د. بهاء ناجى

 

-ما الفرق بين السليوليت والدهون الموضعية؟

السليوليت هو احتباس الماء والدهون تحت الجلد بطريقة عشوائية تؤدي إلى ظهور التجاعيد الشبيهة بقشر البرتقالة، وتظهر فى مراحلها الأولى مع الضغط على الجلد، ثم أثناء الوقوف، أما فى المرحلة الثالثة فتظهر في جميع الأوضاع، أما الدهون الموضعية فهى تكتل الدهون في مناطق معينة بالجسم تؤدي لزيادة حجم تلك المنطقة، وتتكون الدهون في منطقة الميزودرم وهى الطبقة التالية للجلد.

-وما أسباب ظهور السليوليت؟

تعد التغذية الخاطئة والتدخين وعدم ممارسة الرياضة وارتداء الملابس الضيقة أبرز أسباب الإصابة بالسليوليت، كما تسهم بعض التغيرات الهرمونية وعدم استخدام الليفة البلدي المصنوعة من اللوف في ظهوره بشكل كبير.

-وما أبرز أسباب السمنة الموضعية؟

يلعب العامل الوراثي الدور الأكبر في تشكيل الجسم وتوزيع الدهون في مناطق معينة وهو ما يسمى بجسم التفاحة أو الكمثرى أو الساعة الرملية، أما عن أبرز أسباب الإصابة بها فتتمثل فى بعض العادات الخاطئة في الجلوس لساعات طويلة وعدم ممارسة الرياضة وبالأخص سائقي السيارات.

-وما أفضل الحلول لعلاجها؟

أتاحت الثورة التكنولوجية خاصة فى مجال الطب العديد من الأجهزة المتطورة التى تساعد فى علاج السمنة الموضعية إذا تم استخدامها عن طريق أطباء متخصصين، كما أحرز الطب تقدما كبيرا فى عملية إذابة الدهون الموضعية وعلاج السليوليت بالميزوثيرابي أو الحقن الموضعي، فقد تم تحديث بروتكول العلاج بالميزوثيرابي وإضافة مواد طبيعية ليصل إلى كفاءة عالية، وفي العامين الماضيين رأينا نتائج مذهلة خاصة في مناطق الذراعين والفخذين التي لا يفضل التدخل الجراحي فيهما.

-وهل يعد الميزوثيرابي بديلا للعلاج الجراحي للتجميل؟

تستخدم جراحة التجميل في حالة الترهلات خاصة فى منطقة البطن لدى السيدات بعد الولادات المتكررة أو التهدل أو كبر الثديين، لكن الميزوثيرابي يفضل اتباعه مع الذراعين والفخذين والأرداف، كما يمكن استخدامه مع البطن في حالة عدم وجود ترهلات.

-وما الفترة الزمنية التى يحتاجها العلاج بالميزوثيرابي؟

تبعا للبروتوكول الحديث وهو المتبع لدى الكثير من الأطباء يحتاج المريض إلى الحقن من مرتين إلى ثلاث مرات، على أن يتخلل بين كل حقن والآخر من شهر إلى شهر ونصف في المنطقة الواحدة.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,988,334

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم