بقلم : د. أحمد صبرى

يعرف فقدان الوزن بانخفاض كتلة الجسم الكلية بسبب فقدان السوائل أو الدهون في الجسم أو الأنسجة الدهنية ونادرًا ما يحدث فى العظام، ويمكن أن يحدث ذلك بغير قصد بسبب سوء التغذية أو الإصابة بمرض أو بذل جهد زائد، أما إذا كان فقدان الوزن متعمدا فيطلق عليه مصطلح التخسيس، ولفقدان الوزن غير المتعمد مؤشرات يجب أن تأخذ فى الحسبان والتى يمكن أن تشكل خطرا على الصحة أو تكون إنذارا عن مرض معين مثل السكرى والاكتئاب وفرط الغدة الدرقية والسل ومرض الانسداد الرئوي المزمن وفيروس نقص المناعة.

أما عن أولئك الذين يعانون زيادة فى الوزن ويسعون لفقدانه فهذه بعض النصائح التى تساعدهم فى الحصول على نتائج مرضية فى رحلة "التخسيس":

- تناول الكثير من الماء والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية، كما يمكن تناول المياه المضاف إليها الفاكهة أو الخضراوات.

- تعد الوجبات الخفيفة أمام التلفزيون واحدة من أسهل الطرق لإفساد النظام الغذائي الخاص بك، ويمكن التغلب على ذلك إما بإغلاق المطبخ بعد ساعة معينة، أو أن تسمح لنفسك بالحصول على وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية لا تزيد على 100 سعر حرارى.

- لا تحرمى نفسك من طعامك المفضل.

- تناولى العديد من الوجبات الصغيرة خلال النهار، فإذا كنت تأكل السعرات الحرارية أقل مما كنت تحرقفسوف تفقد الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون 4-5 وجبات أو وجبات خفيفة يوميًا أكثر قدرة على التحكم في شهيتهم ووزنهم.

- تناولى البروتين في كل وجبة حيث يحفاظ على كتلة العضلات ويشجع حرق الدهون، لذلك تأكدي من دمج البروتينات الصحية مثل المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والبيض واللبن والجبن وفول الصويا والمكسرات والفاصوليا في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.

- خزنى بمطبخك الأطعمة الصحية، فوجود الوجبات الجاهزة للأكل والتى تحضر في غضون دقائق يسهل تناول الأطعمة بكثرة لذا احتفظى بالأطعمة الصحية كالخضراوات والمكرونة من الحبوب الكاملة، والجبن منخفضة الدهون، والطماطم المعلبة، والفاصوليا المعلبة، صدر الدجاج المشوي، حبوب الخبز الكاملة وأكياس من خضراوات السلاطة.

- تناولى وجبة الإفطار دائما فقد أثبتت الدراسات أن معدلات الحرق تكون أعلى فى الصباح، وعدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن تجعلك جائعًا في وقت لاحق ما يؤدي إلى تناول الكثير من الطعام، ولإنقاص وزنك خصصى دائمًا وقتا لتناول وجبة الصباح بطريقة صحية مثل حبوب عالية من الألياف والحليب قليل الدسم والفاكهة.

- إدراج الألياف في النظام الغذائي الخاص بك فهى تساعدك على الهضم وتجنبك الإمساك وتخفض نسبة الكولسترول ويمكن أن تساعد على فقدان الوزن، وينبغي أن تحصل معظم النساء على حوالى 25 جرامًا يوميًا، في حين يحتاج الرجال حوالي 38 جرامًا، وتشمل مصادر الألياف الجيدة الشوفان والفاصوليا وأطعمة الحبوب الكاملة والمكسرات، ومعظم الفواكه والخضراوات.

- افقدى وزنك ببطء فإذا كنت تفقدين وزنك لكن ليس بالسرعة التى تريدين فلا تحبطى لأن فقدان وزن الجسم يستغرق وقتًا تمامًا مثل كسب الوزن،  ويشير الخبراء إلى وضع هدف لفقدان الوزن بواقعية بحوالي 1-2 كيلو في الأسبوع، يمكنك البدء في رؤية الفوائد الصحية عندما تفقد حوالى 5 إلى 10٪ من وزن الجسم.

- الحصول على قسط كافً من النوم فعندما تحرم جسمك من النوم يؤدي إلى إنتاج هرمون جريلين الذى يعمل على تحفيز الشهية وإنتاج كميات أقل من هرمون اللبتين، فالحصول على قسط كافٍ من النوم قد يجعلك تشعر بالراحة ويبقيك بعيدًا عن الوجبات الليلية.

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 159 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,164,419

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز