بقلم د. صبورة السيد

تتزامن امتحانات الثانوية العامة مع عيد الأضحى المبارك، وهو الوقت الذي تمتلئ فيه البيوت بالتوتر والقلق بسبب الامتحانات ما يجعلهم ينسون فرحة العيد والراحة، حيث يعانى الطلبة في ذلك الوقت ضغوطا نفسية وعصبية، لذا يجب أن ينفصلوا عن جو المذاكرة بعض الوقت، ويستمتعوا بالعيد حتى يستعيدوا نشاطهم.

كما أن نظرة الأسر المصرية للمرحلة الثانوية تشكل حملا نفسيا على كاهل الطلاب، حيث يتعامل الآباء فى كافة الأسر مع هذه المرحلة على أنها سنة تحديد المصير ما يصيب الطالب بشد عصبى وقلق، الأمر الذى يؤثر على تحصيله الدراسى ومستوى إدراكه وقدرته على الحفظ واسترجاع المعلومات، حيث يؤكد الواقع أن جميع المتفوقين دراسيا والحاصلين على أعلى الدرجات العلمية قد تمكنوا من قضاء إجازاتهم الخاصة فى جو من الاستمتاع والمرح والبهجة، ولذلك فإن جميع التربويين ينصحون بقضاء فترة الأعياد بأريحية نفسية لكن دون إفراط أو مبالغة، فالخروج أثناء فترة العيد لدى الطلاب يعد فرصة ذهبية لتجديد طاقتهم وشحذ هممهم للمذاكرة.

لذا أنصح بوضع جدول للإجازات وللمذاكرة خاصة في العيد، وأن لا يتركوا أنفسهم في جو الضغط والتوتر، ويجب أن يحضروا التجمعات العائلية حتى لو لوقت قصير، فالحكايات والأحاديث تخفف من حدة التوتر، كما أن مشاهدة مسرحية أو شيء يحبه الطالب مع وضع بعض التسالي بجانبه من الأشياء التي تشعره بالاستمتاع والراحة الذهنية، ومقاومة الشعور بالإرهاق والتعب، والفصل من جو المذاكرة، من ثم يبدأ ضميره في تأنيبه للمذاكرة ما يجعلهيعود بطاقة أكبر.

وأحذر من تناول الأكلات الدسمة والحلويات بكثرة، ويمكن تناولها بكميات محدودة تمامًا، أو استبدالها بأكلات صحية تساعد على زيادة معدلات التركيز.

وعلى الأسرة أن تهيئالمناخ والهدوء داخل المنزل بخاصة مع تواجد أفراد الأسرة بالكامل خلال إجازة العيد بالمنزل، وعلى الأسرة ألا تشغل طالب الثانوية العامة بالطلبات أو المساعدات المنزلية، وأخيرا على الطالب تجنب السهر لأنه يفقده التركيز، مع الحصول على قسط من الراحة أثناء النهار.

المصدر: بقلم د. صبورة السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 297 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,693,942

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز