حوار: أميرة إسماعيل

 

يأتى شهر رمضان بالبركة و"اللمة" التى تجمع الصغار والكبار لكل أسرة مصرية ودائما هناك طقوس وشعائر نحرص عليها فى كل عام من شهر رمضان، وفى هذا الصدد تتحدث الدكتورة إيمان حشاد أستاذ مساعد علم نفس الطفل صحة نفسية ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مدينة السادات ومدير وحدة تكافؤ الفرص ومناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، عن طقوسها فى شهر رمضان الكريم وتنظيم وقتها بين المنزل والعمل .. 

 

فى البداية كيف تستعدين لشهر رمضان الكريم؟

لأنني امرأة عاملة في المقام الأول وأعمل في المجال التربوي والنفسي وهو التدريس في الجامعة كأستاذ مساعد علم نفس الطفل صحة نفسية ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مدينة السادات، فدائما ما تأخذ استعداداتي لشهر رمضان الكريم ثلاثة جوانب.. على الجانب الشخصي أكون حريصة كل الحرص على إنهاء كافة أعمالي العاجلة وتنظيم وقتي بين العمل والمنزل لإيجاد اوقات فراغ اكثر في شهر رمضان لمزيد من العبادة والتجمعات العائلية،

وعلى صعيد العمل فأنا حريصة مع الطلبة دائما على إدخال السعادة على قلوبهم قبل وأثناء الشهر الكريم بتوزيع فوانيس صغيرة وهدايا رمزية داخل المحاضرات كنوع من المكافأة على التفاعل داخل المحاضرة ونشر السعادة وروحانيات الشهر الفضيل، أما الجانب الثالث وهو أسرتي الصغيرة  زوجي وبناتي فدائما ما يكون لنا جدول منظم بين الصيام والعبادة وصلة الرحم وعمل يوم ثابت كل أسبوع للإطعام سواء إفطار أو سحور بالإضافة إلى الخروجات الترفيهية مرة أو مرتين في الشهر لقضاء الليالي الرمضانية في أجواء القاهرة الفاطمية الجميلة

حتى الثلث الأخير من الشهر والذي نحاول التفرغ فيه أكثر للاعتكاف أو التهجد ليلا وشراء الملابس والحلوى نهارا استعدادا لاحتفال بعيد الفطر المبارك.

 

وماذا عن أول يوم فى شهر رمضان؟

غالبا أول يوم فى الشهر الكريم يكون مع الأهل في إفطار عائلي يجمع الأسرة والأخوة والأجداد.

 

وماذا عن العزومات؟

فى الغالب تكون العزومات عائلية فقط في أضيق الحدود وأحيانا يكون هناك عزومات صغيرة لأصدقاء بناتي إذا سمح الوقت.

 

وهل هناك طقوس معينة تحرصين عليها كل رمضان؟

أكون حريصة دائما علي شراء ديكورات جديدة للمنزل وزينة وتحضير مكافآت قيمة لبناتي بشرط ختم القرآن الكريم وكثرة العبادة طوال الشهر.

 

 كيف تقسمين الوقت بين العمل وأسرتك وشعائر رمضان؟

يتم تقسيم الوقت بين الذهاب للعمل ثم العودة لتحضير الطعام وأخصص وقت "قبل المغرب بساعة" لقراءة القرآن والتسابيح والاستغفار ثم الإفطار وصلاة المغرب والعشاء والتراويح بعدها قد أخرج لقضاء سهرات رمضانية أو زيارة أحد الأقارب أو الأصدقاء أو قضاء الوقت أمام التلفاز ثم العودة لتجهيز السحور وقراءة القرآن والصلاة حتى صلاة الفجر والنوم حتى ميعاد العمل، وقد تختلف تلك الطقوس فى عطلات نهاية الأسبوع.

وما الجديد فى شهر رمضان هذا العام؟

يعد شهر رمضان المبارك هذا العام مختلف لما تشهده الدولة والعالم كله من بعض التأثيرات الاقتصادية السلبية مما يتطلب بعض التغييرات في العادات والثقافات من حيث كميات الطعام وعدد العزومات وكذلك شراء الضروريات وفقا للأولويات، كما يتطلب الأمر المزيد من التكافل والتكاتف للمرور بسلام من الأزمات الاقتصادية، وأطمح هذا العام في أن أتمكن من الذهاب لرحلة عمرة إن شاء الله برفقة أسرتي إذا سمح الوقت وشاء الله عز وجل.

المصدر: أميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 252 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,130,003

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز