بقلم : د. نيڤين فهمي

المدرسة هي العالم الثاني للأطفال،والمكان الذى يتعلمون فيه وينمون معرفيا، يلعبونويمرحون ويطورون مهاراتهم الاجتماعية، ويمكن أن يكون أيضا مكانا يلتقطون فيه الأمراض ويعيدونها إلى منازلهم، حيث يقضون فترة طويلة في الفصول لذا يمكنهم نقل العدوي بسهولة لبعضهم البعض،لكن يمكن للوالدين أن يوضحا لأطفالهما بعض العادات الصحية المهمة ليتبعوها،والطرق التى من خلالها يمكنهم الحفاظ على صحتهم خلال العام الدراسي.

- يعد غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانيةعلى الأقل من أهم الطرق لمنع انتشار الأمراض في الفصول أو أي مكان آخر، فالأطفال يمكنهم نشر الجراثيم بسهولة خاصةً إذا فركوا عيونهم أو خدشوا أنوفهم.

- تعزيز جهاز المناعة: فمن المهم الحفاظ على صحة أطفالناحتى تعمل أجهزة المناعة بشكل صحيح.

- حصول الأطفال على قسط كاف من النوم جزءأساسيمن الحفاظ على صحتهم، فقلة النوم تؤدي إلى ضعف المناعة، وضعف التركيز، والسمنة والاكتئاب.

- الحفاظ على شرب الماء بكمية كافية لا تقل عن 10 أكواب يومياً.

- حصول الأطفال على نظام غذائي متوازن فيأخذون معهم وجبة متوازنة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة كعامل مهم للتركيز ومصدر للطاقة خلال اليوم، أيضاً الوجبات الخفيفة مهمة مع الوجبة الأساسية بأن تكون صحية مثل الفواكه والمكسرات النيئة فتساعد الأطفال في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها وتقليل الحلويات واللحوم المصنعة.

لذا على كل أمتعليم أطفالها غسيل اليدين، والتأكيد على ضرورة التباعد الاجتماعي وارتداء "الكماكة"لمنع انتشار فيروس كورونا،والحصول على قسط كاف من النوم، والحفاظ على نظام غذائي صحي، تقليل التوتر والقلق، وممارسة الرياضة وتخصيص وقت للرفاهية والضحك كل ذلك يقلل خطر إصابة الأطفال بنزلات البردوالإنفلونزاوفيروس كورونا وأمراض أخرى.

 

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 379 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,125,197

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز