أسرتك

فى استقبال سنة جديدة

كتبت :منار السيد

خد أحلامنا يا بابا نويل .. قبل ما يرحل قمر الليل مر عام 2010 وكأنه لم يمر علي احتفالنا ببدايته سوي أيام قليلة ؟ ولكن إذا نظرنا إلي ما مر علينا في هذا العام قد نشعر بأنه سنوات طويلة ، ولكنه مر بحلوه وبمره ، ومن الأفضل ألا نتذكر منه سوى كل ما هو جيد ومن الممكن أن نتذكر منه أيضاً السييء ولكن نتذكره لمعالجته ولنجتازه هذا العام .. لذلك يقدم لك عدد من الخبراء فى مجال السعادة الأسرية الكيفية التى تستقبلين بها هذا العام الجديد لتبقى أسرتك «أسرة سعيدة» ll

اهتمى أولاً بالتغيير الجمالى فى منزلك ، فيمكنك بلمسات بسيطة ورقيقة أن تحدثى نوعاً من إضفاء السعادة والتجديد داخل أسرتك ، فيمكنك مثلا تغيير ستارة حجرة الجلوس بما أنها الحجرة التى تجمع شمل الأسرة داخل المنزل ، مع الاستعانة ببعض الزهور ، وتغيير شكل أحد الإطارات المعلقة على الحائط .

التقارب الأسري

وإذا كنتم معتادين على تناول الطعام فى حجرة السفرة فلا مانع فى الأيام الأولى من العام الجديد أن تتناولوه داخل حجرة المعيشة مع مشاهدة التليفزيون أو سماع الموسيقى، لأن البعض يعتقد أن طاولة الطعام يحدث بها تباعد أسرى، لتباعد المقاعد ، ولأننا عندما نستقبل العام الجديد نريد أن يكون بداية للتقارب الأسرى فأحضرى طاولة صغيرة وضعى عليها الطعام واجلسى أنت وأسرتك على مقربة من بعضكم البعض ، لتوليد وتجديد شعور التقارب الأسرى بينكم .

الزينة

بالنسبة للزينة المتميزة ، فلا تنسيها وأيضا تنسى أطفالك فى إشراكهم فى شراء الزينة ، فلا تتخيلين مدى السعادة التى سيشعر بها أطفالك فى هذه النزهة العائلية لشراء ما يحتاجه المنزل من الزينة ، وحاولى أن تركزى انتباهك حين الشراء على أن تختارى الألوان المبهجة والمفرحة التى توحى بالسعادة والتفاؤل ، حتى تكون بداية لعام ملىء بالحب والسعادة والتفاؤل .

الهدايا

ولتوطيد العلاقات الأسرية ولتجديد مشاعر الحب والعاطفة بينك وبين زوجك لا تنسى شراء هدية متميزة لزوجك ، لتعبرى فيها عن حبك ومشاعرك ولكن ألا ترين أنه من المهم أيضاً أن يشعر بمدى حب أطفاله له ، لذلك وأنت تشترين الهدية احرصى أن تشجعى أطفالك وتساعديهم فى شراء هدايا لأبيهم ، فهذاسيشعره بالسعادة والإهتمام .

الحلوي

نأتى لنقطة أخرى وهى الطعام ، فيجب أن تكون الأنواع التى تقدمينها لأسرتك هى أيضا تشهد الاختلاف ، فجربى صنفاً جديداً لم تكونى قد طهوته من قبل وكان يريده زوجك وأطفالك ، فذلك سيكون مفاجأة بجانب طهى أصناف مختلفة يعشقها زوجك وأطفالك ولا تنسى الحلوى ويفضل أن تصنعيها بيدك بدلاً من شرائها من باب التجديد أيضا.

الجلسة العائلية

ويعد أن تنتهى من التنسيق لكل جوانب احتفالية العام الجديد ، نأتى إلى أهم نقطة وهى الجلسة العائلية ، فبحضور زوجك وأطفالك يجب عليكم أيضا أن تودعوا العام الماضى بقلوب صافية لإستقبال العام الجديد بعيون ضاحكة فابدئى أنت وزوجك وانتبهى إلى أن يكون زوجك يشاركك هذه اللحظة فى التحدث إلى أطفالكم .

وأولاً يجب أن تعرفوهم الحدث الذى تحتفلون به ، أى أنه من المؤكد أن هناك الكثير من الأسئلة التى تجول فى أذهانهم وأهمها ما هى السنة الميلادية ، لذلك يجب أن يعرفوا أن بداية السنة الميلادية هى ميلاد السيد المسيح ، وبعد إنتهاء كل عام منها وبداية الآخر يتم الإحتفال به .

العادات السيئة

ثانياً بعد أن يعرفوا ما هى السنة الميلادية ، نأتى لنقطة أهم وهى كيفية استقبال العام الجديد ، بالتخلص من كل العادات السيئة التى اعتادوا عليها فى الماضى وابدأوا معهم بأن يتحدثوا هم عن أنفسهم ليعترفوا بالأخطاء التى ارتكبوها وبالعادات السيئة التى يريدون الإقلاع عنها .

تجديد الثقة

وبحيث أن تستغلوا هذه الفرصة ، لتجديد الثقة بينكم وبين أطفالكم لذلك انتبهوا جيداً ألا تظهروا غضبكم من أى شىء يقوله أطفالكم مهما كان الخطأ الذى ارتكبوه ، فإذا فعلتم ذلك فلن يحكى لكم أطفالكم أى شىء بعد ذلك ، وبهذا ستزيد فرصة إرتكابهم الأخطاء دون المعرفة ودون اكتساب النصيحة .

التنظيم السنوي

وبعد أن ينتهى أطفالكم من الحديث ، إبدأوا أنتم فى توعيتهم وتقديم النصائح المفيدة لهم دون غضب أو توبيخ ، وقولوا لهم أن فى بداية العام يتم التخلص من جميع العادات السيئة ويجب التحلى بالعادات الحسنة ، بجانب ذلك ابدوأ معهم عاما جديداً مليئا بالنظام بمساعدتهم فى وضع جدول للمذاكرة وجدول للنزهة والفسحة ، ولا تنسوا أن تضعوا خانة فى هذا الجدول للزيارات العائلية . ليتفهموا معنى أن يصلوا الأرحام ، فكما ذكرنا هذه فرصة عظيمة ليتقبل الابناء كل العادات الحسنة بصدر رحب .

الجلسة العاطفية

وبعد أن تنتهى مع أطفالك فلا تنسى الجلسة العاطفية مع زوجك ، فبطبيعة الحياة أن المشاكل والصراعات اليومية تحاصرنا من جميع الجوانب ، ولكن دورك كزوجة مخلصة وأم رائعة أن تجتازى كل هذه الصراعات دون أن تسمحى لأى ريح أن تهب داخل أسرتك لتهدمها وقد تشعرين ببعض الضيق أو الغضب لتجاهل زوجك أو إنشغاله بالعمل ، ولكن كما تعلمين فهو يعمل ويكافح من أجلكم ، ولكن لا مانع فى هذه الليلة أن تتحدثى بصراحة وبدون خجل مع زوجك فى المقابل سيتحدث زوجك بكل صراحة لك ، وهذه فرصة لتصفية الأجواء بينكم مع تجديد العلاقات العاطفية بهدية رومانسية والإتفاق على تحمل كل الصعاب من أجل إستمرار كيان الأسرة وحياتكما دون تعب ، فهذا أفضل استقبال للعام الجديد الذى تدعو من الله أن يكون عام الخير والحب والسعادة على الجميعo

 

 

 

المصدر: مجلة حواء- منــــار السيد
  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 670 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,592

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز