حوار : هبه رجاء

حالة من الطوارئ والحماس شعار ترفعه الإعلامية دعاء حجاب قبل حلول الشهر الكريم، عن هذا الشعار وطقوسها خلال شهر رمضان، والأطباق الرئيسية التي لا تكتمل السفرة الرمضانية إلا بها، وبرنامجها الرمضاني هذا العام، كان لـ "حواء" لقاء معها..  

 

الكثير منا يرفع شعار الطوارئ، فهل لديك مثل هذا الشعار؟

بالطبع هذا شعار أساسي ، فقبله تبدأ لدي حالة الطوارئ سواء على مستوى المطبخ بمعنى تجهيز احتياجات البيت من الأكل وتخزينه بحيث تستخدم بشكل أسهل وتكفي العزومات، خاصة أن في رمضان الوقت ضيق للطبخ، ولأجعل الاهتمام الأكبر بالعبادة، قبل رمضان لا أنسى الاتصال بالأصدقاء والأقارب لتقديم التهنئة بالشهر الفضيل، فأنا أرى أن رمضان فرصة جيدة للتقرب من الناس خاصة مع مشاغل الحياة التي تبعدنا عن بعضنا.

ماذا عن طقوسك الخاصة في هذا الشهر الفضيل؟

هذا الشهر هو شهر العبادة يأتي مرة واحدة لذا أبذل قصارى جهدي في العبادات وقراءة القرآن الكريم، ومن أهم طقوس هذا الشهر عزومة إخوتي وأولادهم، حيث نجتمع سويا في بيتنا "البيت الكبير"، فبعد وفاة والدتي لم يبق فيه غيري وأبي – ربنا يبارك في صحته –نجتمع جميعا حول والدي والسفرة الرمضانية، وهو يوم أكثر من رائع، وثاني أهم الطقوس أنني أقوم بزيارة توأم ماما "طنط عفاف" وهو يوم مهم جدا بالنسبة لى، غير ذلك لا أقبل عزومات خارج البيت، باقى الوقت ينقسم بين الشغل والمذاكرة الخاصة به، ولكن الوقت الأكبر كما ذكرت يكون خاص بالعبادة والتقرب إلى الله .

ذكرياتك في بيت العائلة؟

أتذكرأنني قمت بالصيام وأنا في سن صغيرة جدا، وقد قمت بالصيام لمدة 23 يوما، ومن بعده بدأت صيام الشهر بأكمله، أتذكر جيدا أن والدي أراد أن يكافأني كتشجيع لي على صيامي بإعطائي بعض النقود، غير أنني رفضت بشدة وقلت وقتها له أنني أريد الثواب من الله، لكنه عوضها بإعطائي عيدية كبيرة هو وأمي.

وذكرياتك مع العمل؟

بالنسبة لذكرياتي بعيدا عن البيتفقد كنت في بداياتي وأقوم بدراسة الدبلومة والماجستير وكان أذان المغرب غالبا يؤذن وأنا في الشارع، لا أنسى جمال المصريين في الشارع وتوزيع المياه والتمر إحساس جميل جدا، أتذكر أول رمضان وأنا مذيعة كان فيه برنامج هواء بعد الإفطار مباشرة كنت أجتمع أنا و"كاست العمل" و"نكسر" صيامنا وفي نفس الوقت نقوم بالتحضير للبرنامج.

برامجك السابقة في رمضان؟

من برامجي السابقة فى رمضان أذكر برنامج"ليالى رمضان" عن السهرات الرمضانية الجميلة فى ربوع مصر، كنا نقدم فقرات فنية راقية جدا وكلها كانت خارج الستوديو.

ماذا عن برنامجك هذا العام 2020؟

أقدم برنامج "سفرة رمضان" يوم الاثنين، نعرض فيه العديد من الوجبات الصحية والشهية وفي نفس الوقت السريعة والتي تناسب المرأة العاملة، أيضا أقدم برنامج "السهرة في رمضان" أقابل الجمهور يوم الخميس فى خيمة رمضان وهو وجبة دسمة نقدمها عن الدين والمدح والتواشيح الدينية المختلفة، وكيف نتغير فى رمضان للأفضل وكيفية استغلاله وكيف نجعل عاداته الجميلة تستمر معنا لما بعد رمضان، أما برنامج "الكاميرا بين الناس" فهو برنامج خدمى نعرف جمهورنا الكريم بأهم الخدمات التى يحتاجها وكيفية الوصول لها ويعرض يوم السبت.

وطبقك المفضل؟

"الكنافة" وهى من أكثر الأكلاتالتي تطلب منى، إلى جانبالرقاقوالشركسية بالطريقة الأصلية والتي تعلمتها من والدتي رحمها الله.

وكيف تستعدين للعيد؟

آخر الشهرأقوم بعمل كعك العيد وهو وصفة موروثة عن ماما - الله يرحمها - وطعمه مميز جدا بشهادة الكل لدرجة أن الكثير من الصديقات يقولون إن مهرى لابد وأن يكون كبيرا بسببه.

المصدر: حوار : هبه رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 239 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,612,999

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم