كتبت: نهى عبدالعزيز

تحاول الفتيات أن تجد طرقا طبيعية تعتني من خلالها ببشرتها وتحافظ عليها لتظل دائما جميلة ونضرة، إليك بعض الماسكات الطبيعية التى تغذى البشرة وتفتحها وتزيل البقع والبثور.

- ماسك العسل والخيار: قشري ثمرة خيار واعصريها ثم اخلطيمعا ملعقة كبيرة من العسل، ثم خذي قطعة قطن وضعيها في هذا الخليط، ووزعيه في جميع أنحاء الوجه والرقبة،واتركيه لمدة تتراوح ما بين 20 : 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء.

- الشوفان: ضعى ملعقتين من دقيق الشوفان في الماء الساخن وتركيه يبرد قليلا، ثم أضيفى ملعقة كبيرة من اللب السوري المبشور،ثم يوزع الخليط علىالوجه والرقبة،واتركيه لمدة 30 دقيقة، بعدهااشطفيه بالماء.

- الخيار والطماطم: قشرى نصف ثمرة خيار وقطعيها، وكذا ثمرة طماطم، ثم اخلطيهما في الخلاط لعمل عجينة ناعمة،ووزعي المزيج في جميع أنحاء وجهك ورقبتك،وأتركيه لمدة 30 دقيقة.

- النعناع:اخلطى بعضا من أوراق النعناع الطازجة مع ملعقة كبيرة من اللب المبشور والقليل من الماء،ثم وزعي هذا الخليط في جميع أنحاء وجهك ورقبتكواتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، بعدها يغسل بالماء، وضعي كريم مرطب بعدها.

- السكر:قشرى نصف ثمرة خيار ثم أضيفىإليهاملعقة كبيرة من السكر واخلطيهما جيدا، ثم ضعى هذا الخليط على جميع أنحاء البشرة والرقبة مع التدليك بلطف بواسطة أصابعك لمدة 5 إلى 8 دقائق،واتركيه لمدة 10 دقائق أخرى ثم اغسليه بالماء.

- البيض: امزجى بياض بيضة حتى يصبح سميكا وله رغوة،بعدها أضيفى ملعقة كبيرة من عصير الخيار الطازج وامزجيهما جيدا،وضعي هذا الخليط علىالوجه والرقبة واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء وكرري الطريقة بانتظام.

- الخيار واللبن: اخلطى نصف ثمرة خيار مع ملعقتين من الزبادي، وضعى الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر كرري الطريقة يوميا.

- الليمون:قشرى نصف ثمرة خيار وقطعيها إلى مكعبات صغيرة، ثم اخلطيها مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون،وفي وعاء ضعى قطعة من القطن في هذا الخليط واستخدميها لمسح الوجه والرقبة، واتركيه لمدة 15 دقيقة، بعدها اغسليه بالماء،ورطبى وجهك بأي كريم مرطب.

- اللبن الرائب: خذي مقدار نصف كوب من اللبن واتركيه خارج الثلاجة يومين حتى يخمر ثم اعصري ثمرة خيار عليه وبواسطة قطنة امسحي بشرتك بهذا المزيج واتركيه حتى يجف تماما.

- الطماطم والزبادي: اهرسى الطماطم ثم أضيفي ملعقة صغيرة زبادى وأخرى عسل، واخلطي جيدا حتى تحصلين على عجينة ناعمة، بعدها ضعي العجينة على وجهك ورقبتك واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليها بالماء، وكرري هذه العملية 3 مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

- العسل مع الليمون: ضعي ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون في وعاء صغير، ثم امزجي المكونات معا ووزعي المزيج على وجهك واتركيه لمدة 35 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

- الموز وماء الورد: ضعي شرائح من الموز المهروس في وعاء مع 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد، ثم اغسلي بشرتك جيدا قبل توزيع الماسك واتركيه لمدة 20 دقيقة،بعدهااشطفيه بالماء الفاتر وتمتعي ببشرة نضرة ومشرقة.

 

 

بالزيوت والحليب

ودعى التلف والتقصف 

تحافظ الماسكات الطبيعية على نضارة وصحة شعرِك، وهو ما ننصحكباعتماده بشكل أسبوعي للحفاظ على الشعر التالف وإعادة الحيوية له مرة أخرى.

- خلطة الليمون وحليب جوز الهند: اخلطي ربع كوب من حليب جوز الهند وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وحين يصبح الخليط متجانساً ضعيه في الثلاجة لمدة ليلة كاملة،ثم طبقي الخليط على كامل شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة،بعدها اغسلي شعرك بشامبو خال من الكبريت واشطفيه بالماء الفاتر.

- العسل والحليب: امزجي ربع كوب من الحليب السائل مع ملعقتين كبيرتين من العسل، وحين تمتزج المكونات جيداً ضعيها على شعرك من الجذور وحتى الأطراف واتركيها لمدة ساعتين،ثم اغسلي شعرك بشامبو ذات تركيبة خفيفة خالية من الكبريت واشطفيه بالماء الدافئ.

- الموز والبيض: اخلطى ثمرة موز في الخلاط دون نزع قشرتها ثم أضيفي إليها صفار بيضتين، مع الاستمرار في الخلط إلى أن تحصلي على خليط متجانس،بعدها بللي شعرك جيداً بالمياه الدافئة وضعي الخليط على فروة الرأس والشعر من الجذور وحتى الأطراف،ثم لفي شعرك جيداً بغطاء بلاستيكي لمدة ساعتين،بعدها اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه بالمياه الدافئة.

- الألوفيرا والزيوت: اخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا وملعقة كبيرة من الماء بشكل جيد،بعدها أضيفي ملعقة كبيرة من ماء الورد مع الاستمرارفى تحريك المزيج،ثم أضيفي تدريجياً ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز وزيت شجرة الشاي، واستمري في التحريك إلى أن يصبح الخليط متجانساً،ثماشطفي شعرك بالماء جيداًووزعي الخليط عليه بكميات متساوية مع التركيز على أطرافه،بعدها دلكي خصلات شعرك بشكل جيد لتوزيع الخليط على أنحاء الشعر كافة،ثم لفي شعرك بغطاء مخصص للرأس واتركيه لمدة ساعتين، بعدهااغسلي شعرك بالطريقة الاعتيادية.

- البيض والمايونيز: اخلطى ربع كوب مايونيز وبياض بيضةوحبة موز، ثم ضعىالخليط على الشعر لمدة ساعة،بعدها اشطفيه بالماء.

- زيت الزيتون والعسل:امزجى 3 ملاعق كبيرة من زيت زيتون وواحدة من العسل، وضعىالمزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ثم لفي الأطراف بفوطة دافئة قليلًا حتى يتشرب شعركِ الزيت جيدًا واتركيه لساعات أو طوال الليل، ويمكنك تكرار ذلك مرتين أسبوعيا للحصول على شعر لامع وصحي خاصة إن كان شعركِ يعاني من تلف شديد.

- بياض البيض: اخفقي بياض بيضة واحدة ثم أضيفي إليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة أخرى من العسل، قلبى المكونات جيدا إلى أن تصبح متجانسة،ثم ضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة ساعة كاملة،بعدها اغسليه جيداً بالشامبو واشطفيه بالمياه الدافئة.

- الزيوت: امزجي ملعقتين كبيرتين من زيوت الزيتون والخروع وجوز الهند،ثم ضعي مزيج الزيوت في زجاجة سبراي نظيفة، وقبل الخلود إلى النوم واظبي يومياً على تدليك شعرك بالمزيج لمدة 10 دقائق، على أن تلفيه وتتركيه حتى صباح اليوم التالي, بعدها اغسلي شعرك على الطريقة الاعتيادية.

- السمسم: اخلطي نصف كوب من زيتى السمسم والخروع جيدا، ثم وزعي المزيج على شعرك من جذوره حتى أطرافه وكذلك فروة رأسك، على أن يكون الشعر مبللاً بشكل كاف،بعدها لفي شعرك بغطاء بلاستيكي واتركيه مدة ساعتين كاملتين، ثماشطفيه بالماء الدافئ.

- الأفوكادو: اهرسي ثمرة ناضجة من الأفوكادو جيداً، وأضيفي إليها ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم حركي المكونات جيداً إلى أن تحصلي على قوام متجانس، وزعي خليط الأفوكادو وزيت الزيتون على خصلات شعرك بالتساوي من الجذور وحتى الأطراف،واتركي الخليط على شعرك مدة ساعة كاملة،بعدها اغسلي شعرك بالطريقة الاعتيادية.

- العسل وزيت جوز الهند: اخلطى ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وملعقتين كبيرتين من زيت الجوز الهند وملعقة كبيرة من اللبن الزبادي، حركي المكونات جيداً وأضيفي إليها بيضة واحدة، حركي الخليط مجدداً إلى أن يصبح متجانساً، ثم وزعيه على كامل شعرك واتركيه مدة ساعة كاملة،بعدها اغسلي شعرك جيدا.

المصدر: كتبت: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 378 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,615,181

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز