حوار: محمد عبدالعال 

فى الوقت الذى سعت أجهزة الدولة الحكومية لتنفيذ توجيهات الرئيس بخفض الأسعار ومعاقبة المحتكرين من التجار وضعاف الضمير، برز دور بعض المبادرات والمؤسسات الأهلية كان فى مقدمتها حياة كريمة التى وسعت من اختصاصها لتخفيف الأعباء عن المواطن، وحول دور المبادرة فى الفترة الأخيرة التقت "حواء" د. مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير وأحد أعضاء التحالف الأهلي للعمل الخيري التنموي، فكان هذا الحوار.. 

في البداية ما الدور الذي يقوم به التحالف الوطني للعمل الأهلي مع حياة كريمة؟

التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي هو أحد أدوات الدولة المصرية لبناء الجمهورية الجديدة من خلال تعاون كافة المؤسسات الأهلية والعمل على مسارات مختلفة لتحقيق أهداف المبادرة أو تحقيق الأمن الغذائي وذلك بتوفير المواد الغذائية الضرورية وتقديم منظومة الخدمات الطبية والصحية والوصول للأهالي في أماكنهم مثال مبادرة عينك في عنينا التي أطلقتها صناع الخير عضو التحالف لتغيير خريطة انتشار أمراض العيون بمصر. 

شاهدنا نشاطا مكثفا لحياة كريمة خلال شهر  رمضان نريد التعرف عليه عن قرب؟ 

نجح التحالف الوطني التنموي خلال شهر رمضان نجح في تقديم دعم توعي وتلبية الاحتياجات الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في كافة محافظات الجمهورية وكل القرى الأشد احتياجًا والعزب والنجوع والمناطق الساحلية والحدودية من خلال توزيع كراتين المواد الغذائية وإقامة موائد الإفطار الرمضانية بخلاف توزيع المساعدات الغذائية الجافة. 

هل يمكن أن تكون مبادرة حياة كريمة نموذج للتنمية المستدامة للعالم؟ 

بالتأكيد مبادرة حياة كريمة نموذج للتنمية المستدامة للعالم وهو ما شهدت به المنظمات الأممية المعنية على مستوى العالم وكل الجهات والهيئات العالمية المهتمة بالتنمية المستدامة وخاصة المقاطعة مع العمل الأهلي التنموي، وتتسم المبادرة بأن نموذج العمل التنموي بسبب ما قدمته من دور كبير في تغيير واقع الأسر الأولى بالرعاية. 

ما دور مبادرة تكافؤ الفرص التعليمية وربطها بحياة كريمة؟ 

 تستهدف مبادرة تكافؤ الفرص التعليمية على دعم الطلاب المتفوقين فى الجامعات التكنولوجية على مستوى الجمهورية من خلال تقديم المنح الدراسية للطلاب في الأسر الأولي بالرعاية، وأهم ما تضيفه تلك المبادرة هي المحافظة على الثروة البشرية المصرية المتمثلة في النابغين من أبناء الوطن الأولي بالرعاية بدعمهم وتحفيزهم بمنح دراسية قيمة كل منحة 10 آلاف جنيه سنويا لتسديد مصروفات الدراسة. 

وأكد زمزم أن المبادرة تأتي في إطار توجهات الدولة المصرية لدعم التعليم الفني والجامعات التكنولوجية، في إطار خطط الدولة للتنمية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنفيذًا لأهداف المبادرة الرئاسية حياة كريمة. 

ما الدور الذي تلعبه المبادرة والجمعيات الأهلية لمواجهة النمو السكاني؟ 

هناك دور أساسي لمبادرة التحالف الأهالي للعمل الوطني في مواجهة الزيادة السكانية من خلال العمل على نشر الوعي بين الشرائح الأولى بالرعاية وهم الشرائح الأكثر حرصا على الإنجاب بعدد كبير ويأتي ذلك من خلال دعوة ترشيد الإنجاب وتعرفهم على مدى أهمية حصول الأبناء على فرص تعليمية جيدة وتربية الأولاد بشكل جيد، وأهمية اللجوء للأماكن الصحية للحد من تلك الظاهرة والتعرف على الوسائل الآمنة لتنظيم الإنجاب، وتلك الأدوار التي يقوم بها التحالف تكون من خلال كل المؤسسات الأهلية من خلال القوافل التي تجوب كافة المحافظات لرفع الوعي واستثمار وجود أعضاء التحالف وسط الأهالي للقيام بالدور التوعوي. 

هل هناك دور للاتحادات الطلابية في تحالف العمل الأهلي؟

بالطبع هناك دور لشباب الجامعات كأحد العناصر الرئيسية كمتطوعين في تنفيذ أهداف التحالف نسعى للاستفادة من قدراتهم وإمكانيتهم مؤكدا أن التحالف يهتم جدا بنشر قيم التطوع وقانون تنظيم التحالف أكد على تنظيم عملية التطوع من خلال المادة الثالثة في القانون.

المصدر: محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 210 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,885,812

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز