بقلم حنان سليمان

يختلف الطلاب فى مستويات الذكاء والتفوق، فالبعض يستوعب المعلومات الدراسية بشكل سريع، والآخر يجد صعوبة فى التركيز والفهم والاستيعاب والحفظ، وخلال الامتحانات يزداد التوتر والقلق وتتساءل الأمهات عن كيفية تجنب هذه المشاعر التى تؤثر سلبا على قدرتهم التحصيلية؟ 

هناك مشكلات عديدة تواجه الطلاب والأهل وقت الامتحانات بسبب الضغط النفسى والعقلى عليهم ويزداد الأمر سوءا خاصة أن هناك بعض الطلاب يعانون مشكلات تحول دون استيعاب المعلومات أو صعوبة الفهم والتركيز والنسيان إلى جانب مشكلات أخرى قد يعانون منها كالتوحد والانطوائية وفرط الحركة وعادة ما نسمع كلمات ترددها الكثير من الأمهات حول عدم تركيز أبنائهم ويتساءلن كيف أجعل ابنى سريع الحفظ والفهم؟ لكن قبل الإجابة على هذه الأسئلة لابد أن نعلم السبب قبل العلاج، فسبب شرود الطالب من الحصة الدراسية أو من الأم أثناء المذاكرة يرجع لعدة أسباب أولا اختفاء الوسائل الجذابة فى توصيل المعلومات الدراسية مثل المسابقات، ربط المعلومات بعضها ببعض، الاستعانة بالصور والقصص للفت الانتباه وزيادة التركيز، الروتين فى توصيل المعلومة، عدم التجديد والاستعانة بالوسائل التقليدية، فطفل اليوم يختلف عن طفل أمس ولابد من مسايرة الواقع والعالم الافتراضى الذى يدخل عليه الطلاب وعدم الاستهانة بقدراتهم وعقليتهم المتفتحة على العالم.

هناك طرق للتعلم منها البصرى والحركى والسمعى وليس المهم الوسيلة، فالطالب يتلقى وتنتقل إليه المعلومات ولكل تلميذ طريقته وعلى الأم معرفة الطريقة المثلى لتعلم ابنها لتساعده على الحفظ واسترجاع المعلومات وقت الحاجة لها، وهناك مشاكل قد تواجه الطلاب أثناء الامتحانات وهى الضغط الأسرى والمؤدى إلى صعوبة التواصل والتخاطب مع هؤلاء الأطفال الذين يعانون مشكلات وصعوبة فى الحفظ والاستيعاب، فكلما قل الضغط على الطفل عند التعلم زادت قدرته على تخزين المعلومة، فعلى الأهل تقليل انفعالاتهم وخوفهم هذه الفترة، فالتوترات النفسية والعصبية هى عائق للتفكير السليم وتوثر سلبا على مختلف الوظائف والعمليات العقلية للفرد كالإدراك والتفكير والتذكر.


المصدر: حنان سليمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 121 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,426,543

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز