د. صالح السقا

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟ » حواء « تساعدك فى حل أى مشكلة قد  تواجهينها من خلال المستشار القانونى د. صالح السقا المحامى بالنقض والإدارية العليا، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

حدث خلاف بينى وزوجى انفصلنا على إثره، وبعد حصولى على كافة حقوقى القانونية تفاجأت برفعه دعوى استضافة بعد القضاء له بحق الرؤية، فما هى الاستضافة، وهل هى حق شرعى للوالد؟

بعد الخلاف بين الزوجين ولا سيما إذا كانت الأم حاضنة للصغار وتقدمت بدعوى نفقة وأجور فى حالات الطلاق نجد الأب وعلى النقيض يسارع فى المقابل إلى إثقال كاهلها بطلبه حق الرؤية للصغير، وقد يزيد الأب الأمر صعوبة بإضافة طلب استضافة الصغير، لكن هناك عدة أمور يجب معرفتها حول الاستضافة حتى لا تمثل هاجسا لدى الأمهات منها:

- لا ينبغى إطلاق الاستضافة لفظيا على حصول الأب على ابنه ليقضى معه بعض الوقت فى منزله إذ أن الاستضافة تكون لغير المقيم بالدار، لكن للأسف جرت الأمور على تسميتها بذلك.

- طلب استضافة الصغير يتفق ومقاصد الشريعة

الإسلامية كما يجد سنده فى المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الطفل التى صدقت عليها مصر وصارت جزءا من التشريع المصرى، ففى الشريعة الإسلامية أجمع الفقهاء على أن مدار أمر الحضانة على نفع الولد، ففى فقه الحنفية الذى يحيل إليه نص عند « المادة الثالثة من القانون رقم 1لسنة 2000 عدم وجود النص الصريح المباشر جاء فى جامع إحكام الصغار أنه إذا كان الغلام أو الجارية عند الأم فليس كما ورد فى الفتاوى ،» لها أن تمنع الأب من تعهدهما أن الولد متى كان عند أحد الأبوين لا يمنع الآخر من النظر إليه وتعاهده، ولا شك أن تعهد الصغير يتطلب ما هو أكثر من مجرد رؤياه ساعتين أو ثلاث ساعات كل أسبوع فى مكان عام بل يقتضى معايشته للوقوف على

كافة شئونه وسلوكياته ومراقبة الأب لابنه عن كثب من حين لآخر للتدخل بمعالجة ما قد يراه فى سلوكه يحتاج إلى تقويم.

- أما عن سندها من القانون فقد صدقت مصر على عدد من الموثيق الدولية التى توجب أن تكون مصلحة الصغير الأولى بالرعاية، من ذلك ما جاء 1من اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن / بالمادة 3 الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1989 من أنه يراعى فى جميع الإجراءات المصلحة الفضلى للطفل، 1 من تعهد الدولة باحترام حق / كما جاء بالمادة 8 الطفل فى الحفاظ على هويته بما فى ذلك صلاته العائلية، وما أوردته المادة 9 من ضمان الدولة لعدم فصل الطفل عن والديه واحترام حق الطفل المنفصل عن والديه أو أحدهما فى الاحتفاظ بصورة منتظمة بعلاقات شخصية واتصالات مباشرة بكلا والديه، ولقد جاء بالمادة 19 من الميثاق الأفريقى لحقوق ورفاهية الطفل الصادرة عام 1990 والتى صدقت عليه مصر 2001 أن لكل طفل الحق فى أن يحظى /9/ بتاريخ 8 برعاية أبويه وحمايتهما له والإقامة معهما ولا يجوز فصل طفل عن أبويه رغم إرادته، وأن لكل طفل يفصل عن أحد أبوية أو كليهما الحق فى الاحتفاظ بعلاقات شخصية وصلة مباشرة مع أبويه بصفة منتظمة ومفاد ذلك كله إتاحة الفرصة الكافية لمعايشة الأب لابنه.

المصدر: د. صالح السقا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,512,290

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم