<!--<!--  <!--

الصيام مفيد لمرضى العيون

يعتبر الصيام مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين بشرط بدء الإفطار بتناول كميات كبيرة من المياه أو السوائل لتجنب حدوث ارتفاع مفاجيء فى ضغط العين.. كما يعد الصيام عاملاً وقائياً ضد حواث الانفصال الشبكى لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، أو تصلب الشرايين أو السكر، كذلك يساعد الصيام فى استقرار حالة من يعانون من الانفصال الشبكى البسيط لكن يفضل تأجيله لمن أجرى عمليات عيون مؤخراً حتى يتم شفاؤه.

الزبادى يقوى مناعة الصائم

هل تتناولين الزبادى على السحور؟!

إذا لم يكن .. فعليك اضافة كوب من الزبادى إلى وجبة سحورك فهو غنى بالفيتامينات والمواد البروتينية والأملاح المعدنية التى تقوى جهاز المناعة والدورة الدموية.

كذلك يحتوى الزبادى على نسبة عالية من المعادن كالبوتاسيوم، الكالسيوم، والصوديوم.. ويساعد على إنتاج مادة الانترفيرون.. المضادة للفيروسات وأمرض الكبد.. كما يحتوى على ما لا يقل عن سبع مواد لها تأثيرات المضادات الحيوية المعروفة من حيث الفاعلية ضد الميكروبات التى تصيب الجهاز الهضمي.

ويعتبر الزبادى مهدئاً طبيعياً للأعصاب ومعالجاً للأرق فضلاً عن احتوائه على مواد دهنية تسهل الهضم، وتقضى على البكتيريا الضارة بالجسم ويمنع الاجهاد والتعب ويقاوم الجوع فى رمضان..

لتجنب الحموضة والارتجاع البلعومي

يعانى البعض من الحموضة والارتجاع البلعومى فماذا عن الارشادات الصحية لهؤلاء خلال الصيام؟!..

- يجب أخذ الوقت الكافى فى تناول الإفطار ومضغه جيداً على أن يكون خفيفاً وبعد ساعتين يمكن تناول وجبة خفيفة أخري.

- تجنب الأطباق الساخنة جداً أو الباردة كذلك الابتعاد نهائياً عن المخللات، التوابل، الدهون، الأغذية المقلية والمسبكة.

- شرب الماء بعد الأكل حتى يشطف الحمض من المرئ ويخفف من تركيز الحمض داخل المعدة..

- الجلوس بعد تناول الطعام، وعدم الاستلقاء على الأريكة بعد الأكل مباشرة، فوضعية النوم الأفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء، ويفضل المشى بعد تناول الطعام، حيث يساعد المشى على إبقاء الحمض بعيداً عن المعدة.

- عند النوم يجب تعلية الرأس فوق الوسادة بضعة سنتيمترات إضافية ووضع عدد زائد من الوسائد حتى تعمل الجاذبية على الدفع بالطعام لأسفل، فتقل فرصة ارتجاعه.

- مضغ علكة «لبان» لتفادى الحموضة.

- الابتعاد نهائياً عن التدخين والمشروبات الغنية بالكافيين كالكولا، القهوة، والشاى حيث تزيد من الحموضة كما ينصح بالابتعاد عن النوم، البصل، الفلفل، الطماطم، والحليب كامل الدسم ومشتقاته الكاملة الدسم.

لمرضى الاكتئاب

رغم أن الشهر الكريم بنفحاته الروحانية يعد شفاء للعديد من الأمراض النفسية إلا أن بعض المصابين بالاكتئاب النفسى تزداد معاناتهم نتيجة انخفاض السكر الحاد فى الدم لذلك ينصح اخصائيو التغذية مرضى الاكتئاب النفسى بالآتي..

- البعد التام عن الأطعمة المليئة بالسكريات لأن ارتفاع السكر فى الدم قد يعقبه انخفاض حاد وهو ما يزيد من مشاعر الاكتئاب.

- تناول الأطعمة التى ترتفع بها نسبة البروتين كالتونة، الدجاج والبيض..

- تناول طبق من اللبن والقمح سواء البليلة أو الكورن فليكس مع بعض الفواكه الغنية بفيتامين «جـ» كالكانتلوب، الجوافة، والفراولة.

جدير بالذكر أن مريض الاكتئاب يستطيع الصيام بأمان بشرط تناول الأدوية المضادة للاكتئاب بانتظام وتعطى هذه الأدوية عادة مرة أو مرتين فى اليوم.

الإكثار من السكر يضر بشرتك

هل تكثرين من تناول السكر؟!

إذا كان الأمر كذلك .. فاحذري.. فقد كشفت دراسة أمريكية أن الإكثار من السكر يؤدى للشيخوخة المبكرة يرجع ذلك إلى التصاق الكميات الزائدة من السكر بألياف الجسم مما يؤدى لتصلب الألياف فتفقد البشرة طرواتها ومرونتها ومن ثم تصبح قابلة للتعرض لأضرار الشمس..

وجدير بالذكر أن المعدل الطبيعى غير الضار للجسم هو حوالى 6 - 8 ملاعق صغيرة من السكر يومياً.. لكن ذلك لا يعنى أنك بمأمن إذا كنتِ لا تتناولين هذه الكمية من السكر، حيث ان الأطعمة المصنعة التى نتناولها يومياً تحتوى على كميات كبيرة من السكر لترفع حصتك اليومية إلى 20 ملعقة صغيرة.. لذلك تكمن الطريقة الوحيدة فى تخفيف الأثر للسكر فى محاولة التخفيف من تناول الأغذية المصنعة من السكر قدر الإمكان..

الفستق يعالج الكوليسترول.. والبندق يقوى الشعر..

هل تتناولين الفستق والبندق خلال الشهر الكريم؟!

فقد كشفت الأبحاث أن الفستق يحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أحادية عدم التشبع وهى بهذه تتفوق على بقية المكسرات الأخرى حيث يزيد 70% من الدهون «الزيوت» الكلية ومن ثم تعمل تلك الأحماض على الحد من ارتفاع الكوليسترول السيىء والذى يكون له دور فى عملية تصلب الشرايين..

أما البندق فيستعمل زيته فى المراهم وأدوية الجلد ويساعد تناول البندق على تقوية الشعر ومنع سقوطه فضلاً عن احتوائه على الفوسفور والكالسيوم وفيتامين «ب» ومقدار من النحاس والحديد والبروتين.

ورغم الفوائد العديدة للفستق والبندق إلا أن الخبراء يحذرون من الإكثار منهما لاحتوائهما على نسبة عالية من السعرارت الحرارية التى تؤدى لزيادة الوزن..

قواعد شرب الماء

مع ارتفاع درجة الحرارة .. يشعر الصائم بالعطش لذلك يكثر من تناول الماء عقب الافطار فهل الإكثار أو التقليل من شرب الماء له أخطار؟ وما هى القواعد التى يجب اتباعها فى تناول الماء؟!.

يعتبر الماء عنصراً أساسياً للحياة فهو مسئول عن تجديد خلايا الجسم، تنظيم درجة حرارة الجسم، تخلص الدم من السموم والرواسب، تنشيط الجهاز الهضمى وعملية الإخراج، ترطيب المفاصل وليونة حركتها وحمايتها من الكدمات، وتعويض ما يفقده الجسم من السوائل التى تخرج من العرق والتبول..

ورغم الفوائد العديدة للماء حيث يؤدى الإقلال منه إلى التعب، الجفاف، فقدان التوازن، الإمساك، وحصوات الكلى إلا أن الإكثار منه أيضاً له اضرار منها انتفاخ البطن، الشعور بالثقل، وكثرة الغازات، لذلك من الضروى تناول القسط الوافر للجسم من الماء وهو 8 أكواب يومياً أى لتر ونصف تقريباً مع مراعاة عدم شرب الماء المثلج خاصة عقب الإفطار حيث يؤدى لالتاب الغشاء المبطن للمعدة والتهاب الحلق. كما أنه يؤخر عملية الهضم ويعوق افرازات المعدة.. ومن ثم يجب الاكتفاء بكوب واحد من الماء البارد على فترات أثناء تناول الإفطار حتى لا يعوق عملية الهضم والبدء بتناول الماء تدريجياً بعد ساعتين من تناول الإفطار.

 

 

المصدر: مروة لطفى - مجلة حواء
  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 1413 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,852,703

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز