ٢٠٢٠ ، فقد أكد د. أشرف صبحى، على أن نجاح مصر فى رئاسة الاتحاد الأفريقى بعد انقطاع دام لسنوات عديدة يعد حدثا هاما، وقال: اتخذت الوزارة العديد من الخطوات للاستعداد بشكل جيد لهذه الخطوة كما نظمت عددا من البرامج والتى ركزت على هذا الحدث وعلى إعلان الرئيس مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي، بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة كبيرة من البرامج الشبابية لمواكبة الحدث الأهم وهو استضافة مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

وتابع: وفيما يتعلق بالإستعداد لدورة الألعاب الأوليمبية ٢٠٢٠ فقد حقق اللاعبون المصريون مراكز متقدمة فى العديد من البطولات السابقة ما شجعنا على العمل وفق خطة واضحة تتضمن العديد من البرامج والمشروعات منها مشروع الموهبة والبطل الاوليمبي والذى يعنى باكتشاف الموهبين رياضياً وتقديمهم للاتحادات الرياضية رعايتهم حتي الوصول لتحقيق الميداليات الاولمبية، حيث تعمل وزراة الشباب والرياضة على توفير كافة متتطلبات اللاعبين المتوقع مشاركتهم فى الأولمبياد فى مختلف النواحي التدريبية.

قانون الرياضة

وماذا عن ما تم فيما يتعلق بقانون الرياضة الجديد؟

ما زال القانون الجديد محل نقاش من قبل أعضاء مجلس النواب، وما زالت الوزارة تعمل عليه فى الوقت الراهن.

مداخلات

كان لبعض الحضور بالصالون عدد من التساؤلات التى تناولت قضايا الشباب والرياضة فى ىالآونة الأخيرة، كان من أبرزها ارتفاع أسعار الاشتراكات بمركز شباب الجزيرة، حيث  أوضح د. أشرف صبحى أن قيمة الاشتراك تقدر وفق الخدمة المقدمة، قائلا: إذا أردنا الارتقاء بمستوى الخدمات ليس فقط فى هذا المركز ولكن فى مختلف المراكز والأماكن الرياضية مع الحفاظ على هذا المستوى الراقى وعدم النزول عنه، فلابد أن يكون هناك سعر محدد لهذه الخدمات حتى نحافظ على مستواها، كما أن إحداث تطوير مستمر بهذه الصورة يتطلب قيمة محددة من الإشتراك.

الجداوى فى الصالون

فى ختام الصالون أعربت الفنانة رجاء الجداوى، كأحد الحضور بالصالون عن سعادتها بتواجدها داخل مؤسسة دار الهلال التى تعتبرها بيتها الأول الذى احتضن موهبتها كعارضة أزياء فى بدايات عملها فى هذا المجال، ووجهت كلمتها لجيل الشباب داعية إياه للبحث عن فرصة عمل حتى يجد ما يطمح إليه ويحقق ذاته وألا يرتكن إلى الوظيفة الحكومية فالعالم تغير الآن والوظيفة لم تعد الحلم الذى نسعى إليه، مشيرة إلى أن القيادة السياسية فى الوقت الراهن قد وضعت الشباب نصب أعينها وأتاحت لهم العديد من المشروعات والبرامج التى ينبغى عليهم المشاركة فيها بل والإستفادة منها كفرص ذهبية تساعدهم على الإستعداد بصورة أفضل لتولى المسئولية فى المستقبل.

المصدر: متابعة : أميرة إسماعيل - إيمان عبد الرحمن - تصوير: إبراهيم بشير
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,487,281

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز