«العيد علي الأبواب .. كل عام وحواء والأمة الإسلامية بخير. في الحقيقة أنا في أشد الحيرة من أمري فلا أعرف كيف أغطي احتياجات أسرتي من اللحوم فقطعة اللحم بسعرها الحالي أصبحت حلماً بعيد المنال لمن هم في مثل ظروفنا المادية المتواضعة ولأن دخلي وزوجي لا يغطي مصاريفنا .. وما أريد معرفته .. هـــل من سبل أو جهات تبيع اللحم المضمونة بسعر معقول»

كانت هذه هى رسالة إحدى الأمهات التى أرسلتها لمجلة حواء مما جعلنا نذهب هنا وهناك لنبحث عن سبل أو جهات تبيع اللحم المضمون وبسعر معقول للتيسير على المواطنين .

البداية من وزارة الزراعة بالدقى حيث أكد أحد الباعة هناك فى منافذ البيع أن كيلو الكندوز البلدى يباع بخمسة وأربعين جنيها وأن هناك أنواعا مختلفة من قطع اللحم حسب رغبة كل «مشترى» فهناك التريبيانكو والعرق والبوفتيك واللحمة على أعلى مستوى صحى وطعمها لا يختلف عليه اثنان.

سألته عن انخفاض سعر كيلو اللحم بمنافذ البيع للوزارة عن مثيله عند الجزار وهل يرجع مثلا لدعم من الوزارة .

اشراف بيطري

- أكد أن هذه العجول تربى بقسم الانتاج الحيوانى بالوزارة وهناك طبيب بيطرى يشرف عليها ويعالجها وهناك مهندسو الانتاج الحيوانى الذين يقومون بعلف العجول وتغذيتها حتى يصل العجل لوزن معقول ثم أن العلف من المزارع حتى يصل العجل لوزن معقول ثم إن العلف من المزارع لدينا بالوزارة وهكذا يرمى العجل عددا متوازنا ومعقولا من كيلوات اللحم ولذلك تعرض بسعر أقل من الخارج حتى نيسر على المواطنين بالإضافة لدعم الوزارة لخدمة المواطنين والتيسير عليهم كما أشرت .

خراف حيه

- بعدها سألته عن الخراف الحية التى تبيعها الوزارة بمقدم خمسمائة جنيه وسعر الكيلو خمسة وعشرون جنيها وبالطبع هذا أقل بكثير من سعر الخرفان فى الخارج وعندما يأتى المشترى لاستلام الخروف يتم وزنه ليدفع فرق السعر .

أما قبل العيد بيوم تفتح منافذ البيع للجمهور لشراء الخراف بدون حجز حتى نفاذ الكمية بسعر الكيلو خمسة وعشرون جنيها كما ذكرت .

على أحد منافذ البيع بالوزارة وجدت الدكتورة لمياء حسن .. طبيبة تقطن بمنطقة الدقى تشترى كميات كبيرة من اللحم البلدى وعندما سألتها عن جودة اللحوم وطعمها فأشارت أنها أكثر من رائعة ولا تفرق على الاطلاق عن لحم الجزار وخاصة أنها جربت كل الأنواع من اللحوم المفروم والبفتيك والاستيك وحتى قطع اللحم الحمراء التى تستخدمها كباب حلة وهناك أيضا لحوم مصنعة مثل الهامبورجر وأن وزارة الزراعة تقدم هذه الخدمة على أعلى مستوى وأنها بالقطع أفضل من التعرض لاستغلال وغلاء أسعار اللحوم وأيضا هى لحمة آمنة لأنها تحت اشراف أطباء بيطريين من قبل وزارة الزراعة فلا يوجد بها حمى قلاعية ولا ديدان ولا تؤدى إلى أى مشاكل صحية .

نصف كيلو

- أما حسنة علوان موظفة .. وجدتها تشترى نصف كيلو لحم وقفت وطلبت التحدث معى قائلة:

- فى الحقيقة عندما تعرفت على منافذ بيع وزارة الزراعة أصبح أولادى يأكلون اللحم فامكانياتى لا تسمح بشراء كيلو اللحم من عند الجزار بسبعين جنيها ولكننى استطيع شراء نصف كيلو لحم بسعر معقول واطبخ لأولادى الخضار والأرز ليشعروا بالشبع ففى الحقيقة الوزارة هنا تقدم خدمة رائعة فاللحمة طعمها رائع والأهم أنها مضمونة تحت اشراف اخصائيين مسئولين عن سلامتها وأعتقد أن هذا أهم مافى الموضوع .

أما عم عبدالتواب رجل كبير مسن وجدته يحجز خروفا بمنافذ بيع وزارة الزراعة وهو فى حالة من الفرح والزهو وكأنه فى يوم العيد وعندما سألته عن الخراف وهل اعتاد على الشراء منها .

- فتحدث مؤكدا أنه اعتاد شراء خروف العيد كل عام من وزارة الزراعة وأن هذا أوفر مادياً والخروف يرمى كيلوات لحم أكثر من الخرفان من الخارج كما أن اللحمة طعمها ممتاز ويكفى أنها مضمونة من قبل وزارة الزراعة .

مجمعات استهلاكية

- بعدها ذهبت إلى أحد المجمعات الاستهلاكية بمنطقة البحوث بالدقى وسألت أحد الباعة الجزارين ويدعى «أحمد عبده على» وفى الحقيقة بهرنى بطريقته فى التعامل ونظافة ملابسه تحدث عن أسعار اللحوم بالمجمعات مشيرا إلى أنها تنافس السوق الخارجى تيسيرا على المستهلك فسعر الكندوز ثمانية وثلاثون جنيها للحمة الحمراء مضافا إليها قطعة لحم أبيض والعروق بخمسة وأربعين جنيها وكذلك الفلتو أما البتلو بسعر ثمانية وعشرين جنيها والضانى باثنين وخمسين جنيها وطبعا هذا يفرق كثيرا عن أسعار اللحوم بالخارج والتى وصلت إلى أسعار مرتفعة لا يقدر عليها المستهلك متوسط الحال. واللحمة طعمها متميز وممتاز ولا تفرق عن طعم اللحوم عند الجزار .

- سألته عن فرق الأسعار وهل هى لحم مجمد أو مستورد مثلا ؟

- هذه اللحوم عجول غير مجمدة نأتى بها أمام المشترين مذبوحة لنقطعها ولكنها مدعمة من الدولة أما اللحم المجمد لدينا مغلف ومختلف والعجول تأتى إلينا ونبيع الكبد والريش وهى نوعية ممتازة من اللحوم وعليها اقبال كبير وبالعكس من يأكل ويشترى من منافذنا يحضر فرد أو اثنين وثلاثة .

قاطعته فى الحديث السيدة (وفاء على) مدير عام بالمركز القومى للبحوث مؤكدة أن اللحمة موثوق فيها وأنها لحمة طعمها لايفرق عن طعمة اللحم من عند الجزار فهى عجول تذبح مدعمة والجزار يعطى لها القطعة التى تريدها وبذلك نكون بعدنا عن اللحم الهندى واللحم المستورد . وأنا عن نفسى دائمة التردد والشراء من المجمعات الاستهلاكية وجربت اللحمة وهى ممتازة ولكن لانجدها متوفرة وتخلص بسرعة .

خروف مشترك

- وأخيرا تحدثت مع يوسف متولى موظف بالحاسبات وجدته يجر خروف العيد أوقفته وتحدثت معه عن سعر الكيلو وعن مصدر الشراء .

عرفت انه اشتراه من تجار الخراف بشارع البحر الأعظم وأن الكيلو بخمسة وثلاثين جنيها وأنه اشترك مع اخوته لشرائه وأخذه للبيت لتغذيته بالعلف حتى العيد على أن يتم تقسيمه هو واخوته فى العيد رحمة من جشع التجار وغلاء أسعار اللحوم .

 

 

المصدر: ايمان الدربي - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,699,683

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز