ابتسام أشرف 

تطوير التعليم الطبي والهندسي والتربوي بجامعة القاهرة

استعرض د. محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة تقريرا عن تطوير التعليم الطبي والهندسي والتربوي بكلياتها، ومواكبة الأنظمة التعليمية التي أقرتها جامعة القاهرة مع أرقى الجامعات العالمية، تنفيذا لإستراتيجية سد الفجوة المعرفية التي أعلنها د. الخشت منذ سنوات لتطوير المناهج الدراسية والالتزام بسياسة جامعات الجيل الرابع والتوافق مع الأنظمة التعليمية العالمية ومواكبة التطور السريع والمتلاحق في التعليم الجامعي.

وأكد د. الخشت أهمية الارتقاء بالبرامج الدراسية بكليات الجامعة، واستحداث برامج جديدة لإكساب الطلاب المعارف والمهارات وتشجيعهم على التعلم بأحدث الوسائل وخلق روح الإبداع والتميز لديهم، وربط مكتسبات التعلم والبحث العلمي باحتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية، وتنفيذ رؤية مصر 2030، والإستراتيجية الوطنية للتعليم ٢٠٢٣.

وأوضح التقرير أن كلية طب قصر العيني كان لها السبق والريادة في تطبيق نظام النقاط المعتمدة (5+2)، والذي تم تطبيقه مع بدء تطبيق لائحة 5+2 في عام 2018، حيث يعتمد هذا النظام على قياس جهد الطالب والنقاط المعتمدة مقسمة إلى عدد من الساعات التدريسية (Contact Hours) وأنشطة تعلم ذاتي واستذكار وواجبات دراسية.

كما تناول التقرير النظام التعليمي الجديد لكلية الهندسة ويتضمن العديد من المميزات أهمها إمكانية التخرج للطالب المتميز بعد الانتهاء من متطلبات التخرج دون التقيد بعدد محدد من سنوات الدراسة، والسماح للطالب بالدراسة بالخارج بالإضافة إلى السماح بعمل فصل دراسي كامل بالصناعة طبقا لشروط محددة.

كما أشار التقرير إلى مبادرة تطوير برنامج التربية العملية وتوحيده بكليات القطاع التربوي بالجامعة، والتعامل مع طرق التدريس الحديثة وتوظيف تكنولوجيا التعليم في المناهج التعليمية بكل عناصرها ومكوناتها.

*****

تكريم كورال ألسن عين شمس

كرمت د. سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، طلاب الكلية المشاركين في فعاليات مهرجان الاكتفاء الذاتي للموسيقى والكورال للعام الجامعي 2023/2024، بحضور د.ناصر عبدالعال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، حيث حصد فريق كورال الكلية جائزة المركز الأول على مستوى الجامعة في مسابقة الغناء الجماعي.

وأكدت د. سلوى خلال تكريمها للطلاب الحاصلين على الجوائز أن الأنشطة المختلفة تساهم في تنمية جانب مهم لدى الطلاب خلال مرحلة دراستهم بالكلية، مؤكدة أن الجامعة تسخر جميع إمكانياتها لرعاية طلابها الموهوبين ودعمهم لتنمية الجانب الفني قبل تخرجهم والعمل على إكسابهم تجارب وخبرات تنافسية رفيعة المستوى لتأهيلهم للحياة العملية بعد التخرج على المستوى الفني بجانب المستوى الأكاديمي المتميز. 

المصدر: ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 367 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,713,551

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز