حوار : هبة رجاء

تنافس الجميع ببهجتها على الشاشة، تستقبل الشهر الكريم بفرحة غامرة زرعتها في نفوس أبنائها، عن طقوسها لاستقبال الشهر الفضيل وذكرياتها وسفرتها الرمضانية، وذكرياتها مع برامجها على الشاشة خلال هذا الشهر وإطلالة 2021 كان لـ » حواء «  هذا اللقاء مع الإعلامية المتميزة رانيا محمود..

عن استعدادها واستقبالها لهذا الشهر تقول الإعلامية رانيا محمود: أستقبله بفرحة غامرة، فشهر رمضان بالنسبة لي يعني فرحة وبهجة، يعني شريط من ذكريات الطفولة التي لا تعد ولا تحصى، محسوبة بعدد سنين عمرنا، هذه الفرحة ورثتها لأولادي، وبالتأكيد هي موجودة في كل بيت مصري، فشهر رمضان له زهوة يشع نورا على جميع البيوت وبصفة خاصة المساجد بيوت الله على الأرض.

ماذا عن طقوسك لاستقباله؟

استقبل هذا الشهر الكريم قبلها بعدة أسابيع مثلي في ذلك كأي سيدة ربة منزل مصرية، حيث أقوم بتحضير بعض الأطعمة تجهيزا للمائدة العامرة من خيرات الله وتخزينها، أما عن الزينة فهو طقس لا يمكن التنازل عنه لاستقبال الشهر الكريم، نعلق الزينة الرمضانية في كل مكان بأركان المنزل ولا أنسى تعليق الفانوس، والمفارش والخداديات والخيامية، تضيف ضاحكة: أحتفظ منذ فترة بصور لبوجي وطمطم وعمو فؤاد وفطوطة وأعلقها على الجدران أشعر معها بالبهجة والحنين لسنوات العمر الجميل.

ماذا عن العزائم ولمة رمضان؟

بالتأكيد الشهر الكريم يعني عزائم ولمة الأهل والأحباب، والسهر والمرح، يعني لمة حلوة حول السفرة العامرة بالعديد من الأصناف، ضاحكة: “حلو وحادق، وإن كانت قلت السنة الماضية بسبب جائحة كورونا، وقد سبب لي شخصيا هذا بعض الأسى لأنني لم أستطع زيارة والدتي بصورة متكررة، فمن الصعب أن يمر شهر رمضان دون أن تجتمع العائلة والأحباب، أما هذا العام مع توافر التطعيمات وأخذ الاحتياطات الوقائية فهناك لمة إلى حد ما ولكن أيضا ليس بالكم المتعارف عليه سابقا، تضيف بدعائها الصادق: الله هو الحافظ والمستعان، ويحمينا جميعا.

بمناسبة ذكرك السفرة العامرة، ما أحب الأطباق التي تحرصين على تواجدها ضمن السفرة الرمضانية؟

أحب المحاشي بجميع أنواعها من ورق عنب لباذنجان لفلفل لكرنب لبطاطس، وهي من أساسيات السفرة على مائدتي، كما أحرص على تواجد اللحم الضاني والممبار والعكاوي، إلى جانب عشقي لأي طعام مكونه يدخل فيه الصلصة البيضاء، أيضا أفضل المشويات، وطبق الملوخية وطاجن البامية لهما طعم خاص بعد الصيام، تعود لضحكتها المهذبة: من الآخر لا يوجد طعام مصري قابل للرفض؛ فالطعام المصري لا يعلوا عليه عامة في أي وقت لكن الأكلات المصرية في رمضان لها طعم ومذاق جميل يختلف عن باقي شهور السنة.

رمضان يأتي وتأتي معه الذكريات، هل توجد ذكرى أو موقف تستعيديه الآن؟

بأسى.. ذكرى رحيل والدي رحمه الله والتفافنا حوله هو ووالدتي متعها الله بالصحة كنت أنا وأشقائي وقتها منتظرين مدفع الإفطار، ولمدة 18 عاما لا أنسى الدعاء له أبدا على الإفطار، حيث أدعو لوالدي بالرحمة والمغفرة، بالطبع هو معي دائما ولا أنساه بالدعاء كل وقت ولكن الدعوة في الصيام لا ترد.

كيف تنظمين وقتك بين العمل والبيت خلال هذا الشهر؟

بالنسبة لي في رمضان أفضل أن ألجأ لتسجيل حلقاتي قبل قدومه إذا كان البرنامج يمكن تسجيله ويتاح لي ذلك، حتى أتفرغ للبيت وللأجواء الرمضانية والروحانيات، أما بالنسبةلرمضان هذا العام فأجد بعض الصعوبة مع نزولي للتليفزيون حيث إنني أقدم برنامج وهو برنامج رياضي يبث على » الملعب « الهواء مباشرة يتناول الأحداث الرياضية المحلية والعربية والعالمية، إلى جانب قراءتي للنشرات التي تتطلب تواجدي في الاستوديو، وهذا لا يمنع أنني أستطيع ترتيب أوقاتي بين التليفزيون والبيت، فالست المصرية معروف عنها أنه لا يعصى عليها شيء وأنها قادرة على القيام بأكثر من مهمة في الوقت نفسه وتؤدي جميع مهامها على أكمل وجه، لذا لم يكن لدي خيار إلا بالتوفيق بين العمل والمنزل كزوجة وامرأة عاملة، بالطبع هناك شيء من الإرهاق والتعب ولكن بتوفيق من الله نجحت في التوازن بين المهمتين.

هل من برامج أخرى تعرض لك على الشاشة غير الملعب وقراءة النشرة خلال أيام رمضان؟

أقدم برنامج بعنوان الحلقة الأخيرة وهو برنامج أسبوعي مسجل مدته ساعة أعرض فيه آخر حلقات المسلسلات الكلاسيكية الشهيرة التي عرضت على شاشة التليفزيون وحققت صدى ونجاحا كبيرا، وتعد علامة من علامات الدراما التليفزيونية في مصر والوطن العربي، أيضا يعرض لي برنامجي علاقات خارجيةوهو برنامج أسبوعي « المسجل ألتقي فيه مع الأشقاء العرب المقيمين في مصر أو المتواجدين في زيارة سريعة في وطنهم الثاني، وأستعرض مع الضيف عادات بلده وطقوسهم ومظاهر الشهر الكريم هناك.

ما هي أحب برامجك الرمضانية السابقة إلى قلبك؟

كان معظمها برامج فنية والكثير منها مسجل كما سبق وأشرت أنني أفضل تسجيل البرامج الرمضانية قبل أن يهل علينا الشهر، من هذه البرامج أذكر: برنامج أبو ضحكة جنان، ،» سلسلة مفاتيح، أول مرة، والنادي العربي والحلقة الأخيرة المستمر عرضه للآن.

 

المصدر: حوار : هبة رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 315 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,462,424

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز