بقلم: حنان سليمان

عندما أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة البدء إلى الاتجاه نحو المناطق العشوائية تغيرت صورة تلك المناطق كالدويقة، ومنشية ناصر، وعزبة الصفيح، واسطبل عنتر وغيرها من المناطق التي كانت تصنف من المناطق المهددة للحياة وغير الآمنة لخطورتها على الحياة والصحة فمعظم المنشآت المقامة فيها غير ملائمة لحياة آدمية، فالحياة لمن كان يعيش فيها من السكان ليس بها أي مقومات تنم عن كون سكانها من البشر، فلا مياه شرب نظيفة أو صرف صحي أو كهرباء، مساكن متصدعة بدائية أغلبها بمخلفات مواد البناء.

الجهود التى أولتها الدولة استهدف تطوير المناطق غير الآمنة ليس فقط في القاهرة بل في جميع المحافظات، وكان هناك جدول زمني محدد لا مجال فيه للتأخير كما كان يحدث في الماضي، الصورة بحق تغيرت وعلى أرض الواقع ما يتم من عمل يعتبر علامة فارقة فقد انتهى عهد التهميش لهذه الفئات الضعيفة، والهدف ليس فقط مجرد توفير المسكن الصحي الملائم للحياة لأنه حق أصيل للمواطن، ولكن رسالة من القيادة تؤكد أن المصريين جميعاً في العقل والقلب ولابد من إسعادهم وتحسين حياتهم بكل الطرق.

لا أحد ينكر أن ما أقيم من مشروعات سكنية تعد إنجازاً بكل المعايير والمقاييس يجعلنا نشعر بالثقة والتفاؤل لأن الأحلام لم تعد صعبة أو بعيدة المنال والدراسات والخطط لم تعد مجرد أوراق حبيسة الأدراج على أرض الواقع الصورة أكثر من رائعة ترجمت مقولة الرئيس للقائمين على صندوق تحيا مصر "عايزين نخلي الشعار حقيقة".

حقيقة.. العشوائيات ملف شائك لكنه ليس الوحيد في بلدنا هناك العديد من الملفات الصعبة التى تحتاج إلى جرأة واقتحام وتغيير فمن استطاعوا شق الصخر وتحويل الأرض الجبلية إلى مساكن حضارية تضج بالحياة والأمل، قادرون على فعل المعجزات فقط إن أرادوا وأخلصوا النية حتى نستطيع أن نقول بصدق وداعاً للعشوائيات قبل أن يأت 2030.

المصدر: حنان سليمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 472 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,852,479

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز