كتبت : إبتسام أشرف

حصدت طالبات الجامعات المصرية مناصب عديدة خلال انتخابات اتحاد الطلاب لتشهد مختلف جامعات الجمهورية عرسا ديمقراطيا على مدار 15 يوما وفقًا للجدول الزمني الذي أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

» حواء « التقت عددا من الفتيات اللائى كسرن التابو الاتحادات الطلابية فى الكثير من الكليات والجامعات التى طالما رفعت شعار » للشباب فقط « .

خلود خالد، نائبة رئيس اتحاد القاهرة

فازت خلود خالد، الطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التجارة بجامعة القاهرة بمنصب نائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة بعد أن حصلت على منصب رئيس اتحاد كلية التجارة، وتقول: بدأ حلم وجودي في الاتحاد يراودني منذ أن التحقت بالجامعة، وبالفعل وأنا في الفرقة الثانية أصبحت أمين اللجنة الاجتماعية بالجامعة، وساعدنى وزملائى فى ذلك التمكين الذى تشهده المرأة فى مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والذى الأمر » الجامعة « انعكس بدوره مجتمعنا المصغر الذى كان بمثابة دافع قوى لى وزملائى على خوض الانتخابات، مشيرة إلى أن الاتحاد الجديد يدرس كيفية استمرار الأنشطة الطلابية خلال الفترة المقبلة حرصا منا على متابعة النشاط » الأون لاين « بنظام وإيمانا بأن أهميته توازي التعليم الأكاديمي.

بعد 153 عاما حقوق برئاسة فتاة

أعربت ريم وليد، طالبة بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق بجامعة القاهرة والفائزة بمنصب رئيس اتحاد طلاب الكلية عن سعادتها قائلة: أسعى لكتابة التاريخ باعتبارى أول فتاة تتولى هذا المنصب في تاريخ الكلية التي تم تأسيسها منذ عام 1868 أي منذ حوالي 153 عاما، ولا أنكر خوفى الشديد أثناء ترشحى على المنصب فتلك الكلية التي ظلت على مدار القرن ونصف حصنا ذكوريا لكن ثقتي فيما أفعله وسعى لإثبات أنني أستطيع خدمة زملائى بالكلية بكل طاقتي جعلني أتخذ القرار.

وتابعت: على الرغم من كون الظروف صعبة هذا العام بسبب تفشي الوباء والموجة الثانية من كورونا لكننا سنحاول أن نقدم ما هو جيد وداعم لمصلحة الطلاب في ظل رئاسة حكيمة للجامعة تعلى من مصلحتهم وتؤمن بالمساوة بين الطلاب ذكورا وإناثا، مؤكدة أن الحياة الجامعية التى تؤمن منافسة شريفة قائمة على الكفاءة تجعلها تتطلع لتولى مناصب أكبر.

هدفي فريق منتدي شباب العالم

تحكي أول فتاة تفوز بمنصب الأمين المساعد لاتحاد طلاب جامعة بنها هاجر الجرواني، الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية الفنون التطبيقية قسم الإعلان والطباعة والنشر تجربتها الانتخابية وتقول: بدايتي في النشاط كانت من خلال كليتي في لجنة الأسر والمبادرات ثم توليت منصب الأمين المساعد للجنة الأسر والمبادرات العليا بجامعة بنها العام الماضي، وما أود تأكيده أن الجامعات المصرية تسير بنفس نمط الدولة وهو تمكين المرأة من الوصول إلى مختلف المناصب ولا أدل على ذلك من أن رئيس الاتحاد والنائب بكلية الهندسة فتيات وكذلك كلية الفنون التطبيقية حيث تتولى طالبة رئاسة الاتحاد وكذا كلية تربية نوعية والزراعة.

وتضيف أحلم أن أستمر بالتميز في الكلية والتخرج بتقدير ممتاز، وأن أتابع نشاطي بعد التخرج في الحياة العملية، ومن ضمن أهدافي أن أنضم إلى فريق منتدي شباب العالم الذي يرعاه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي وأقدم مشاريع تفيد الدولة المصرية وشبابها.

رئيسة اتحاد تربية الغردقة

لم تحصد دينا أسامة، الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية تربية الغردقة جامعة جنوب الوادي لقب الفتاة الوحيدة على مستوى الجامعة التي تصل بانتخابات 2021/2020 إلى رئاسة اتحاد الكلية فقط لكنها حصلت على لقب أول فتاة تصل لذلك المنصب بكليتها منذ نشأتها عام 1995 ، وتقول: بدأت ممارسة النشاط منذ كنت بالتعليم ما قبل الجامعى، ومع التحاقى بالجامعة حصدت العديد من المناصب وهو ما لم يكن بالأمر الهين لكن بدعم الأصدقاء والاجتهاد استطعنا إثبات أن الكفاءة هي المعيار الأول لتقييم المتقدم للمنصب، وأتطلع فى الفترة المقبلة أن تكون أولى خطواتي في الكلية إنشاء وحدة مناهضة عنف ضد المرأة.

توصية التعليم العالي

في ختام الماراثون أكد د.خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الدولة والوزارة سخرت كل جهودها لإقامة هذا الاستحقاق الطلابي وكان الطلاب عند حسن الظن بهم حيث اغتنموا الفرصة وشاركوا في المنافسات بحرية وشفافية، كما ضربوا المثل في الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء ماسك الوجه واتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية » الكمامة « للحفاظ على سلامة الجميع.

رئيس » القاهرة «  أنشطتنا مستمرة

من جانبه قدم د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة التهنئة للطلاب الفائزين في الانتخابات الطلابية بالكليات، موجها بضرورة تفعيل أنشطة التي يستفيد منها جميع » أون لاين « طلابية ومسابقات الطلاب خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، بهدف تحفيز الطلاب وصقل مواهبهم الإبداعية ودعم روح التنافس بينهم، واختيار أفضل العناصر للاشتراك في المسابقات الداخلية والخارجية، مؤكد اً أن الجامعة ستقدم الدعم الكامل لاتحاد الطلاب وتقدم لهم التسهيلات التي يتطلبها دورهم الجديد.

وأكد الخشت أن الانتخابات الطلابية تمت بشكل ديمقراطي وفي إطار من الشفافية منذ انطلاقها، تأكيداً للقيم الجامعية في تصعيد الشباب ومشاركتهم في كل الفعاليات، وتأهيلهم للمساهمة في النهوض بالوطن.

*****

ضمت جامعة عين شمس الطالبة إسراء عودة، الطالبة بالفرقة الثالثة كلية التجارة كممثلة عن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مجلس اتحاد طلاب الجامعة، كما أكدت الجامعة أن جميع كلياتها خلال الأشهر القليلة القادمة ستتحول لكليات صديقة للبيئة ولذوي الاحتياجات الخاصة.

****

أعلنت كلية دار العلوم جامعة القاهرة فوز 29 طالبة و 12 طالبا في انتخابات اتحاد طلاب الكلية، حيث أثبتت الفتيات انتصار مشروع استعادة الوعى بفوز ساحق فى الانتخابات مشاركة وترشيحا وحصدا للمقاعد، وللمرة الثانية على التوالي فازت الطالبة أميرة ناصر برئاسة اتحاد الكلية.

المصدر: كتبت : إبتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,756,150

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز