رمضان حالة لا تأتي إلا مرة واحدة في السنة، نعمل جاهدين على اغتنام هذه الفرصة من التقرب إلى الله، وبالطبع هو شهر تتآلف فيه القلوب وتتراحم، فرصة للم شمل العائلة على سفرة عامرة، عن طقوسها الخاصة خلال هذا الشهر الكريم، وأشهى الأطباق المميزة التي تصنعها بيديها، والمختلف لديها رمضان هذا العام، وعن عائلتها وبرنامجها "طريق النور" كان لحواء هذا الحوار الرمضاني جدا مع الإعلامية نهى مروان.   

 

كيف تستقبلين هذا الشهر الكريم؟

هو شهر وحالة نجتهد جميعا في استقباله كل حسب منظوره، وبالنسبة لي أحاول قدر الإمكان أن ألون منزلي بألوان الخيامية المبهجة، فقماش الخيامية هو الأساس في جميع أركان البيت، من مفارش للمناضد، والبوفات، ولا أنسى تعليق الزينة الرمضانية احتفالا بقدوم الشهر الكريم.

ما هي طقوسك الخاصة التي تقومين بها خلال الشهر الفضيل؟

بالنسبة لي شهر رمضان يعتبر شهر الراحة من ضغط العمل، فهو لحد كبير مخصص للأسرة وللعبادات، حيث أكون أكثر الوقت بجانب عائلتي "زوجى وابنتي نورا، وعمر ابني"، فهو شهر بالنسبة لي عائلي جدا، نلتف حول سفرته الرمضانية نحيا معا بلياليه الجميلة المباركة، سواء عائلتي الصغيرة أو باستضافة وزيارة أمي وأبي وإخوتي وأصدقائي، كما أحرص فيه على النزول للمسجد لأداء صلاة التراويح، أيضا أكرس وأخصص وقتا من اليوم لقراءة القرآن، والعبادات.

وأحب أن أشير إلى أن كل عام يأتي معه رمضان إلا وجاء محملا بالخير، سواء من شراء شيء جديد بالمنزل، أو حدوث مفاجأة سارة.

بالحديث عن السفرة الرمضانية، ما هي الأطباق المميزة على مائدتك أثناء الشهر؟

بما أنني متفرغة لحد كبير كما سبق وأشرت خلال شهر رمضان حيث ضغط العمل أقل بكثير عن بقية شهور العام، فأنا أكرس بعضا من الوقت لأتفنن في عمل سفرة عامرة بما تحبه عائلتي، فرمضان مميز لدي بعمل الصواني بأنواعها، والحمام الذي أبرع فيه، ولا أنسى الحلويات الشرقية التي لا يحلو اكتمال السفرة الرمضانية إلا بها مثل الكنافة والقطايف.

تبتسم وكأنها تذكرت شيئا مهما: من أحب الأشياء إلى قلبي في شهر رمضان، مساعدة زوجي "محمد الشربيني" لي في المطبخ، فبالرغم من أن زوجي مشغولا بشكل كبير - فطبيعة عمله كرجل أعمال تحتم عليه السفر - إلا أنه يحرص بشكل كبير أن يتواجد معنا في رمضان، ليس هذا فحسب بل يساعدني بجانب ابنتنا نورا بعمل بعض الأكلات التي يبرع فيها، خاصة أكلات المطبخ الأوروبي، أيضا فهو ممتاز جدا في عمل الأرز باللبن.

حدثيني عن برامجك الرمضانية السابقة على شاشة ماسبيرو؟

قدمت العديد من البرامج الرمضانية سواء على شاشة الفضائية المصرية أو على شاشة القناة الثانية، مثل "المطار" فكرته كانت تدور حول ما يحدث في مطارات مصر بأكملها، وفي شهر رمضان تخصصت حلقاته بنقل أجواء المطار الرمضانية، من حيث ما تقوم به المطارات المصرية من تجهيزات أثناء رمضان في الشكل عامة واستقبال المسافرين أو العائدين.

أيضا قدمت برنامج "إدي العيش لخبازه"، تناولت في هذا البرنامج أثناء رمضان صنعة ما وأسلط عليها الضوء مع من يقوم بها من بدايتها لنهايتها، كصناعة القطايف والكنافة، والخيامية، وغيرها من الصناعات أو الأكلات التي يشتهر بها رمضان.

أما على شاشة القناة الثانية فقدمت "بنصبح عليك، وكلام من الآخر" في رمضان السنة الماضية.

ماذا عن برنامجك الرمضاني هذا العام؟

يعرض على شاشة الفضائية المصرية برنامج "طريق النور" والذي أستضيف فيه الداعية الإسلامي الدكتور "محمد وهدان "، "طريق النور" برنامج ديني أقدمه على مدار العام، ولكننا خصصنا حلقاته لرمضان هذا العام لنتناول في كل حلقة من حلقاته عطية من العطايا الكثيرة التي منحها الله للصائم في هذا الشهر الكريم.

أيضا أقدم هذا العام برنامج "على السحور" من إنتاج القناة الأولى، والذي كان يقدم باسم "كافيه المنوعات"، حيث أستضيف شخصيات عامة وفنانين في مجالات مختلفة على السحور.

ما المختلف لديك هذا العام؟

بالرغم من سعادتي من التحاق ابني بكلية الشرطة، وبالطبع أنا فخورة بذلك لأنه سيخدم وطنه، لكنني أفتقده هذا العام على سفرة رمضان، ولكني أتمنى له الكثير من التفوق والنجاح.

المصدر: حوار : هبه رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 693 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,702,351

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز