دخلت ملاك “عش الزوجية” منذ عدة أشهر لتعيش لأول مرة شهر رمضان بعيدا عن والدتها ولتتحمل وحدها مسئولية منزلها وإدارة شئونه، لكنها لم تكن تعلم أن العبء بهذا الثقل، ما بين السهرات المنزلية وتبادل الزيارات وإعداد الأنواع المختلفة من الحلوى والأطعمة، وأخيرا ميزانية العيد ومستلزماته، لتدور فى فلك من التساؤلات حول كيفية تدبير شئونها..

» حواء «  تناقش المختصين لتقدم لملاك وغيرها من المتزوجات حديثا خططا اقتصادية لتدبير الشئون المنزلية فى العيد..

فى البداية تقول هند الشيخ، مدرسة: فى تجربتى الأولى لشهر رمضان فى بيتى أصبحت أشعر بالمهام الكثيرة مثل ترتيب المنزل وإعداد بعض الوجبات السريعة، وأدين فى ذلك لأمى لأنها ساعدتنى كثيرا فى إنجاز هذه المهام، كما أن زوجى خفف علي مهمة تدبير منزلى، وقد اتفقنا هذا العام على الاستمتاع بأجواء العيد من خلال السفر وزيارة الأهل.

 

وتقول حنان السيد، ربة منزل: تتحمل المرأة مسئولية ترتيب المنزل قبل العيد بأيام كما اعتادت المصريات فهى عادة سنوية يقمن بها، لذا أنصح المرأة بالاستعانة بأحد أفراد أسرتها أو أقاربها لتنظيف المنزل واستقبال الضيوف فى أول زيارة لها فى العيد.

 

أما إسراء على، ربة منزل فترى ضرورة مشاركة الزوجة زوجها فى تحديد موعد الزيارات والعزومات خلال الأيام الأخيرة من رمضان والتى تقوم خلالها المرأة بترتيب منزلها، الأمر الذى يسهل عليا هذه المهمة.

 

الصبر والتخطيط

 

تعلق د. إيمان عبد الله، استشارية العلاج الأسرى على الصعوبة التى تجدها المتزوجات حديثا أثناء شهر رمضان والاستعداد للعيد قائلة: تحتاج المتزوجات حديثا إلى صبر حتى يتكيفن مع هذه الحياة الجديدة، وهناك بعض النصائح التى تساعد المرأة على الاستمتاع بالشهر الكريم رغم المسئوليات التى تتحملها خلاله منها تقسيم الوقت وإضفاء اللمسات الرمضانية على المنزل حتى تستمتع وزوجها بروحانيات رمضان، فضلا الحرص على صلة الرحم لتعزز الحب بين الزوجين وأهليهما، وعند استقبال عيد الفطر لابد من التخطيط له جيدا فهى مناسبة لها أصولها وفرحتها وبهجتها، لذا على المرأة إدخال السرور والبهجة على نفسها وزوجها، بالإضافة إلى الاتفاق المسبق مع الزوج على تقسيم الزيارات بين الأهل خلال أيام العيد.

 

قسط من الراحة

 

تزداد المسئولية على المرأة خلال الأيام الأخيرة من رمضان إذا كانت حاملا أو مرضعا، فكيف توفق بين مسئولياتها المنزلية ورضيعها أو جهدها المحدود؟

تنصح الزهراء رفعت، خبيرة التنمية البشرية، بضرورة تنظيم الوقت بين متطلبات الطفل والزوج والمنزل واحتياجات كل منهم مع أهمية الحصول على قسط من الراحة حتى تتمكن المرأة من تجديد طاقتها للقيام بمهامها، وتقول: على الزوج تقديم المساعدة للزوجة وأن يتفهم  حاجتها لبعض الراحة من وقت لآخر الأمر الذى يشعر الزوجة بالأمان، كما يمكنها طلب العون من أحد أفراد عائلتها، ونصيحتى للزوجة فى هذا الشهر الفضيل ألا ترهق زوجها ماديا خاصة وأنها متزوجة حديثا بمعنى أنها لا تحتاج إلى ملابس جديدة أو مستلزمات عديدة كغيرها من النساء، أما عن الكحك ومستلزمات العيد فيمكنها إعدادها فى المنزل بميزانية بسيطة أو الاكتفاء بشراء كميات محدودة حتى لا تتعرض للتلف.

 

المشاركة بين الزوجين

 

تقول د. وفاء سمير، أستاذ علم الاجتماع المساعد بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية: برغم المحنة التى عايشناها خلال الأيام الماضية إلا أنها كانت بمثابة منحة للمتزوجين حديثا حتى يتقربا من بعضهما البعض فتنشأ بينهما الألفة والمودة والمحبة، بالإضافة إلى أن الأيام الحالية والتى تعلن فيها ربات البيوت حالة الاستنفار القصوى للاستعداد للعيد من تنظيف وترتيب للمنازل فرصة جيدة لمشاركة الزوج زوجته فى المهام المنزلية والتى من شأنها إعطاء الأخيرة انطباعا إيجابيا عن الزوج ومدى استعداده لمساعدتها وقت الحاجة، كما يمكن للزوجين التشارك فى إعداد الكحك والبسكويت بالمنزل بدلا من شرائه بأسعار مرتفعة والذى من شأنه توطيد العلاقة بينهما وتوفير الميزانية المحددة للعيد.

 

نصائح عامة

ـ اتركى بصمة فى عيدك الأول لتشعرى زوجك بالفرق، ولا تجعلى العيد يمر دون الشعور بالتغيير والسعادة والاختلاف.
ـ لا تفسدي عيدك الأول بالحنين للماضي والتفكير فى الأعياد السابقة، بل كوني سعيدة واغمرى زوجك بالسعادة.
ـ احتفلي بالعيد بطريقتك الخاصة ولا تقلدي ما كان يحدث فى بيت العائلة إلا إذا كانت هذه رغبتك، واخرجي عن القواعد والمألوف حتى تصبحي أكثر تجديدا واختلافا.

ـ اهتمى بنظافة بيتك الجديد وزينيه، واهتمي بود عائلة زوجك وعائلتك لكي تكسبي رضاه فهذه الأمور البسيطة تجعله أكثر تعلقا بك.
ـ لا تطلبي من زوجك هدايا فى العيد إذا كانت ظروفه المادية لا تسمح، بل اجعليه يشاركك في الاحتفال المصغر فهذا أفضل لكليكما.
ـ ليس بالضرورة أن تقضي العيد كما كنت تقضينه في بيت عائلتك، غيري في الشكل والطريقة حتى لا تشعري بالملل، وحتى تجددي حياتك ولكى لا تكون الضغوط الماديَّة زائدة على الزوج.
ـ اشتري هديَّة لزوجك أو ملابس جديدة يرتديها في العيد حتى تشعريه بالاختلاف والاهتمام.
ـ اقبلي منه الهديَّة التي يحضرها حتى لو كانت غير مناسبة لك، وقدِّمي له الشكر واظهري له الامتنان .

المصدر: كتبت: أميرة إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 403 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,745,379

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز