كتب : محمد الشريف

حب الوطن كان المحرك الأساسى لها للمشاركة فى ماراثون انتخابات "الشيوخ" الذى انطلق الأسبوع الماضى داخل مصر وخارجها، إنها المرأة المصرية التى احتشدت أمام اللجان الانتخابية فى مشهد أقل ما يقال عنه "رائع" لتؤكد للجميع أنها الداعم الرئيسى لبناء مصر وجواز عبور سفينتها إلى بر الأمان، ولتثبت أنها الجواد الرابح الذى طالما راهن عليه الوطن فى ثوراته وحروبه وأفراحه وأطراحه.

لم تغب المرأة المصرية عن المشهد الانتخابى سواء مرشحة أو ناخبة وازعها فى ذلك مسئوليتها تجاه وطنها وإيمانها بدورها فى رسم مستقبل مصر، فبعد نجاح النائبات تحت قبة البرلمان فى تشريع القوانين التى رفعت المعاناة عن بنات حواء قررت 91 سيدة خوض السباق الانتخابى بنظام الفردى و20 على القوائم الأساسية، و30 على الاحتياطية، لتكون محصلة المرشحات 141 سيدة، وبالنظر إلى عدد المقاعد المنتظر حصول المرأة عليها سنجد أنها سابقة تاريخية فى مشوارها النيابى حيث إن هناك كوتة على مقاعد الدوائر ما يضمن لها 20 مقعدا من أصل 100، ولأن الانتخابات تم إجراؤها بالقائمة المغلقة المطلقة فهذ يعنى فوز القائمة كاملة ما يضمن وجود 20% من السيدات على مقاعد القوائم، بالإضافة إلى اللائى سينجحن على الدوائر الفردية.

وعلى مستوى التصويت كانت المرأة المصرية وكعادتها متصدرة للصفوف أمام اللجان المختلفة تدلى بصوتها وتختار ممثليها على نغمات الأغانى الوطنية تزين يديها أعلام مصر التى حرصت على اصطحابها لتؤكد على وعيها وإدراكها الذى راهن عليه الكثير وفى مقدمتهن قريناتهن من نائبات البرلمان، ورغم المخاوف الكثيرة من ضعف الإقبالعلى الانتخابات كنتيجة طبيعية لاستمرار تواجد فيروس كورنا إلا أن المرأة حرصت على التواجد خلال الساعات الأولى لعمل اللجان لترسم مشهدا اعتاد العالم رؤيته فى كافة الاستحقاقات السياسية التى شهدتها مصر منذ 2011 لتكون بحق "درة كل عصر".

وفى الخارج لم تكن مشاركة المرأة بالانتخابات أقل من مشاركتها بالخارج، فرغم اقتصار تصويت المصريين بالخارج على آلية البريد السريع إلا أن سفيرات مصر بالخارج حرصن على المشاركة فى اختيار أعضاء الشيوخ ليؤكدن "مهما بعدتنا الحدود مصر ساكنة القلوب".

ومن أهم الحملات التى أطلقت لدعم مشاركة المرأة وتواجدها فى العملية الانتخابية حملة المجلس القومى للمرأة صوتك لمصر بكرة.. مجلس الشيوخ « والتى بدأت فعالياتها فى ، »٢٠٢٠ ٢٧ يوليو الماضى وامتدت حتى نهاية انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠ ، بهدف توعية المرأة بأهمية مشاركتها السياسية وتشجيعها على الإدلاء بصوتها خلال الانتخابات التى أجريت يومى ١١ و ١٢ أغسطس الجاري.

فى إطار هذه الحملة نظمت فروع المجلس فى كافة المحافظات العديد من الفاعليات كان منها الندوات التوعوية واللقاءات المباشرة وحملات طرق الأبواب، بهدف تعزيز المشاركه السياسيه للمرأة على مستوى المرشحات وكذلك على مستوى الناخبات والتصويت، كما حرص المجلس على تشكيل غرفة عمليات لمتابعة العملية الانتخابية طوال أيام الانتخاب.

المصدر: كتب : محمد الشريف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 279 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,802,977

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز