هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟ « حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

[email protected]

- توفى زوجى عن 3 بنات، وأرغب فى الزواج، لكن أود معرفة الموقف القانوني من بقائهن معى بعد الزواج، وهل لى وصاية عليهن؟

فى البداية هناك فرق بين الحضانة والوصاية وأثر زواج الأم على احتفاظها بكل منهما، ومن المستقر عليه فقها وقانونا أن الحضانة تسقط فى حالة الزواج بغير محرم من الصغار، فإذا تزوجت الحاضنة بغير محرم للمحضون ودخل بها تسقطت حضانتها وتنتقل إلى من له الحق قانونا فى الحضانة من النساء،علما بأن من له الحق فى الحضانة المطالبة بها خلال سنة من تاريخ علمه بزواج الأم، فإذا لم يطالب بها بلا عذر بعد علمه سقط حقه فى الحضانة، وادعاء الجهل بهذا الحكم لا يعد عذرا.

أما فيما يتعلق بالوصايةفالأصل أن تكون الولاية على أموال اليتامى للجد، فإن كان غير موجود أو كان عاجزا أو لا يستطيع القيام بإدارة الأموال فتنتقل للأم، وإذا تزوجت الأم فلا أثر لزواجها على الوصاية.

ما الفرق بين الأوراق المالية والتجارية؟

الأوراق المالية هي أوراق تتداول بين الأفراد وقيمتها ليست في ذاتها لكن بما يدون فيها من نقود كالأسهم والسندات وأذون الخزانة، وتتميز بسهولة انتقالها وإنشائها، ويضع القانون للأوراق النقدية شروطا خاصة من حيث شكلها وقيمتها وغطائها وجهة إصدارها، أما التجارية فتقوم على أى نحو، فبمجرد توفر بعض البيانات الجوهرية والتي تنحصر في تحديد قيمتها وأجل سدادها ومصدرها تؤدي الورقة دورها كالشيك والكمبيالة والسند لإذن، وعلى هذا فإن أي شخص يستطيع إصدار ورقة تجارية متى راعى فيها هذه البيانات، وتختلف الأوراق التجارية عن الأوراق المالية من حيث القيود الموضوعة على الأخيرة فهي تخضع لقيود تجعل تداولها محدودا، وهي اليوم تقوم مقام السلع حيث تباع وتشترى في الغالب.

 - تزوجت من فلسطينية بعقد عرفى بعد اطلاعى على وثيقة طلاقهاالموثقة لدى الجهات المعنية بدولتها، فما إجراءات توثيق عقد الزواج وأين يتم هل فى الشهر العقارى أم فى وزارة العدل؟

يمكنك رفع دعوى إثبات زواج أمام محكمة الأسرة بموجب عقد الزواج العرفى، حيث يقضى القاضى بصحة العقد ويتم توثيق العقد لدى المحكمة.

المصدر: ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,487,269

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز