حوار : هبه رجاء

شهر رمضان يمثل لها البهجة، تستقبله بالزينة الرمضانية المميزة التي تطغى على جميع أركان البيت، لها طقوس خاصة فيه وذكريات معه لا تنسى، عن طقوسها وذكرياتها الشخصية وفي العمل خلال الشهر الكريم، وبرامجها لهذا العام، كان لقاء "حواء" بالإعلامية هبة حمزة....

 

كيف تستقبلين شهر رمضان؟

استقبال الشهر الكريميكون مع أسرتي الصغيرة وأسرتي الكبيرة في القنوات التعليمية..في البيتنقوم بتجهيز زينة رمضان ونزين جميع أركان المنزل بكل ما يشعرنا ببهجته،ومع أسرتي الكبيرة نجهز لاستقبال رمضان قبلها بفترة طويلة من خلال تسجيلات خاصة لحلقات مرتبطة بالشهر الكريم وتكون عادة حلقات خاصة بطقوس المناسبة الدينية والاجتماعية وأهميتها.

هل من طقوس خاصة بك في هذا الشهر الكريم؟

 طقوسي في الشهر الكريم..منذ الصغر، والدي- رحمه الله - عودني على صلاة التراويح؛لذا أنا حريصة جدا عليها،أيضا أحاول ختم القرآن الكريم ولو لمرة واحدة، وأميل جدا إلى الجلوس في المنزل إذا لم أكن مرتبطة بعمل، وإلى العزومات المنزلية، أحب جدا جو الأسرة والعائلة في الاجتماع على مائدة الإفطار لأننا نفتقد ذلك طوال العام.

وذكرياتك معه؟

ذكرياتي مع الشهر الكريم كلها رائعة، قد يكون بالنسبة لي فيها مسحة حزن لأن معظم ذكرياتي كانت مع والدى ووالدتي - رحمهما الله - ومع إخوتي الذين فرقتني عنهم ظروف سفرهم، فوالدي كان يشتري لي الفانوس كل رمضان ويكون سعيدا جدا ببداية الشهر الكريم وتجمعنا دائما مائدة الإفطار ونذهب معا لصلاة التراويح، والدتي كانت تحرص دائما على أن تكون مائدة الإفطار عامرة، الآن مع زوجي وأسرتي أحاول أن أتصرف كما تربيت مع والدي ووالدتي، لابد من مائدة تجمعنا ومحاولة التقرب من الله قدر المستطاع.

وفي العمل؟

لي ذكري خاصة جدا في العمل في شهر رمضان أننا سافرنا كفريق من القناة التعليمية لتغطية أحداث في محافظة الوادى الجديد وسافرنا بالقطار إلى محافظة أسيوط ثم أرسلت لنا المحافظة سيارة لنقلنا من أسيوط إلى الوادي الجديد وفي الطريق وجدنا أن إرسال الإذاعة المصرية انقطع واستمعنا لإرسال بعض الدول الأفريقية المحيطة..كنا فقط نريد أن نعرف موعد السحور..وفي المحافظة عملنا لمدة أسبوعين بكل اجتهاد وكنا نتناول الإفطار والسحور كفريق عمل ونعمل قبل الإفطار إلى ما بعد السحور.

ماذا عن برامجك السابقة في رمضان؟

ذكرياتي مع العمل رائعة، نحاول تقديم كل ما يفيد المشاهد من المعلومة الصحيحة في شتى أمور الحياة، ومن برامجي "ليالي رمضان" وكنا نغطي فيه جميع الأمسيات الدينية في دار الأوبرا المصرية، وفي الأماكن التابعة لصندوق التنمية الثقافية مثل بيت الهراوى وزينب خاتون، قابلت الشيخ ياسين التهامي والشيخ محمد الهلباوي، وفي الأوبرا قابلت الفنان صفوان بلهوان، فؤاد زبادى، والفنانة الفلسطينية عبير صنصور، المايسترو سليم سحاب، كما قدمت برنامج "ضيف على الإفطار" وكانت لي لقاءات مع العديد من الوزراء ورؤساء وأساتذة الجامعات المصرية، وكنا نتحدث في كل جوانب الحياة والمرتبطة برمضان، قدمت حلقات رمضانية كثيرة جدا عن كيفية تناول الغذاء الصحي في رمضان،قدمنا حلقات رمضانية عن كيفية تناول الغذاء الصحي في رمضان، حلقات خاصة عن أشهر قراء القرآن الكريم.

ورمضان هذا العام؟

أقدم برنامجي على القناة التعليمية "صباح التعليمية"، كما أشارك في تقديم حلقات ببرامج لأول مرة في قناة نايل فاميلي "اسأل طبيب" وهو برنامج يستضيف طبيب متخصص للرد على استفسارات المشاهدين في جميع المجالات الطبية، وبرنامج "سكر هانم" وهو برنامج اجتماعي مقدم للمرأة المصرية وأيضا يتحدث للمرأة عن كل ما يخصها.

أكلة رمضانية لا تكتمل من غيرها السفرة رمضان؟

اللمة على السفرة في رمضان لها مذاق مختلف، بالنسبة لي لا يمكن الاستغناء عن الشوربة والسلاطة في الإفطار،وبالرغم من أنني لا أفضل السكريات لكنني أعشق الكنافة بالكريمة، وفي وجبة السحور أفضلتناول الجبنة البيضاء من غير ملح والعيش البلدي.

والعزومات؟

"عزومتين" مهمين جدا عندي في رمضان، عزومة أهل زوجي ووالده، وعزومة خالتي الحبيبة الإعلامية القديرة د.درية شرف الدين.

إلى جانب الإفطار مع "جمعية خريجي كلية الإعلام جامعة القاهرة" لأنها فرصة للإفطار مع أهم قامات تعليم علم الإعلام في مصر وعلى رأسهم أستاذى العزيز د.حسن عماد مكاوى.

أمنيتك فيرمضان هذا العام؟

أن تمر أزمة ڤيروس كورونا بسلام على مصر وأن يحفظ الله مصر وشعبها .

المصدر: حوار : هبه رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,286,391

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم