كتبت : إيمان عبدالرحمن

ميزانية كحك العيد

كحك العيد من العادات المصرية التى تتمسك بها الأسر على مر العصور، إلا أنه يحتاج إلى ميزانية لشرائه من المحال، فكيف يمكن إعداده فى المنزل بأقل التكاليف؟

تقول د. مروة ناجي، المدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي بحلوان: يجب تجنب شراء كميات كبيرة من الكحك والبسكويت نظرا لارتفاع درجات الحرارة والتى تتسبب فى فساده، وقبل الشراء عليك معرفة جميع الأسعار الموجودة أمامك فى المحلات واختيار المناسب لك بما لا يقل من جودة المنتج المراد.

وتتابع: أما إذا كنت ستصنعين الكعك بنفسك، عليك معرفة احتياجات منزلك بالظبط ولا تقومى بصنع الكثير منه، وتتمثل مكوناته في “الدقيق – الزبدة أو السمنة – السكر”، وبعد إعداد الكحك والبسكويت ابحثى عن فرن قريب من منزلك لتسويته، كما يمكنك إعطاءه المكونات لخبزها ما يوفر عليك الجهد والوقت.

***

من داخل البيت .. بواقى الكيك والبسكويت

تقدم د. نهال عبد المجيد، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، تقدم أفكارا للاستفادة من بواقي الكيك والبسكويت فتقول: يمكن صنع حلوى الترافلز من بقايا الكيك والبسكويت، وذلك عن طريق تفتيت البواقي وإضافة ملعقة طعام كبيرة من القشدة أو الجبنة الكريمي ثم عجن الخليط جيدا حتى الحصول على عجينة متجانسة، بعدها تتشكل العجينة على هيئة كرات صغيرة ثم تمرر على مبشور جوز الهند أو الشيكولاتة أو الفستق.

***

هنرشد استهلاكنا .. استخدام التليفزيون

والكمبيوتر

تنصح د. سناء النجار، أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان بعدم الجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون والكمبيوتر ليس فقط لترشيد استهلاك الطاقة لكن للحفاظ على النظر، لأن الومضات الضوئية والإشعاعات المنبعثة من تلك الشاشات تتسبب فى إصدار خلايا المخ العصبية شحنات كهربائية مكثفة لا يتحملها الجهاز العصبى فتؤدى إلى صعوبة التركيز والصداع والأرق، لذلك يجب ألا تزيد فترة الجلوس خاصة للأطفال والمراهقين أمام شاشات التليفزيون وألعاب الفيديو والكمبيوتر عن خمسين دقيقة يومياً، والجلوس على مسافة تعادل 8 أضعاف قطر الشاشة مع مراعاة التهوية الجيدة لخفض درجة حرارة ورطوبة الجو لأنها من العوامل التى تقلل من تأثير الإشعاع المنبعث من تلك الأجهزة على الجسم.

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,608,793

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز