حوار : شيماء أبو النصر

لم يعد تمكين المرأة شعارا أو حبرا على ورق يبحث عن حيز للتنفيذ لكنه أصبح أمرا واقعا يشهد به العالم أجمع لمصر منذ تولى سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكم، حيث يسعى بخطوات سريعة وغير مسبوقة لتمكين نساء مصر فى جميع المجالات سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وهذا ما تؤكده المستشارة سمر المنوفى، والتى صدر قرار بترقيتها إلى منصب مدير النيابة الإدارية للتموين والكهرباء بمحافظة القاهرة، وكان لنا معها هذا الحوار.

 

فى البداية نود التعرف على المستشارة سمر المنوفى فى سطور؟

حصلت على ليسانس حقوق دفعة 1992، وكان التحاقى بكلية الحقوق بجامعة عين شمس رغبتى الأولى رغم حصولى على مجموع كبير فى الثانوية العامة أملا فى الالتحاق بمجال القضاء والقانون اقتداء بوالدى الذى كان يجلس على منصة القضاء كرئيس محكمة استئناف القاهرة، ومنذ تلك اللحظة تمنيت أن أتشرف بالعمل فى القضاء، وبالفعل التحقت بالنيابة الإدارية عام 1994.

 

حدثينا أكثر عن مشوارك فى النيابة الإدارية؟

تم تعييني فى النيابة الإدارية بعد أن تقدمت للالتحاق بها فى 1994، وقد كانت ومعها هيئة قضايا الدولة هما الجهتين القضائيتين اللتين تسمح للمرأة بالعمل بهما فى هذا الوقت، وتدرجت فى العمل بالنيابة الإدارية، وعملت فى التفتيش القضائى ثلاث سنوات، ثم انتقلت للعمل فى فرع الدعاوى التأديبية ثم المكتب الفنى ثم مدير نيابة التموين والكهرباء بمحافظة القاهرة.

 

وما رأيك فى الخطوات والقرارات الصادرة فى إطار تمكين المرأة من تولى المناصب القيادية؟

لا يستطيع أحد إنكار الإنجازات والخطوات السريعة فى ملف تمكين المرأة فى جميع المجالات سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأيضا تولى المناصب القيادية وذلك بدعم غير مسبوق من القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسى الذى خصص عاما كاملا باسم المرأة، كما تمت صياغة استراتيجية التنمية المستدامة 2030 وبها محور كامل عن تمكين المرأة فى جميع المجالات وخطوات جادة وحقيقية للتنفيذ وهو ما نراه يوميا فى القرارات والتوصيات التى تصدر لصالح تمكين المرأة، وكل هذه الخطوات والإنجازات التى تحققت فى ملف التمكين يرجع الفضل فيها للرئيس عبدالفتاح السيسى، فهو أكبر داعم للمرأة وسند حقيقى فى جميع قضاياها ويقدر دائما المرأة ولا يدع مناسبة إلا ويقدم التحية والتقدير لنساء مصر، ويؤكد فيها على احترامه وتقديره لدور ومكانة ومجهودات المرأة بجميع فئاتها سواء امرأة عاملة أو ربة منزل فى الوقوف بجانب بلدها فى مواجهة التحديات المختلفة.

 

وما أهم التحديات والملفات على مكتب مديرة النيابة الإدارية للتموين بمحافظة القاهرة ؟

أهم ملفات العمل ما يتعلق بالتحقيق فى البلاغات والقضايا الواردة من وزارتي التموين والكهرباء، ومع العمل والتدريب والاجتهاد تتلاشى أية صعوبات أو تحديات، فالمهم هو البحث عن الحقوق وإعادتها لأصحابها وإرضاء الضمير فى سبيل تحقيق العدالة.

 

وما رأيك فى الإنجازات التى حققتها المرأة فى ملف القضاء؟

الحمد لله فقد أثبتت المرأة قدرتها فى جميع مجالات العمل التى دخلت إليها حتى وصلنا إلى منصة القضاء وأصبح لدينا قاضيات فى محاكم الجنايات والنقض ورئيسات دوائر ومديرات نيابة بما يمثل إنجازا كبيرا فى ملف تمكين المرأة فى الملف القضائى ونطالب أيضا بدخول المرأة مجلس الدولة فى القريب بإذن الله.

 

حدثينا عن المستشارة سمر المنوفى كأم، وهل تجدين صعوبة فى التوفيق بين البيت والعمل؟

 

الحمد لله تعلمت فى حياتى أن إدارة الوقت تعين المرأة على التوفيق بين مهامها كأم وربة منزل مسئولة عن تربية أبنائها ومسئوليتها فى العمل حتى تستطيع النجاح فى جميع المهام، وأتابع دائما أولادى وأحرص على مشاركتهم حياتهم بشكل جيد، ولدى ابنين أحدهما طالب جامعى والثانى طالب فى الثانوية العامة كما أفخر بكونى والدة شهيد.

 

أم الشهيد.. حدثينا عن هذا الجانب فى حياتك والذى لا يعرفه الكثيرون؟

أم الشهيد لقب بقدر ما يحمل من ألم فقدان "الضنا" والابن الأكبر إلا أنه شرف كبير فابنى "إسلام" أحب دخول الكلية الحربية ودعا الله كثيرا أن ينول شرف الشهادة فى سبيل وطنه حتى نالها، وأشعر مع كل تكريم من الرئيس عبدالفتاح السيسى لأمهات الشهداء بالفخر الكبير والتقدير لتضحيات أبنائهم بدمائهم وأرواحهم وهما أغلى ما يمتلكه الإنسان ويقدمه فداء للوطن.

****

النيابة الإدارية تنتصر للمرأة

أكد المستشار محمد سمير المتحدث الرسمى باسم هيئة النيابة الإدارية أن هيئة النيابة الإدارية تأتى فى مقدمة الهيئات الرسمية للدولة التى تشهد جهودا كبيرة لدعم تمكين المرأة فى العمل القضائى، وذلك يأتى استمرارا للنهج الذى يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتمكين المرأة المصرية وتقليدها أرفع المناصب والمواقع الإدارية فى الدولة إيمانا بدورها فى المجتمع.

وأضاف أن هيئة النيابة الإدارية دليل واضح على تمكين المرأة، حيث تقبل النيابة الإدارية عمل المرأة بها منذ إنشائها عام 1954 ، وتصل نسبة المرأة فى النيابة الإدارية نحو 50 % كما شهدت رئاسة الهيئة تولى 5 سيدات لها على مدار تاريخها.

كانت المستشارة هند طنطاوى أول رئيسة لهيئة النيابة الإدارية، ثم المستشارة ليلى جعفر، ثم المستشارة رشيدة فتح الله ثم المستشارة فريال قطب، وبعدها المستشارة أمانى الرفاعى.

ويؤكد أن هيئة النيابة الإدارية برئاسة المستشار عصام المنشاوي تواصل بكل قوة جهود تعظيم دور المرأة وإسناد إدارة مناصب قيادية بالهيئة لها، وذلك تأكيدا لالتزام أجهزة ومؤسسات الدولة بدعم من القيادة السياسية بمساندة المرأة ودعمها في المشاركة والوصول إلى المكانة التي تستحقها بناءً على مبدأ تكافؤ الفرص.

كما واصلت النيابة اهتمامها بالمرأة وتمكينها فى تولي المناصب القيادية، بإصدار المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، قراره بتكليف عدد من عضوات النيابة الإدارية بتمثيل النيابة في مباشرة الإدعاء أمام المحاكم التأديبية بمجلس الدولة وذلك إيمان اً بترسيخ دور المرأة في العمل القضائي.

يذكر أن المادة 11 من الدستور تنص على أن تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور، وتعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلا مناسب اً فى المجالس النيابية على النحو الذى يحدده القانون، كما تكفل للمرأة حقها فى تولى الوظائف العامة والإدارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية دون أى تمييز ضدها

المصدر: حوار : شيماء أبو النصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 253 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,468,402

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز