شهد شهر رمضان 2019 وجبة دسمة ومتنوعة وكبيرة من الأعمال الدرامية التى جذب بعضها الجمهور للمشاهدة فيما أخفق الكثير منها في الوصول إلى قلب المشاهد فلم تحقق نسب المشاهدة المتوقعة، تضمنت بعض هذه الأعمال عناصر الإثارة  والأكشن والتشويق والكوميديا الاجتماعية إلى جانب الأعمال البوليسية.. فإلى أي درجة نجحت ولماذا انصرف الكثير من الفئات عن متابعة دراما رمضان لهذا العام حتى أنها ساهمت في حدوث التكدس المروري في كثير من المناطق بسبب عدم مكوث الناس في منازلهم لمتابعة المسلسلات وبرامج النميمة والمقالب!، كان اللافت للانتباه أن معظم هذه الأعمال اعتمدت على البطولة الشبابية لتشكل نقطة انطلاق فى إثبات نفسها فى ظل غياب النجوم الكبار، ومن بين الحشد المشارك في رمضان الماضي:

مسلسل "زلزال" لمحمد رمضان، و"ولد الغلابة" لأحمد السقا، و"كلبش3" لأمير كرارة، و"حكايتي" لياسمين صبري، و"حدوتة مرة" لغادة عبدالرازق، "مملكة الغجر" بطولة حورية فرغلي وفيفي عبده، و"لآخر نفس" لياسمين عبدالعزيز، و"قمر هادي" لهاني سلامة، و"هوجان" لمحمد إمام، و"طلقة حظ" لمصطفى خاطر، و"فكرة بمليون جنيه" لعلي ربيع، و"سوبر ميرو" لإيمي سمير غانم، و"بدل الحدوتة 3" لدنيا سمير غانم.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز الأعمال وأفضل النجوم والنجمات التي اختار النقاد مشاهدتهم في رمضان هذا العام..

نجومية

البداية كانت مع الناقد نادر عدلي، والذى قال إنه تابع عددا من المسلسلات هذا العام مثل مسلسل محمد رمضان "زلزال" ويقول عدلى إن "رمضان" له نجومية كبيرة بعد نجاحه فى السنوات الماضية من خلال الأعمال التى قدمها خلال السنوات الماضية مثل الأسطورة ونسر الصعيد وابن حلال.

يضيف عدلي: كما أننى تابعت مسلسل "ولد الغلابة" بطولة أحمد السقا بعد فترة غياب عن الدراما، بالإضافة إلى الجزء الثالث من المسلسل البوليسي "كلبش3" لأن نجاحه واستمراره يجذب للمشاهدة، وأيضاً مسلسل "قابيل" والذى جذبنى منذ الحلقات الأولى لمتابعته إلى جانب إعجابى بأداء دور الفنان محمد ممدوح المتميز، وكذلك مسلسل "لآخر نفس" بطولة ياسمين عبدالعزيز لأنها تطل بوجه مختلف عن الكوميديا، وهي أيضا من الأسماء الجاذبة للمشاهدة.

أما على مستوى التمثيل فيقول عدلى: إنه يعتبر محمد ممدوح من الممثلين المميزين فى الموسم الحالى، بالنسبة لأدائه فى "قابيل" و"ولد الغلابة"، بينما قدمت ريهام عبدالغفور أداء جيداً فى مسلسل "زى الشمس"، وحلا شيحة بعد عودتها للشاشة فى مسلسل "زلزال".

منافسة

أما الناقدة ماجدة موريس فتقول: إن هناك منافسة قوية بين عدد من النجوم، وظهر ذلك خلال الأسبوع الأول من عرض الأعمال الدرامية، جاء فى مقدمة هؤلاء الفنانين محمد ممدوح من خلال دوره فى مسلسل "قابيل"، والفنانة "دينا الشربينى" من خلال دورها فى مسلسل "زى الشمس"، حيث ظهر تألقهما منذ اللحظات الأولى لعرض المسلسلين.

كما أشادت موريس بدور كل من محمد رجب فى مسلسل "علامة استفهام"، حيث أظهر قدراً كبيراً من الاجتهاد فى الشخصية التى يلعبها ضمن أحداث العمل، كذلك الفنان أحمد السقا من خلال مسلسل "ولد الغلابة".

فيما أكد الناقد محمود قاسم أن مسلسل "قابيل" والذى أشاد بأداء بطل العمل الفنان محمد ممدوح في دور الضابط الذى يقدمه بمسلسل "قابيل"، والذي نفذه بشكل احترافى، وأعتقد أن إمكانياته تؤهله إلى أن يقدم أفضل من ذلك، أيضاً مسلسل "ولد الغلابة" للنجم أحمد السقا والذى يعود بنا إلى مسلسلات النمط الصعيدى الذى فقدناه لفترة، وعن تقييمه لأفضل الممثلين، قال قاسم: ريهام عبدالغفور، ومحمد ممدوح، وأحمد السقا، هم من جذبونى.

دينا وريهام

يعتبر الناقد الفنى طارق الشناوي أن النجمتين دينا الشربيني وريهام عبد الغفور تستحقا لقب الأفضل في رمضان 2019  بعد أدائهما المتميز فى مسلسل "زى الشمس"، لأنهما أحدثتا حالة فنية فريدة ومميزة، ويضيف الشناوي إلى أن أحمد السعدني وأحمد داوود واللذين يشاركان في بطولة مسلسل "زي الشمس" يستحقان لقب الأفضل من الرجال في دراما رمضان 2019.

أما الناقد د. وليد سيف رئيس قسم النقد السينمائى بأكاديمية الفنون فيرى أن مسلسل "زلزال" بطولة محمد رمضان من المسلسلات التى استحقت المتابعة جيدا، ويقول إنه الأفضل من وجهة نظري، وأيضا مسلسل "قابيل" بطولة محمد ممدوح هو أكثر الأعمال تماسكا، ومن الأعمال الكوميدية التى جذبتنى أيضاً مسلسل "سوبر ميرو" بطولة إيمى سمير غانم نظرا لبساطتها وتلقائيتها.

وبالنسبة لأداء الممثلين فيقول سيف: إن فتحى عبدالوهاب ممثل قدير جدا قادر على إخراج أفضل ما بداخل الشخصية، ومحمد ممدوح وصفه بالقوى والمهم، ولديه انفعالات وأحاسيس كبيرة، وعلى المستوى النسائى أكد أن إيمى سمير غانم هى من جذبته بأدائها التمثيلي الكوميدي.

المصدر: كتب : حسان فاروق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,942,466

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز