يثبت الشباب المصرى من وقت لآخر أنهم قادرون على ابتكار أفكار جديدة قادرة على تغيير الواقع للأفضل، من خلال إطلاق الحملات والمبادرات التى من شأنها دعم الاقتصاد الوطنى ليؤكدون أنهم بحق عماد الحاضر.

أمنية قاسم تعد واحدة من هؤلاء الشباب، حيث أطلقت مبادرة شبابية للترويج للمنتجات المصرية وبخاصة الغذائية، حيث رأت أن السوق المصرى يحتاج إلى عودتها بقوة بل إنها قادرة على منافسة نظيرتها الأعلى سعرا، وهو ما نتعرف على تفاصيله منها فى جولتنا التالية..

فى البداية ما السبب الذى دفعك لتأسيس موقع "المصرى ماركت"؟

كغيرى من المواطنين كنت أجد معاناة عند شرائى أى منتجات أجنبية بسبب ارتفاع أسعارها، لكن من خلال بحثى عن المنتجات ذات الجودة العالية والأسعار المقبولة وجدت منتجات مصرية تنافس المستوردة لكنها تفتقر الترويج والتسويق الجيدين، وهذا ما عملت عليه مع شريكي هانى جرجس الذى اكتشف أثناء سفره لإحدى محافظات مصر منفذ من منافذ شركة قها وأعجب بجودتها وأسعارها التى تعد فى متناول الأسرة المصرية.

ما المنتجات التى ترويجين لها خلال الموقع؟

مختلف المنتجات الغذائية والمنظفات لأنها منتجات تعتمد عليها الأسرة المصرية بشكل يومي ولدينا شركات حكومية تنتج المنظفات والحلويات دون أن يعرف أحد شيء عنها بسبب غياب عنصر التسويق مع العلم أن منتجات شركة قها يتم تصديرها لقبرص واليونان.

وما أبرز الشركات التى تتعاونين معها فى الوقت الحالى؟

البداية كانت مع قها والتعاون للبترول وطنطا للزيوت والصابون، كما نسوق لمنتجات وزارة الزراعة بالإضافة إلى شركات مصرية غير حكومية.

كيف يتم التسويق للمنتجات من خلال الموقع؟

يقدم الموقع خدمة التسويق الإلكترونى، حيث يحدد المواطن المنتج الذى يريده من خلال موقعنا ونقوم بالتوصيل خلال يومين وهذا فى مصلحة المنتجات المحلية لأننا أصبحنا فى عصر التسويق الإلكترونى، لأن المواطن يلجأ لشراء المنتج الأجنبى لأنه يأتى له بسهولة عن طريق الإنترنت، لذلك قمنا بالتعاون مع شركات شحن توصل المنتجات إلى المنازل.

من قام بمساعدتك من المسئولين المصريين؟

د. على مصيلحى، وزير التموين عندما سمع عن المبادرة طلب مقابلتنا وساعدنا على لقاء رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية الذى قدم لنا الدعم الكاف.

ما الصعوبات التى واجهتك منذ إطلاقك المبادرة؟

تمثلت الصعوبة فى البداية عندما تركت عملي كمصممة ديكور مع وجود تخوف من رد فعل الناس ورأيهم فى المنتجات المصرية خاصة أن المواطن ليس لديه ثقة فى المنتجات المحلية، ولكن حتى هذه اللحظة فكل ردود الفعل إيجابية وكل من قام بشراء المنتجات عاد لنا مرة أخرى لكن الفضل يعود لشريكى هانى جرجس الذى شجعني بالإضافة لدعم والدتى.

كيف يمكن أن يقوم الإعلام المصرى بالترويج للمنتجات المحلية؟

من خلال العمل على زيادة وعى المواطنين، فالمستهلك لا يعرف الفائدة التى ستعود على الاقتصاد المصرى من خلال شراء المنتج المحلى، كما يجب أن نعمل على إظهار جودة منتجاتنا التى لا ينقصها شيء سوى الدعاية وبعض الشركات ليست لديها ميزانية للإعلانات، لذلك يجب أن نقوم بحملات لتشجيع أطفال المدارس على شراء الشيكولاتة المصرية وكل الحلويات المحلية، بالإضافة إلى تنظيم حملات لتشجيع ربات البيوت على شراء المنظفات المصرية.

ما الجهات التى دعمت مبادرة "المصرى ماركت"؟

قدمت لنا وزارة الاستثمار كورسات لنتعلم المزيد عن تأسيس وإدارة الشركات، كما حصلنا على دعم من إحدى الشركات التابعة للوزارة والتى تتبنى مشروع "فكرتك شركتك" حيث وفرت مقرا لنا فى الحرم اليونانى بالجامعة الأمريكية.

وماذا عن أهداف المبادرة خلال الفترة المقبلة؟

نسعى للتسويق لنوع جديد من المنتجات المحلية غير المنظفات والأطعمة، فالهدف فى الفترة المقبلة هو ضم بعض المنتجات المصنعة يدوياً مثل الحلي والإكسسوارات والمفروشات، كما نسعى أن تصل هذه المنتجات جميعها إلى كافة المحافظات المصرية .

المصدر: حوار: نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 187 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,609,425

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز